التخطي إلى المحتوى
تعرف على الرمز البريدي لمكة المكرمة
الرمز البريدي لمكة المكرمة

تعرف على الرمز البريدي لمكة المكرمة عبر موقع محتوى, تيسيرا علي حجاج بيت الله الحرام وقاصدي مكة المكرمة قامت المملكة العربية السعودية بوضع نظام الكتروني لمعرفة المنطقة والبلد والمدينة التي يقصدها الحاج أو المعتمر وأيضا التيسير علي  المواطن السعودي العادي.

مكة المكرمة تعد من أهم الأماكن المقدسة ولها أهمية في نفوس المسلمين مكة المكرمة قبلة المسلمين في الصلاة ويتوجه إليها المسلمون في كل يوم خمس مرات، ويقصدها المسلمون كل عام لحج بيت الله الحرام والاعتمار وكل مسلم يتشوق أن يزورها، وتقع مكة المكرمة في غرب المملكة العربية السعودية، وتقع مكة المكرمة بالقرب من ميناء جدة ومطار الملك عبد العزيز الدولي.

الرمز البريدي لمكة المكرمة

الرمز البريدي لمكة المكرمة هو 21955 وهذا الرقم عبارة عن: العنوان الوطني الذى من الرمز البريدي للمنطقة أو الحي، رقم المبني الذي يقيم فيه الشخص، ثم الرقم الإضافي والذي يحتوي علي رقم المبني وهو رقم مميز للمبني السكني أو المبني التجاري ويتكون من أربعة أرقام، وبعد ذلك يتم وضع اسم الشارع المتواجد به المبني أو المتجر التجاري، ثم وضع رقم الحي المتواجد به المبني وأخيرا اسم المدينة التي يوجد بها المبني.

رقم الرمز البريدي لمكة المكرمة

ثم الرمز البريدي لمكة المكرمة يتكون من خمس خانات رقمية وكل خانة تدل علي مكان جغرافي والرمز البريدي لكل منطقة يغطي أبعاد من  1×1 كم2 ويعتمد النظام الجغرافي علي GIS الذي يمزج بين النظام التكنولوجي والمواقع الجغرافية وفي هذا النظام يتم تخزين البيانات والمعلومات عن الأماكن ووصفها وكيفية التخطيط وعن طريق GIS يتم تحديد المناطق والمدن.

كيفية معرفة الرمز البريدى

ثم رقم الوحدة التي يقع بها المبني التجاري أو الوحدة السكنية والعمارة والمكاتب التجارية والشركات.

  • والخانة الأولي من الرمز البريدي لمكة المكرمة يحتوي علي المناطق البريدية وقد تم تقسيمها وإعدادها حسب التقسيمات الإدارية بناء علي شبكة الطرق والعوامل الجغرافية للمنطقة.
  • والخانة الثانية في الرمز البريدي لمكة المكرمة يشمل القطاعات البريدية وفيها تم تقسيم المناطق إلي ثماني قطاعات ويبدأ الترقيم من رقم 2 إلي 9 والرقم 1 يخص القطاعات والمنشآت الحكومية.
  • والخانة الثالثة من الرمز البريدي لمكة المكرمة يحتوي علي الفروع البريدية فقد تم تقسيم القطاع البريدي إلي فروع بريدية ولكل قطاع ثماني فروع ويختص الرقم (1 ) أيضا المنشآت الحكومية.
  • والخانة الرابعة للرمز البريدي لمكة المكرمة للأقسام البريدية وفيها تم تقسيم الفروع البريدية إلي عدد من الأقسام وقسمت الفروع إلي أقسام متساوية.
  • والخانة الخامسة والأخيرة في الرمز البريدي لمكة المكرمة وفيها يتم تقسيم كل قسم بريدي إلي مربعات مساحة كل مربع 4×4 كم.

الرمز البريدي لمكة المكرمة يتيح لحجاج بيت الله الحرام استخدام شبكة الانترنت الدخول لجميع المواقع التي يريد الحاج أو المواطن التواصل معه والتواصل مع الأهل في وطن الحاج أو المعتمر بمجرد إدخال أرقام الرمز البريدي يصبح الشخص أمام جميع المواقع الالكترونية  التي يريد استخدامها.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن