التخطي إلى المحتوى
دعاء للامهات الاحياء والاموات
دعاء للامهات

دعاء للامهات الاحياء والاموات عبر موقع محتوى، أنعم المولي تعالي علينا بالعديد من النعم الجميلة في حياتنا، ومن أهم هذه النعم الوالدين، فلكل منهما فضل كبير على الأبناء، فالأم على سبيل المثال هي التي تتغمد أبنائها بمشاعر العطف والحب والحنان وتقدم لهم الكثير وتتحمل عناء ومشقة الحمل، وتسهر على تربية أولادها، كما أنها تعتبر يد العون لهم في تجاوز المشكلات التي قد يتعرضون لا في صغرهم وتتحمل مسئوليتهم حتى الكبر.

أما الأب هو الأمان والسند لعائلته، فهو الذي يتحمل مشاق العمل لتوفير كافة متطلبات واحتياجات أسرته ويعمل على تأمين حياة أبنائه، هذا فضلاً عن دوره الذي لا يقل أهمية عن دور الأم في عملية التربية على أسس صحيحة، وقد قرن رب العالمين توحيده وعبادته جلا في علاه ببرهما والإحسان إليهما، وهذا يتضح من الأية القرآنية التالية (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا). صدق الله العظيم.

فالوالدين لهما الفضل الكبير في تربية الأبناء والعناية بهم وتحمل مسئوليتهم، وفي المقابل على الأبناء حقوقاً وواجبات كثيرة تجاههم، فشكرهما مقرون بشكر المولي عزوجل، كما أن برها والإحسان إليهما يعتبر من أفضل الأعمال وأحب العبادات إليه جلا وعلا، وفي هذه المقالة سوف نوفر لكم اجمل ادعية للامهات، فتابعونا.

اجمل ادعية للامهات

ادعية للوالدين

اللهم احفظ لي أمي واطل بعمرها وارزقها سعادة تسع الكون ولا تجعل الحزن في نفسها وتوفاني قبلها فلا أطيق الحياة من دونها. ربي استودعتك من هو اعزُ علي من نفسّي اللهم احفظ لي أُمي وأبي ومد جسدهما بالقوة وأرزقهما فوق عمرهما عمرا وفوق صّحتهما عافية. ربي اعطهما من عمري عمرا ومن عافيتي عافية ومن أجري اجرا ولا تريني فيهما بأسا يبكيني.

اللّهم أحفظ لي أمي بعينك التي لا تنام اللّهم لا تكتب لها حزنا ولا مرضا ولا هما واجعلها يارب أسعد خلقك يا رب لا تحني لها ظهرا واسعدها.  اللهم أحفظ لي أمي وروح أمي، وقلب أمي وابتسامة أمي ودعاء أمي، اللهم احفظ لي أمي بعينك التي لا تنام اللهم حقق لها ما تتمنى وارزقها من حيث لا تحتسب.  اللهُم إني استودعتك أثمن أشيائي وأقربُها إلى قلبي اللهُم احفظ لي أمُي فأنت خير الحافظين.

اللهم يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت! ! ! ، أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك ورزقك. اللهم ألبسها العافية حتى تهنأ بالمعيشة ، واختم لها بالمغفرة حتى لا تضرها الذنوب،اللهم لا تجعل لها ذنبا إلا غفرته ، ولا هما إلا فرجته ، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولها فيها صلاح إلا قضيتها.

اللهم واغفر لها جميع ما مضى من ذنوبها ، واعصمها فيما بقي من عمرها، و ارزقها عملا زاكيا ترضى به عنها اللهم تقبل توبتها ، وأجب دعوتها.

دعاء للامهات المتوفيات

إلهي ومولاي وحبيبي سلمنا قلوبنا وحياتنا لك لتكون ملكا لك وحدك فأخذت أغلى مالدينا لجوارك اللهم إني أسألك أن ترحمها وتغفر لها وتنجيها من عذابك يوم تبعث عبادك اللهم اجعل أمي سيدة من سيدات أهل الجنة، اللهم إني أسألك ان ترحمها وتغفر لها وتنجيها من عذابك يوم تبعث عبادك، اللهم واجعل الحوض موردا لها والرسول شافعا لها واجعل ظلك ظلالا لها والولدان المخلدون خدما لها والسندس والاستبرق لباسا لها والقصور سكنا لها اللهم إني أسالك الفردوس الأعلى نزلا لها بجوار الأنبياء والصديقين والشهداء وأن تجمعنا بها في جنات النعيم يا أكرم الأكرمين ربي ارحم أمي كما ربتني صغيراً واحتوتني كبيرً رب اغفر لوالديّ وارحمهما كما ربياني صغيرا يا أرحم الراحمين يارب العالمين.

دعاء جميل لبر الوالدين

اللهم وفقنا لبرّ والدينا، اللهم لا تجعلنا ممن يرفع عليهم يداه أو يرفع عليهما صوته، اللهم من كان بين والدينا مهموما ففرج همه ومن كان منه مديونا ففك دينه ومن كان منهم مريضا فرد له عافيته، اللهم اجعل والدينا من أسعد السعداء، اللهم لا تجمع لهم بين حزن الدنيا وشقاء الاخرة برحمتك يا ارحم الراحمين، اللهم لا تحزنا بوالدينا، اللهم اجعلنا ذخرا لوالدينا بعد وفاتهم بصلاحنا وصلاتنا وصدقاتنا، اللهم وأقر أعينهما بما يتمنياه لنا في الدنيا‎، اللهم تحنن على ضعفهم كما كانوا على ضعفنا متحننين اللهم وارحم أنقطاعهم إليك كما كانوا في حال أنقطاعنا اليهم راحمين اللهم وتعطف عليهم كما كانوا علينا في حال صغرنا متعطفين اللهم واحفظ لهم ذلك الود الذي أشربته قلوبهم والحنان الذي ملأت به صدورهم واللطف الذي شغلت به جوارحهم.

فضل وأهمية الوالدين

بر الوالدين

للام والاب فضل وأهمية كبيرة والتي يمكن ذكرها بإيجاز في مجموعة من النقاط التالية:

  • إن بر الوالدين سبباً من أسباب النجاة من مصائب الحياة الدنيا وهمومها، ودفع الابتلاءات والمحن والكروب، وفي طاعتهما كذلك ذهاب والضيق والحزن، كما أن برهما من أسباب مغفرة الذنوب والمعاصي والأثام كما ورد في أحد الأحاديث النبوية الشريفة.
  • يعتبر بر الوالدين من أقرب الطرق الموصلة إلى الجنة، فرب العالمين ينعم علي الأبناء عند برهما والإحسان إليهما.
  • جعل الله رضاه مقروناً برضاهم، فقد أمرنا جلا وعلا بطاعتهما وإكرامهما فمن التزم بفعل ذلك فسوف يكون له نصيباً من رضاه، أما من خالف أمره غضب عليه.
  • يعتبر بر الوالدين من أحب الأعمال للمولي عزوجل وفقاً لما ورد على لسان النبي المصطفي صلوات الله عليه.
  • إن رضا الوالدين على أبنائهم سبباً من أسباب زيادة البركة في الرزق والعمر.

أشكال وصور بر الام والاب

هنالك العديد من الحقوق والواجبات للوالدين على الأبناء، والتي يمكن ذكرها على هذا النحو:

  • طاعة الوالدين ويكون ذلك بتلبية أوامرهم والاستجابة لها وتقديم يد العون والمساعدة اليهم وقت الحاجة.
  • التعامل معهم بأدب واحترام بكل ما تحمل هذه الكلمة من معني، والتواضع لهم وجعلهم في المقدمة دائما وفوق كل شيء وأى اعتبار.
  • الاهتمام بالأمهات بصورة كبيرة وذلك لما قدموه للأبناء وما تحملوه من تعب ومشقة وسهر عليهم أثناء صغرهم وما عانوه في الحمل والولادة وما غير ذلك من الأمور الأخري.
  • يجب علي الأبناء أن يوفروا الرعاية للوالدين عند كبرهما وأن يقوموا بالإحسان إليهما وآلا يتأففوا من طلباتهم وأوامرهم.
  • الالتزام بالدعاء لهم بالرحمة والمغفرة سواء أحياء أو أموات، وتجنب الكذب عليهم.
  • التحدث معهم بلطف ولين وعدم رفع الصوت وإزعاجهم بأي أمر مهما كان.
  • تقديم الشكر لهم باستمرار، فشكرهما مقروناً بشكر الله كما أنه تعالي جعل رضاهم غايته.
وبذلك نكون قد ذكرنا لكم ادعية للام والاب، يسعدنا استقبال رسائلكم وتعليقاتكم اسفل هذه المقالة، نسال الله تعالي أن يديم علينا نعمة الأم والأب فهي خير النعم وأجملها..

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن