التخطي إلى المحتوى
أفضل أوقات قراءة سورة الناس
سورة الناس

أفضل أوقات قراءة سورة الناس عبر موقع محتوى, سورة الناس احدي السور القصيرة بالقرآن الكريم وعدد آياتها 6 آيات كما أنها آخر سورة من آيات القرآن الكريم وذلك وفقا للترتيب وليس موعد نزولها، أنزلت سورتي الفلق والناس على سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم بعد أن أصاب بسحر اليهودي لبيد بن الأعصم قرأ سيدنا النبي صل الله عليه وآله وسلم المعوذتين فشفاه الله من السحر، نتعرف معا في هذا المقال على فوائد تلاوة سورة الناس.

فوائد تلاوة سورة الناس

الملك لله سبحانه وتعالى، نحن عبيد وفقراء إلى الله عز وجل الله مالك الكون كله تحت ملكه عز وجل، يقوم المسلم بالاستعانة بآيات الله وكلماته في الصلاة عند الخوف والغضب والحزن، داوم عزيزي القاري على قراءة سورة الناس صباحا ومساءً في هذا إثبات الربوبية لله عز وجل.

فضل قراءة سورة الناس قبل النوم

أوصانا سيدنا المصطفي صل الله عليه وسلم باستحباب قراءة المعوذتين وهما سورتي الناس والفلق 3 مرات صباحا ومساءا وقبل النوم وكذلك تقرأ على المرضي بنية الشفاء كما تقرأ هذه الآيات الكريمة على السحور حتى يزول السحر بفضل الله عز وجل، هذه السور العظيمة تحمي الإنسان من الشرور ومن كل شئ.

روى أبو داود في سننه من حديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خُبَيْبٍ رضي الله عنه أنه قال: خَرَجْنَا فِي لَيْلَةِ مَطَرٍ، وَظُلْمَةٍ شَدِيدَةٍ، نَطْلُبُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلـم لِيُصَلِّيَ لَنَا، فَأَدْرَكْنَاهُ، فَقَالَ: «أَصَلَّيْتُمْ؟» فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا، فَقَالَ: «قُلْ»، فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا، ثُمَّ قَالَ: «قُلْ»، فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا، ثُمَّ قَالَ: «قُلْ»، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا أَقُولُ؟ قَالَ: «قُلْ: ﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَد وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ، حِينَ تُمْسِي وَحِينَ تُصْبِحُ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، تَكْفِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ»

روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث عائشة رضي الله عنها: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلـم كَانَ إِذَا اشْتَكَى يَقْرَأُ عَلَى نَفْسِهِ بِالْمُعَوِّذَاتِ وَيَنْفُثُ، فَلَمَّا اشْتَدَّ وَجَعُهُ كُنْتُ أَقْرَأُ عَلَيْهِ، وَأَمْسَحُ بِيَدِهِ رَجَاءَ بَرَكَتِهَا.
وروى البخاري في صحيحه من حديث عائشة رضي الله عنها: أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلـم كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَعَ كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا، فَقَرَأَ فِيهِمَا ﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَد ﴾ و﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَق ﴾ و﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس ﴾، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ وَوَجْهِهِ، وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ، يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ.

سورة الناس

حاجة العبد إلى المعوذتين

يجب على كل مسلم ان يعلم جيدا اهمية قراءة المعوذتين كل ليلة وعند الاستيقاظ من النوم وذلك لقدرة هذه الآيات العظيمة على دفع السحر واعين الانس وكذلك أعين الجن فهى تحمي من شرور الجن والانس، هل تعلم أن الانسان يحتاج الى قراءة هذه الآيات كل ليلة لأهميتها الكبيرة عند الإنسان فهم أهم من الطعام والشراب ومن النفس الذي يتنفسه الإنسان.

وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم عقبة بن عامر بهما وقال: <<تَعَوَّذْ بِهِمَا، فَمَا تَعَوَّذَ مُتَعَوِّذٌ بِمِثْلِهِمَا>>

أوقات قراءة المعوذتين

توجد بعض الأوقات التي يمكن فيها قراءة العموذتين بحيث يرتفع فيها الإستجابة من الله.

قراءة المعوذتين في الأذكار

يستحسن قراءة المعوذتين في أذكار الصباح والمساء، يكرر قراءة المعوذتين 3 مرات صباحا وتقرأ المعوذتين مرة أخرى في أذكار المساء فى أى موعد من بعد صلاة العصر، وفضل قراءتها في ذلك الوقت أنها تكفي المسلم من كل شر في الدنيا.

دبر كل صلاة

أوصى رسول الله صل الله عليه وآله وسلم الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم بتلاوة المعوذتين دبر كل صلاة وفي ذلك الكثير من الفوائد ينال بها العبد رضا ربه سبحانه وتعالى كما أن تلاوتها دبر كل صلاة يحصن الإنسان من الشرور وذلك لما روي عن حضرة سيدنا النبي صل الله عليه وآله وسلم.

عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: “أمرنى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذتين في دبر كل صلاة”.

المعوذتين والشفاء من الأمراض

تشفي المعوذتين بفضل الله من الأمراض والأوجاع، على المسلم المريض أن يقوم بقراءة المعوذتين وينفث بها على مكان الآلم يزول الوجع والألم بفضل كلمات الله عز وجل، تمسك بقراءة المعوذتين بهما شفاء من كافة الأمراض والعلل الجسمانية والنفسية، اقرأ الآيات بتدبر حتى تحصل على الأجر والثواب من المولى عز وجل، وكما ذكرنا لكم من قبل تلاوة سورة الإخلاص والمعوذتين 3 مرات عند النوم كل ليلة.

سورة الناس

الأحاديث الضعيفة في فضل المعوذتين

– ( من قرأ قل هو الله أحد في مرضه الذى يموت فيه ، لم يفتن في قبره ،وأمن من ضغطة القبر ، و حملته الملائكة يوم القيامة بأكفها حتى تجيزه من الصراط إلى الجنة ) (( موضوع )) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 301 ] .

– ( من قرأ ( قل هو الله أحد ) عشرين مرة بنى الله له قصرا في الجنه ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 1351 ] .

– ( من قرأ {قل هو الله أحد} مائتي مرة ، غفرت له ذنوب مائتي سنة ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 295 ] .

– ( من قرأ قل هو الله أحد مائتي مرة كتب الله له ألفا و خمسمائة حسنة ، إلا أن يكون عليه دين ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 300 ] .

– ( من مر بالمقابر فقرأ ( قل هو الله أحد ) إحدى عشرة مرة ، ثم وهب أجره للأموات، أعطي من الأجر بعدد الأموات ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 1290 ] .

– ( من صلى الصبح ثم قرأ ( قل هو الله أحد ) مائة مرة قبل أن يتكلم ، فكلما قرأ ( قل هو الله أحد ) غفر له ذنب سنة ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 405 ] .

– ( من مر على المقابر فقرأ فيها إحدى عشرة مرة : {قل هو الله أحد} ثم وهب أجره للأموات ؛ أعطي من الأجر بعدد الأموات ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة /3277 ] .

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن