التخطي إلى المحتوى
دروس مستفادة من قراءة سورة النصر
سورة النصر

دروس مستفادة من قراءة سورة النصر عبر موقع محتوى, سورة النصر هي السورة رقم 110 بالمصحف الشريف وعدد آياتها ثلاثة آيات فقط نزلت في المدنية ولهذا فهي سورة مدنية، نزلت هذه السورة على سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم بعد سورة التوبة كما أنها تعتبر من أقصر سور القرآن الكريم، هل تعلم لماذا أطلق على هذه السورة اسم سورة النصر، أطلق عليها هذا الاسم بعد النصر الذي حققه المسلمين على المشركين حيث أن السورة تتناول موضوع فتح مكة المكرمة، تابع معنا لمعرفة فوائد قراءة سورة النصر.

نزلت هذه السورة بعد أن أحرز المسلمين النصر على المشركين وانتصر دين الإسلام ودخل المشركين إلى مكة المكرمة، وفي هذه السورة أمر الله عز وجل سيدنا النبي صل الله عليه وآله وسلم بالتسبيح بحمد الله واستغفاره، أطلق صحابة رسول الله صل الله عليه وآله وسلم اسم سورة التوديع لاقتراب موعد رسول الله.

سورة النصر

فوائد قراءة سورة النصر

بالرغم من أن سورة النصر أقصر سور القرآن الكريم بعد سورة الكوثر إلا أنها تحتوي على الكثير من الفوائد ولكن ما الذي نستفيده من هذه السورة بعد تلاوتها، وهذا ما نوضحه إليكم الآن بالتفصيل تابع معنا وإليكم أهم هذه الفوائد وهي كالآتي؛

  • يبشر الله سبحانه وتعالى نبيه سيدنا النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم بنصر من عنده وفتح مكة وانتشار دين الإسلام بعد الانتصار على الكفار والمشركين.
  • تحققت البشرة بعد أن أخبر الله سبحانه وتعالى نبيه بالانتصار على المشركين وفتح مكة، تحمل سورة النصر البشارة الربانية.
  • في البداية كان دخول الناس في الإسلام بإعداد قليلة سرا خوفا من أن يشتد إيذاء قريش للمسلمين، ولكن ها هو يتبدل الحال بعد فتح مكة انتشر الدين الإسلامي ودخل المسلمين في دين الإسلام أفواجاً وذلك لقوله تعالي : “إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا. صدق الله العظيم”

سورة النصر

دروس وعبر في سورة النصر

نزلت سورة النصر على سيدنا النبي صل الله عليه وآله وسلم وهي تحمل البشارة للمسلمين وهذا يؤكد لك ان النصر بيد الله عز وجل، وبعد أن نزلت هذه السورة أمر رسول الله صل الله عليه وآله وسلم أصحابه بشكر الله عز وجل على نعمة النصر والفتح بعد أن مكن الله المسلمين من فتح مكة.

سورة النصر والاستغفار

تمعن في قراءة آيات سورة النصر حتى تعلم المؤمنين أن نعم الله على الإنسان لا تعد ولا تحصى نعم ظاهرة وباطنة وفي هذا تذكير بنعم الله وفضله على الإنسان الكمال لله عز وجل ولذلك وجب على المسلمين تنزيه الله سبحانه وتعالى وحمده وشكره على النعم الكثيرة التي أنعم بها سبحانه على عباده.

سورة النصر

أمر سيدنا النبي صل الله عليه وآله وسلم اصحابه بالاستغفار لله عز وجل وهذا الأمر غير قاصر على الصحابة ولكنه شامل لأمته، دين الإسلام لا يتوقف يزداد انتشار دخول الناس في الدين الإسلامي، ينصر الله المسلمين كلما ازداد تسبيحهم بحمد الله واستغفارهم من الذنوب.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن