التخطي إلى المحتوى
ما هو فن بوب ارت
فن بوب أرت

ما هو فن بوب أرت عبر موقع محتوى, يعتبر فن البوب ارت من الفنون القديمة ولكنها اصبحت موجودة الان ولها مريديها ومحبيها من حول العالم العربي وليس الغربي وفقط واليكم المزيد حول ما هو فن… بوب أرت.

فن البوب آرت

  • ترجع حركة فن البوب ارت الى منطقة اوروبا وتحديدا في  منتصف الخمسينيات في أمريكا الشمالية و​بريطانيا​ العظمى.
  • وبشكل عام فان هذا النوع من الفنون يميل الى السخرية من الواقع والاحداث المختلفة والعادات والتقاليد .
  • هو عبارة عن مجموعة من الصور الساخرة وعادة فان البوب ارت يعتمد اكثر على رؤية الفنان مع القليل من الكلمات الساخرة ايضا.

فن البوب آرت

تاريخ فن البوب ارت

  • كلمة البوب ارت نفسها تعني في اللغة الامريكية الفن الجماهيري او الشعبي.
  • وكان اول من استخدم هذا المصطلح هو الناقد الانجليزي ​لورانس كنوع من الاشارة الى جماعة من المستقلين الفنانين الشباب المعارضين.
  • مؤسس فن البوب ارت انه الشهير  أندي وارهول الذي ولد في عام 1928 في ولاية بنسلفانيا في ​الولايات المتحدة الأميركية.
  • كان يعمل في مجال  تصميم الإعلانات  ومن هنا ظهرت فكرة الخلط بين الفن والسلعة المستهلكة  وكان اول اعماله ساخرا  “علبة الحساء”.

فن البوب آرت

تطور البوب آرت في العالم

نعرض لكم فيما يلي مراحل تطور فن البوب أرت في الغرب والشرق.

البوب آرت في بريطانيا

  • يعتبر إدواردو باولوزي اشهر فناني هذا النوع من الفن فقد استخدمه لاول مرة عام 1947.
  • وبعده كان  الفنان هاملتون  صاحب مقولة  فن الارت هي “إنه فن شعبي، ابتدع من أجل الجماهير، وهو فن متغير من يوم إلى آخر، ذو طابع آني قليل التكاليف، غزير الإنتاج، إنه فن شاب ساخر، ذو طابع جنسي، أو هو الفن السحري للابتكارات، وهو في النهاية، استثمار تجاري ممتاز “.

​​​​​​​البوب آرت في ​السعودية​

تستقطب المملكة العربية السعودية انواع الفنن المختلفة فقد شهدت المملكة الان تطورات بعد تولية ولي العهد الحالي حيث نالت المراة السعودية حق قيادة السيارة لاول مرة في التاريخ كما فتحت المملكة ابوابها للحفلات الغنائية للنجوم مثل حماقي وانغام وشيرين الذين احيوا بالفعل حفلات غنائية في المملكة.

اما فن البوب ارت في المملكة فقد لاقى رواجا كبيرا للغاية الى الحد الذي جعله المتنفس للكثير من الشباب، وربما يكون الفنان علي عبدلله من امهرو اشهر الفنانون العرب نبوغا في هذا النوع من الفنون حيث يجسد عن طريق هذا اليوم معاناته وافراحه واحزانه والامور التي يقابلها في اليوم الواحد، ولكن ربما ما يميز اعمال على عبدالله انها فكاهية للغاية وخفيفة الظل لكل من يراها.

فن البوب ارت من الفنون القديمة والتي تشهد حاليا عملية ومحاولة اعادة الاحياء مجددا حيث كانت السخرية اسلوبا للكثير من الفنانون في كل مجالات الفن من التمثيل الى الشعر الى الرسم الى فن البوب أرت الذي احتل مكانة كبيرة في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن