موضوع تعبير عن تلوث المياه الجوفية ومياة البحر بالعناصر PDF

أ / عمرو عيسى

للمياه أهمية لا يمكن حصرها، فهي أساس بقاء الكثير من الكائنات الحية، وهي نعمة من أكبر النعم لا يمكن تقدير أهميتها إلا عند التأثير السلبي عليها بما يُعرف بتلوث المياه، وهو ما نوافيكم إيَّاه بشيء من التفصيل.

عناصر الموضوع

  • مقدمة.
  • أنواع تلوث المياه.
  • أسباب تلوث المياه.
  • آثار تلوث المياه على الفرد والمجتمع.
  • نصائح للحد من تلوث المياه.
  • خاتمة.

تعبير عن تلوث المياه

تحميل موضوع تعبير عن تلوث المياه PDF من هنـــــــا

مقدمة موضوع تعبير عن تلوث المياه

إن تلوث المياه خطر يهدد صحة الإنسان ولا بُد من مواجهته، ومن أجل ذلك تعقد المؤتمرات وتقام الندوات للوصول إلى أفضل النتائج للقضاء على هذه المشكلة.

لأهمية هذا الموضوع لخطورته كان من الضروري مناقشة قضية تلوث المياه لنمو الوعي ومعرفة كيف يمكن القضاء على ذلك بحدوث أقل الأضرار.

شاهد أيضًا:  موضوع عن التلوث البيئي وأضراره

أنواع تلوث المياه

1- التلوث الميكروبيولوجي

هو أحد أنواع تلوث المياه التي تحدث بشكل طبيعي، وذلك عند تكاثر مجموعة من الكائنات الحية التي يصعب رؤيتها بالعين المجردة في مصادر المياه .

يؤدي ذلك إلى شيوع العديد من الأمراض أمثال الكوليرا والبلهارسيا وغيرها، ولكن مع التقدم الحادث فهناك أكثر من وسيلة يمكنها الحد من هذا النوع من التلوث.

إذ تُعد البلاد النامية فقط هي الأكثر عرضة لانتشار تلوث المياه لا سيما هذا النوع على وجه التحديد.

2- تلوث المياه الجوفية

يُعد تلوث المياه الجوفية من أكثر أنواع تلوث المياه خطورةً لا سيما على الإنسان؛ هذا لأنه لا يتوقف إلى هذا الحد بل يمكنه أن ينتقل إلى المصادر السطحية أيضًا مثل المحيطات والبحار والأنهار.

3- التلوث الكيميائي

كما هو متعارف عليه، ينجم التلوث الكيميائي من مجموعة من المواد الكيميائية الضارة التي يمكن أن تتسرب إلى باطن الأرض أو سطحه.

تتنوع الملوثات الكيميائية بين الملوثات الكيميائية الخاصة بالمصانع، أو المبيدات الحشرية التي تستخدم في الزراعة.

4- التلوث الحراري

استكمالاً لحديثنا عن تعبير عن تلوث المياه تُعد من أنواع التلوث التي تتسم بقدر كبير من الخطورة، إذ أنه يحد من قدرة الماء على الاحتفاظ بنسبة الأكسجين اللازم، كما أنها تقوم بدور سلبي في ارتفاع معدل التمثيل الغذائي للأسماك.

من ثم فهذا يؤدي إلى عدم قدرتها على البقاء على قيد الحياة، يُعد أهم مصدر من مصادر التلوث الحراري هو تصريف مياه التبريد إلى الأنهار والبحيرات.

لايفوتكم:  موضوع تعبير عن النظافة البيئية بالعناصر PDF

5- تلوث المياه السطحية

كما ذكرنا سالفًا أن تلوث المياه الجوفية يؤدي إلى العديد من المخاطر، فأيضًا تلوث المياه السطحية يُعنى به كافة مصادر المياه التي توجد على سطح الأرض.

هذا يحدث إثر عوامل متعددة أهمها تفريغ النفايات وبقايا المصانع في المسطحات المائية الأقرب لها.

6- التلوث الإشعاعي

ينجم بشكل أساسي من وجود العناصر المشعة على سطح الأرض، فهي تكون قادمة من محطات الطاقة النووية ومخلفات التصنيع وما إلى ذلك.

تُعد أهم تلك العناصر هي الأكتينيوم، اليورانيوم، الثوريوم، غاز الرادون وغيرها، كما أن كافة هذه الأنواع تسبب العديد من الأضرار البيولوجية التي تعود بالضرر على المياه ومن ثم على البيئة بأكملها.

7- التلوث بالمغذيات

وفي سياق حديثنا عن تعبير عن تلوث المياه يحدث هذا النوع من التلوث عند دخول أحد العناصر الغذائية إلى أنظمة المياه، وهذا يقوم بدوره في ارتفاع نسبة تكاثر الطحالب في المياه.

يؤدي ذلك إلى إطلاق مجموعة من المواد الكيميائية السامة التي، ومن ثم منع النباتات من القيام بعملية البناء الضوئي، وهذا يؤدي إلى نقص الأكسجين وصعوبة بقاء الكائنات الحية على قيد الحياة.

أسباب تلوث المياه

  • استخدام الأسمدة: يُعد استخدام الأسمدة هو أبرز أسباب تلوث المياه، فهو يجعلها غير صالحة للشرب وذلك عن طريق زيادة الطحالب التي تضر بالكائنات البحرية.
  • زيادة عدد السكان: إن تراكم السكان في مكان واحد يؤدي إلى حاجتهم إلى توفير المرافق والخدمات اللازمة، ومن ثم يكثُر استخدام الكيماويات والصناعات التي تؤدي إلى تلوث المياه والبيئة.
  • التخلص من المخلفات بشكل خاطئ: يتضمن ذلك العديد من المخلفات التي تضر بالبيئة لما تسببه من تسمم مثل: الرصاص، والمنظفات وما إلى ذلك.
  • تسرب النفط: إن تسرب المواد الكيميائية إلى المياه لا سيما النفط هو أحد أسباب تلوث المياه، والذي يمكن أن يتسرب إلى المياه الجوفية أيضًا وهو ما يزيد الأمر خطورة.
  • مياه الصرف الصحي : تؤدي مياه الصرف الصحي مصدرًا أساسيًا من مصادر تلوث المياه، فهو سبب رئيسي للأمراض، كما أنها تشكل خطرًا على الصحة وشيوع الأوبئة.

شاهد أيضًا:  ما هي مصادر تلوث الماء داخل نهر النيل

آثار تلوث المياه على الفرد والمجتمع

أولًا: تأثير تلوث المياه على الفرد

  • يؤثر تلوث المياه بشكل سلبي على صحة الإنسان، كما أنه يؤدي إلى حدوث العديد من الأمراض له.
  • يمكن أن يصاب الفرد عبر تلوث المياه بالجيارديا، والكوليرا، والتيفوئيد.
  • موت الكائنات البحرية كالأسماك والدلافين وغيرها، مما يؤثر بالسلب على الفرد أيضًا.
  • زيادة فرص الإصابة بالتسمم بسبب انتشار الأمراض.

ثانيًا: تأثير تلوث المياه على المجتمع

  • تؤدي البكتيريا التي توجد في مياه الصرف الصحي إلى حدوث العديد من الأضرار التي تصل إلى تدمير الكائنات البحرية بأكملها.
  • أما عن تلوث المياه الذي ينجم عن الأمطار الحمضية يؤدي إلى الأضرار التي تُحدث اختلال بالنظام البيئي.
  • تلوث مياه البحار أو الأنهار يؤدي إلى الحد من نسبة الأكسجين المذابة ومن ثم تختنق الأسماك وتفنى.
  • ينتج عن تلوث المياه تدمير كافة مصادر الغذاء، وهو ما يؤدي إلى كارثة بكل المقاييس؛ لأن ذلك سوف يُنقب إلى الحيوانات والبشر.

نصائح للحد من تلوث المياه

1- التخلص من النفايات بطريقة آمنة

  • معالجة مياه المصانع حيث يتم ذلك في الأماكن المخصصة؛ للحد من نسبة التلوث ومن ثم استخدامها مرة أخرى في البيئة دون حدوث أضرار جسيمة.
  • الحد من المواد العضوية التي تضر بالبيئة وذلك عن طريق استخدام المرشحات التي تحل هذه المشكلة بشكل طبيعي.
  • التخلص من النفايات عن طريق الدفن الذي يتم من خلال فصل المكونات عن بعضها البعض ومن ثم استرجاع ما يمكن الاستفادة منه مرة أخرى، ودفن المواد الأخرى، ولكن وجب العلم بخطورة هذه الطريقة على المياه الجوفية.
  • القضاء على النفايات من خلال حرقها، وذلك يتم في أفران خاصة في درجة حرارة تتراوح من 900 إلى 2000 درجة مئوية.
  • كما يوجد بعض الطرق التقليدية التي تستخدمها الدول النامية من أجل التخلص من النفايات والتي تتمثل في تجميعها ومن ثم نقلها إلى خارج المدينة والتخلص منها بشكل آمن.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن التلوث وأضراره وأسبابه

2- فرض القوانين

  • يمكن للدولة أن تتخذ بعض الإجراءات، وسن بعض القوانين التي تقوم بدورها في الحد من تلوث المياه.
  • لا بُد من الحرص على تطبيق هذه القوانين في الأماكن العامة في المصانع والمدارس والمستشفيات.
  • كما يجب الحرص على وضع عقوبة رادعة على كل من يخالف هذه القوانين.

3- تنقية المياه

  1. التصفية: وهو ما يتم من خلالها إزالة القطع الصلبة التي يمكنها أن تُعكر المياه.
  2. الترويب: تُعد هذه العملية أحد أهم العمليات التي يتم من خلالها إضافة بعض المواد الكيماوية التي لا يمكنها التسرب بسهولة أمثال: كبريتات الالمونيوم.
  3. التنديف: الهدف الرئيسي لها هو جمع الندف التي تم تشكيلها مسبقًا، وذلك من أجل تكوين ندف أكبر ومن ثم يكون ترسيبها أكثر سهولة.
  4. الترسيب: يأتي هنا دور الترسيب الذي يكمن في إزالة المواد لكي يتم خروج المياه بشكل صافٍ دون أي شوائب.
  5. الترشيح: في عملية الترسيب لا ترشح جميع المواد، ومن ثم تساعد هذه العملية على تمرير الماء.
  6. التعقيم: هي آخر مرحلة من مراحل التنقية والتي يتم فيها ذلك باستخدام الاشعة فوق البنفسجية أو الكلور أو أي من المواد المعقمة الأخرى.

خاتمة موضوع تعبير عن تلوث المياه

تعبير عن تلوث المياه

إن تلوث المياه من القضايا الهامة التي لا يجب الإغفال عنها في أي حال من الأحوال، هذا لأنها تؤثر في جميع المسطحات المائية التي هي مصدر من مصادر الحياة للإنسان.

لذا فلا بُد من الأخذ في عين الاعتبار ضرورة التخلص من هذه الملوثات وفرض القوانين الصارمة على من يخالفها تجنبًا لحدوث أي مخاطر.

في ختام الحديث حول موضوع تعبير عن تلوث المياه قبل اتخاذ قرار التخلص من ملوثات المياه يجب العلم بعواقب ونتائج الطريقة المستخدمة، حتى لا يؤدي ذلك إلى نتائج يصعب معالجتها بمرور الوقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *