التخطي إلى المحتوى
فضل قراءة سورة الرحمن وسبب نزولها
سورة الرحمن

فضل قراءة سورة الرحمن وسبب نزولها عبر موقع محتوى, سورة الرحمن هي السورة الوحيدة التي سميت باسم من أسماء الله الحسنى فهي سورة مدنية نزلت آياتها بالمدينة المنورة، وهي السورة رقم الخامسة والخمسون بالمصحف الشريف، أما عن عدد آياتها فهي ثمان وسبعون آية من آيات الذكر الحكيم أسلوبها بليغ تأخذ المؤمن بعيدا إلى جنات عدن التي أعدها الله لعباده الصالحين، تابع معنا السطور التالية حتى تتعرف على أهم الفوائد التي تعود على المؤمن من قراءة هذه الآيات العظيمة بتمعن.

فضل تلاوة سورة الرحمن

أهم ما يميز سورة الرحمن هو تكرار عبارة (فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) أكثر من مرة حيث أنه تكرر ذكر هذه العبارة حوالي إحدى وثلاثين مرة، وهذا ما جعل أسلوبها بديع وأكثر من مميز كما أن تكرارها يدل على التعظيم، عندما قرأها سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم على الصحابة اول مرة سكتوا ولم يتحدثوا باى شئ وهذا ما جعل رسول الله يخبرهم بأن الجن أحسن جوابا لله عز وجل من صحابة رسول الله والسبب في ذلك أنهم كلما سمعوا عبارة فبأي آلاء ربكما تكذبان أجابوا لا شيءَ من آلائِكَ ربَّنا نُكذِّبُ فلَكَ الحمد، وهذا الحديث من أهم الأحاديث الصحيحة التي وردت في فضل تلاوة سورة الرحمن(1).

سورة الرحمن

مميزات سورة الرحمن

  • تميزت هذه السورة عن باقي سور القرآن الكريم بذكر اسم الرحمن في بدايتها، الرحمن اسم من اسماء الله الحسنى وصفة من صفات الله عز وجل، وهي صفة لا يتصف بها أهل قريش فهم قساة القلب قلوبهم أشد من الحجر.
  • ذكرت هذه السورة نعم الله التي لا يمكن للإنسان أن يحصيها وذلك لكثرتها نعم الله على الإنسان لا تعد ولا تحصى، وأهم ما نتعلمه من تلاوة سورة الرحمن أن نعلم فضل الله علينا بالنعم الظاهرة والباطنة التي وهبها الله لنا فهي كثيرة، اشكر الله واحمده اعترافا بالنعم التي وهبها الله لعباده الصالحين.
  • تحدثت الآيات عن حال عباده المؤمنين الصالحين في الجنة بتفصيل و إسهاب كما تناولت الآيات حال الأشقياء في النار وفي هذا ترهيب للكفار ولذلك تنوعت هذه السورة في عباراتها بين الترهيب والترغيب وذلك في أسلوب متناسق متناغم غاية في البلاغة والسهولة، كما أن عباراتها سلسلة للغاية ولذلك يسهل حفظها بتكرار قراءتها كل ليلة.
  • تأتي هذه السورة يوم القيامة تشفع عن صاحبها باعتبارها إحدى سور القرآن الكريم القرآن شفيع لصاحبه يوم القيامة، كما أن قراءة آيات الذكر الحكيم تخفف المتاعب والمصائب على الإنسان كما أنها خير سند له في الدنيا والآخرة، داوم على قراءة سورة الرحمن يوميا تنعم بحياتك، القرآن الكريم شفاء ورحمة للعالمين.

مميزات سورة الرحمن

سبب نزول سورة الرحمن

نزلت هذه السورة على سيدنا النبي الأعظم محمد صل الله عليه وآله وسلم بعد قول المشركين إنما يعلمه بشر ولهذا نزلت هذه السورة الكريمة حتى يعلم المشركين أن الله عز وجل يوحي إلى عبده سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم بالقرآن الكريم.

الأحاديث الشريفة التي وردت بالمقال

(1) وقد جاء في السنة حديث صحيح يذكر هذه السورة وفيه (أنَّ رسول اللَّه صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ قرأَ سورةَ الرَّحمنِ على أصحابِهِ فسَكتوا فقالَ ما لي أسمعُ الجنَّ أحسنَ جوابًا لربِّها منكُم ما أتيتُ على قولِه اللَّهِ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ إلا قالوا: لا شيءَ من آلائِكَ ربَّنا نُكذِّبُ فلَكَ الحمدُ).

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن