التخطي إلى المحتوى
فضل قراءة سورة الكافرون في سنتي الفجر والمغرب
سورة الكافرون

فضل قراءة سورة الكافرون في سنتي الفجر والمغرب عبر موقع محتوى, سورة الكافرون هي في الجزء الأخير من القرآن الكريم ويطلق عليه اسم جزء عم، وهذه السورة هي رقم مئة بعد السادسة من سور القرآن الكريم وعدد آياتها 6 نزولت في مكة المكرمة.

ويذكر أن هذه السورة جاءت بعد أمر الله رسوله سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم في السور السابقة لها بعبادة الله عز وجل والإخلاص في عبادته وشكره على نعم الله عليه، تابعنا حتى نهاية المقال لمعرفة الدروس المستفادة من تلاوة هذه السورة العظيمة.

سورة الكافرون

سبب نزول سورة الكافرون

ما هو سبب نزول هذه الآية الكريمة، أوحى الله سبحانه وتعالى إلى نبيه الكريم محمد صل الله عليه وآله وسلم بهذه الآيات المباركة بعد أن جاءت جماعة من كفار قريش إلى سيدنا النبي يطلبون منه أن يعبدوا الله عز وجل ويؤمنون برسالته في نظير أن يعبد رسول الله معهم اصنامهم وعندما رفض سيدنا النبي أعادوا عليه الطلب مرة أخرى.

نزلت هذه الآية مبرئة من الشرك وهذا يعني أنه لا يجوز الشرك بالله بعد الإيمان ولا يمكن أن يعبد المسلم أي إله آخر مع الله عز وجل، وبعدها جاء الوحي من الله عز وجل ونزلت سورة الكافرون في مكة فهي سورة مكية بالإجماع(1).

سورة الكافرون

فضل تلاوة سورة الكافرون

مر رسول الله صل الله عليه وآله وسلم مع مهاجر ابى الحسن على رجل يقرأ سورة الكافرون، حينها أخبره سيدنا النبي من قرأها فقد برئ من الشرك وهذا يوضح فضل تلاوة سورة الكافرون، ولهذا عليك أخي المسلم أن تتمسك بقراءة هذه الكلمات تمعن في ما تقوله كرر قراءتها أكثر من مرة حتى تصبح برئ من الشرك بفضل الله عز وجل، هذه السورة تبرئ صاحبها من الشرك الظاهر والباطن كما أطلق بعض السلف الصالح على هذه السورة اسم المقشقشة لأنها تبرئ قارئها تماما من الشرك (2).

سورة الكافرون

تلاوة سورة الكافرون قبل النوم

يفضل أن يقرأ المسلم سورة الكافرون قبل النوم وذلك لما روى عن فضل قراءتها قبل النوم، فهي براءة من الشرك والإخلاص في العبادة لله عز وجل ولهذا يفضل أن ينام المسلم بعد قراءة هذه السورة المباركة(3).

سورة الكافرون

سورة الكافرون وصلاة الفجر

روي صحابة رسول الله صل الله عليه وآله وسلم أن حضرته كان يقرأ في الركعة الأولى من صلاة الفجر سورة الكافرون وفي الركعة الثانية سورة الإخلاص، وهذا يؤكد فضل قراءة السورتين في صلاة الفجر كما يستحب قراءة سورة الكافرون في سنة المغرب، ولكن ما هي الحكمة من قراءة هاتين السورتين دون غيرهما من السور القرآنية.

والسبب في ذلك أن هذه السور القرآنية تضمنت التوحيد، حيث أن سورة الإخلاص أثبتت أن الله عز وجل إله واحد ليس له ولد ولم يكن له شريك في الملك، أما سورة الكافرون فقد أوضحت ضرورة عدم الشرك بعبادة الله عز وجل، ابدأ يومك بقراءة سورة الكافرون في سنة صلاة الفجر واختم يومك بقراءتها في سنة صلاة المغرب حتى تصبح وتمسي وأنت في براءة من الشرك(4).

سورة الكافرون

الأحاديث الواردة في سورة الكافرون

(1) عن ابن عباس رضي الله عنه قال: دَعَت قريش رسولَ الله صلى الله عليه وسلم إلى أن يعطوه مالًا، فيكون أغنى رجل بمكَّة، ويزوِّجوه ما أراد من النساء، ويطؤوا عقبه، فقالوا: هذا لك عندنا يا محمد، وكُفَّ عن شتم آلهتنا ولا تذكرها بشَرٍّ، فإن بغضت، فإنَّا نعرض عليك خصلةً واحدةً، ولك فيها صلاح، قال: ((وما هي؟))، قال: تعبد اللات والعزى سنةً، ونعبد إلهَك سنةً، قال: ((حتى أنظر ما يأتيني من ربي))؛ صحيح السيرة النبوية.

(2) فعن مهاجر أبي الحسن، عن شيخٍ أدرك النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: خرجت مع النبيِّ صلى الله عليه وسلم في سفرٍ، فمرَّ برجلٍ يقرأ: ﴿قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ﴾، قال: ((أما هذا، فقد برئ من الشِّرك))، قال: وإذا آخر يقرأ: ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ﴾، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((بها وجبت له الجنة)).

(3) قول النبيِّ صلى الله عليه وسلم لنوفل: ((اقرأ ﴿قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ﴾، ثم نَمْ على خاتمتها؛ فإنها براءة من الشرك))؛ صحيح الترغيب والترهيب.

(4) فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قَرَأَ فِي رَكعَتَي الفَجرِ “قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ ” و ” قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ” ) رواه مسلم .

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن