معنى اسم بيسان Bissan في اللغة وأبرز صفات صاحبة الاسم

أ / ايه السيد جبر

في الآونة الأخيرة وجدنا عدد من أسماء الأطفال التي ظهرت في الدول العربية المختلفة والتي بدأ الكثير منا استخدامها بالفعل، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك بعض من هذه الأسماء قد استخدم دون دراية بالتفاصيل الخاصة به أو مدى صحة استخدامه في الأقطار العربية وخاصة فيما يخص الدين.

وبيسان هو موضع بالأردن فيه نخل لا ينتج ثمر وإشارة إلي مكان خروج المسيح الدجال نسبة إلي حديث الرسول صل الله عليه وسلم أن جفاف بحيرة طبرية وانقطاع ثمر نخل بيسان ونضوب عين زغر من العلامات التي تسبق ظهور الدجال.

معنى اسم بيسان ينسب إليه الخمر كما يقال أن بيسان هو مكان في بلاد الشام

لا ينبت فيه الشجر إلا بخروج المسيح الدجال.

صفات الاسم الجمال الشديد والأناقة والجاذبية.
بيسان بالإنجليزية Bissan
دلع الاسم بوسي

معنى اسم بيسان

عند استخدام بعض الآباء والأمهات اسم بيسان كاسم علم مؤنث في الفترة الأخيرة ظن الكثير منهم أن هذا الاسم أعجمي مثل باقي الأسماء الحديثة الأخرى ، ولكن هذا الظن خاطئ وهو ما أكده ظهور لهذا معنى اسم بيسان في معاجم اللغة العربية

وبصفة خاصة المعجم الوسيط الذي ورد به أن بيسان ليس له معنى وإنما هو موضع يوجد في الأردن ينبت به شجر الكروم وقد ذكر الاسم في الكثير من أبيات الشعر .

على أنه موضع ينسب إليه الخمر كما يقال أن اسم بيسان هو مكان في بلاد الشام لا ينبت فيه الشجر إلا بخروج المسيح الدجال.

اقرأ أيضًا:  معنى اسم بسمان (Basman) في قاموس الأسماء و المعاني

الأصل من تسمية بيسان

لم يختلف المعنى الخاص باسم بيسان في معجم معاني الأسماء عن المعنى الوارد في المعجم الوسيط حيث أشار معجم الأسماء إلى أن الاسم جاءت التسمية منه بناء على كونه مكان متواجد في بلاد الشام،

ولكن معجم معاني الأسماء حدد أن هذا الاسم قد جاء تيمناً بالمكان المعروف به قرية في جنوب فلسطين بالقرب من بحيرة طبرية وهذا المكان معروف بأنه شاسع وأخضر قد بني على يد اليبوسيين والكنعانيين وكان يعرف باسم “بيت شاه”وتم تحريفه ليصبح بيسان.

حكم الشرع في تسمية بيسان

على عكس بعض أسماء العلم الأخرى فيما يخص حكم الدين الإسلامي فإن علماء الدين الإسلامي قد اختلفوا فيما يخص استخدام اسم بيسان كاسم علم مؤنث يطلق على بعض الفتيات المسلمات حيث انقسم العلماء الرأيين سوف نذكرها :

اسم بيسان

  • يرى بعض العلماء أن اسم بيسان يجوز التسمي به في الإسلام خاصة أنه اسم مكان في فلسطين ولا يوجد له معنى يجعله غير جائز أو محرم ، وهذا الرأي يعد الأقوى بين الرأيين.
  • بينما يرى آخرون أن بيسان قد يكون نسبة إلى “بيسان البئر”وقد ورد أن رسول الله قد قام بتغير اسم أحد الفتيات التي عرفت بهذا الاسم نظراً لأن معنى الاسم جاء من البؤس الذي هو الحزن والكرب وبالتالي يكون محرماً إلا أن هذا الرأي ضعيف خاصة أن اسم بيسان المشار إليه في هذا الموضوع ليس له علاقة بالمعنى الذي قام الرسول الكريم بتغير اسم الفتاة وقتها بسببه.

اقرأ أيضًا:  معنى اسم بيان وصفات حامله وحكم التسميته به

شخصية اسم بيسان

توجد عدد من الصفات الجميلة التي يعرف بها الإناث التي يحملن اسم بيسان سوف نقوم بسرد بعضها :

  • الجمال الشديد والأناقة والجاذبية.
  • الذكاء الشديد والفطانة.
  • الوجه البشوش واللطافة وخفة الدم.
  • الرزانة والهدوء واللطافة وحسن الحديث واللباقة.
  • الطهارة والعفة والإحساس المرهف.
  • بيسان تتميز بأنها شخصية مرحة تحب الضحك والهزار واللعب فهي مهما كبرت تظل طفلة  تشع بهجة وحيوية، يحبها كل من يراها ويتودد إليها، فهي خفيفة الظل جذابة.
  • يحبها كل من يراها ويتمني قربها وصدقاتها.
  • بيسان بنت رياضية نشيطة تحب ممارسة الألعاب الرياضية فهي تحب الحياة ومملوءة بالحيوية والشباب.
  • كل من تحمل اسم بيسان فهي بنت تتمتع بالأنوثة فهي تحب أن تكون جميل وأنيقة وصاحبة طلة محببة فهي تهتم بمظهرها وشكلها فهي عاشقة للأزياء والموضة.
  • بيسان هي طالبة متفوقة مجتهدة ناجحة وهي أيضا العاملة التي تحب عملها وتبذل مجهودا لتتفوق وترتقي مناصب عليا فيه.
  • ذكية ولها عقل راجح وفطنة.
  • لديها هوايات كثيرة فهي تهوي سماع الموسيقي ولها أذان موسيقية كما أنها تحب الرسم، فنانة تعشق الطبيعة وتبدع في إخراج أجمل اللوحات كما أنها تهوي الزخرفة، وتميل إلي والهدوء والاسترخاء

اقرأ أيضًا:  معنى اسم بتول وحكم التسمية Batool

دلع بيسان

بيسان بنوتة تستحق الدلال فهي رقيقة  كرقة النسيم وجمال الخضرة والطبيعة وتقوم أمها والمحيطين بإطلاق أسماء الدلع والدلال عليها مثل

  • بسبوسة
  • بوسي
أ / ايه السيد جبر

التعليقات

  1. لكن اسم بيسان له اصل ف المعاجم من مادة بسن اى (حسن) فبرجاء تعديل معنى الاسم وهو يعنى الشئ المنفرد اى الذى لا مثيل له برجاء الاطلاع ع المعنى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *