ابحث في الموقع

دليل وصور أماكن أثرية قديمة مشهورة

دليل وصور أماكن أثرية قديمة مشهورة

دليل وصور أماكن أثرية قديمة مشهورة حازت مصر على قدر كبير من الآثار القديمة لاسيما مدينتي الأقصر وأسوان اللتان يضمان أكثر من ثلثي آثار العالم فضلا عن دول المنطقة العربية التي شهدت أحداث جسيمة من احتلال وثورات ، فى المقال القادم نستعرض معا أهم المدن الأثرية فى العالم .

صور أماكن أثرية قديمة مشهورة

أهرامات الجيزة في مصر

تعد أهرامات الجيزة من ضمن عجائب الدنيا السبعة حيث تعود الأهرامات لأكثر من 7000 سنة حينما بناها الفراعنة فى ذلك الوقت لتكون مقابر لملوكهم حيث كان المصريون فى ذلك الوقت يؤمنون بالحياة بعد الموت فكان كل ملك يأخذ معه لمقبرته ما يكفي من الطعام والشراب والذهب والفضة وغيرها من المقتنيات الأخرى.

هرم زوسر

كان هرم زوسر مقبرة للملك زوسر فى عام 27 قبل الميلاد وقد بناه الوزير الأول امحوتب حيث بناه على شكل ثلاث درجات أو مصاطب بشكل تدريجي والجدير بالذكر أن زلزال عام 1992 الذى قام فى مصر قد أثر سلبا على الهرم حيث فقد بعضا من أجزاءه.

 قصر عابدين

يرجع قصر عابدين إلى عام 1872 حينما قام الخديوي إسماعيل ببناء القصر ليكون مقرا لإقامة أفراد العثمانيين فى مصر كما كان مقرا للملك فاروق آخر ملوك مصر حتى ذهابه من مصر إبان ثورة الثالث والعشرين من يوليو .

شجرة الحياة فى البحرين

تعد شجرة الحياة معلما أثريا هاما فى البحرين حيث تعود الشجرة لأكثر من 400 عام هذا ولم تتأُثر الشجرة بأي من عوامل المناخ .

عين أم السجور فى البحرين

ترجع عين الماء ام السجور إلى آلاف السنين حيث كان يعبدها الناس فى الماضي نظرا لكونها تمد أرض البحرين بالماء اللازم للزراعة وللحياة .

المدرج الروماني فى تونس الخضراء

يعد المدرج الألماني فى تونس من أهم وأقدم المعالم الأثرية بها حيث تم تشييد المدرج فى فترة حكم الرومانيين كما شهدت أرض المدرج العديد من المعارك التي قام بها الرومان.

تاج محل في الهند

يعد تاج محل فى الهند من أهم وأجمل المعالم الأثرية على الإطلاق حيث صمم على طراز العمارة الهندية مع الإضافات الإسلامية وقد قام الإمبراطور شاه جهان ببنائه ليكون ضريحا لزوجته من فرط حبه لها كما يحتوى تاج محل على عددا كبيرا من الأحجار الكريمة واعتبر من ضمن عجائب الدنيا السبع ويشهد إقبالا سياحيا من كافة دول العالم .

مدينة البتراء في الأردن

ويطلق عليها أيضا المدينة الوردية وهى من ضمن عجائب الدنيا السبع ،بنى البتراء الأنباط وهم أول من سكن المدينة ومن صمم المدينة أيضا عن طريق الحفر فى الصخور وذلك فى عام 400 قبل الميلاد ومازالت البتراء تحتوى على بعضا من الآثار والمنحوتات الصخرية التي قام بها الأنباط  منها المعبد والمسرح الكبير .

تعرف علي: صور ومعلومات عن معالم السياحة في ألبانيا 2024

تاسيلي ناجر الجزائر

تقع سلسلة طاسيلي ناجّر أو الغابات الحجرية فى ولاية إليزي في  الجزائر وتتكون من مجموعة كبيرة من الصخور الرميلة والبركانية معا كما يوجد على هذه الصخور نقوش تسرد حياة حضارة معينة ترجع لأكثر من 20 ألف عام وترتفع الطاسيلي عن سطح البحر بحوالي 2000 متر ومساحتها تبلغ 12000 كيلو متر مربع وطولها حوالى 850 كيلو متر .

تيبازة في الجزائر

تقع مدينة تيبازة في مدينة الجزائر وهي عبارة عن مدينة مبنية فوق مجموعة من التلال الصغيرة المطلة على المياه والمحاطة بسور من الأِحجار والخضرة وكان الرومان قد بنوا المدينة ووضعوا حولها سور لإحكام المراقبة وحماية المدينة من الأعداء جدير بالذكر أن جزءا من مدينة تيباز قد غرق تحت المياه مع مرور الزمن ولكن تبقى بعضا منها حتى الآن .

قصر الحمراء بغرناطة فى إسبانيا

يعد قصر الحمراء من أشهر المعالم الأثرية  فى العالم ولاسيما إسبانيا أو بلاد الأندلس قديما ويرجع القصر إلى القرن الرابع عشر كما يميز القصر كونه مقام أعلى هضبة عظيمة فى غرناطة.

سور مدينة برلين

يعد سور برلين فى ألمانيا من أهم معالمها الأثرية والسياحية معا حيث كان سور برلين شاهدا على الأحداث الجسام التي حدثت فى ألمانيا إبان الحرب العالمية الأولى والثانية حيث قادت ويلات الحرب إلى انقسام الشعب الألماني شرقا وغربا عن طريق سور برلين إلى أنه تم هدم السور فيما بعد .

مبنى الرايخستاغ

مبنى الرايخ أو الرايخستاغ كان مبنى البرلمان الألماني عام 1933 ولكن تم هدمه ليعود مقرا مجددا للبرلمان فى عام 1999 حتى تم تحويله إلى منطقة أثرية فى ألمانيا .

برج إيفل في باريس

وهو المعلم الأشهر على مستوى العالم وقد تم بناء البرج على يد المعماري الشهير المهندس غوستاف إيفل ويعد برج إيفل وجهة محددة لكثير من السياح .

قصر فرساي فى فرنسا

يعتبر قصر فرساى من القصور الشهيرة على مستوى العالم وقد بناه الملك لويس الثالث عشر ليكون مقرا لإقامته واتخذه بعده عددا من الملوك كمقر إقامة أيضا إلى أن نحو القصر معلما تاريخيا وأثريا هاما يجذب الملايين من السياح .

تمثال الحرية في  نيويورك

صممه الفنان فريدريك بارتولدي وكان الفرنسيون قد قدموه هدية للحكومة الأمريكية فى الاحتفال بالذكرى المئوية لاستقلال الولايات المتحدة الأمريكية وتم افتتاحه فى عام 1886 جدير بالذكر أن من قام بتنفيذ التصميم الداخلي للتمثال هو المهندس غوستاف إيفل مصمم برج إيفل .

نصب لنكولن التذكاري

من أهم الأماكن الأثرية فى واشنطن حيث تم بناء النصب تخليدا لذكرى الرئيس الأمريكي إبراهام لينكولن، وذلك فى العام 1922 على يد كل من المهندس المعماري هو هنري بيكون و دانيال تشيستر الفرنسي.

ساعة بيغ بن الشّهيرة في لندن

تم تصميم الساعة فى عام 1856 حيث أشرف على عملية تصميم وتنفيذ الساعة الوزير بنجامين هول المعروف ببغ بن كما يصل ارتفاع البرج الذى يحمل الساعة حوالي 320 قدم والساعة واحدة تزن 12 طن وتوجد الساعة فى برج القدّيس ستيفان فى مبنى البرلمان البريطاني.

ماتشو بيتشو في البيرو

تعتبر المدينة المفقودة أو ماتشو بيتشو من أجمل المعالم الأثرية على الإطلاق وقد بناها شعب الإنكا في القرن الخامس عشر ولكن تم هدمها من قبل الإسبان إلى أن اكتشفها الرحالة الأمريكي حيرام بينغهام عام 1911م وتوجد المدينة بين جبلين من سلسلة جبال الأنديز كما تحتوى المدينة على معبدا خاصا لحضارة الإنكا.

شاهد أيضا: صور أهم مناطق السياحة في تركيا 2024

مجمع معابد أنغكور وات في كمبوديا

تم تصميم المعبد على طراز العمارة الخميرية الفريدة وقد بناه الملك سرفارمان الثاني في بداية القرن الثاني عشر وكان المعبد مقرا لعبادة الآله فيشنو ثم أصبح معبدا بوذيا والجدير بالذكر أن الحكومة الكمبودية قد قامت بوضع صورة للمعبد على علمها الوطني احتراما وتقديسا له كما أكد بعض الإحصائيات بأن عدد السياح الذين زاروا المعبد فى عام 2013 وصل لأكثر من مليوني سائح.

كنيسة لاس اخاس في كولومبيا

أهم ما يميز الكنيسة كونها مبنية على الجسر الذي يمتد خلال نهر جيتارا كما أن الكنيسة مصممة على طراز الكاتدرائية القوطية فى مطلع القرن العشرين .

سور الصين العظيم

واحدا من عجائب الدنيا السبعة حيث بناها الصينيون قبل 2000 عاما دفاعا عن الصين وحمايتها من الأعداء كما يبلغ طوله حوالى 2400 متر .

إغلاق