التخطي إلى المحتوى

دعاء الاستخارة للخطوبة عبر موقع محتوى، والمقصود بالاستخارة هو طلب المشورة في أمرًا معينا يواجه الإنسان هذا بالنسبة لمعناها في اللغة، أما في الاصطلاح الشرعي فهي تعنى طلب المشورة من رب العالمين، وصلاة الاستخارة هي أحد الصلوات المشروعة في سنة الحبيب المصطفي صلوات الله عليه.

ويلجأ العبد المسلم لهذه الصلاة عندما يصيبه الحيرة في أحد الأمور المعينة الخاصة به، حيث يقوم باللجوء إلي بارئه، ويكون ذلك بالصلاة والدعاء بدعاء الاستخارة، فما هو هذا الدعاء، وما أهمية وفوائد الاستخارة، ذلك ما سوف نتعرف عليه في هذه المقالة، فتابعونا.

دعاء الاستخارة للخطوبة والزواج

دعاء الاستخارة

ينبغي على كل شاب وفتاة مقبلين على الخطوبة أو الزواج استخارة المولي عزوجل واستشارة الأهل والأقارب، فالزواج من أهم المراحل التي تمر على الإنسان، فهو حياة جديدة ومسئولية كبيرة، ونقدم لكم عبر موقعنا، دعاء الاستخارة للخطوبة، وهو:

اللهم إني استخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم فإن كنت تعلم هذا الأمر (تسميه بعينه) خيرًا لي في عاجل أمري وآجله، وفي ديني ومعاشي ومعاشي وعاقبة أمري، فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه، اللهم وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، وفي عاجل أمري وآخره، فاصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به.

ادعية الاستخارة للخطوبة مكتوبة

اللهم يا مسخر القوي للضعيف، ومسخر الشياطين والجن والريح لنبينا سليمان، ومسخر الطير والحديد لسيدنا داوود، ومسخر النار لنبينا إبراهيم، اللهم سخر لي زوجًا صالحًا يخافك يا رب العالمين، بحولك وقدرتك وعزتك وقوتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك.

اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، أسألك أن ترزقني زوجًا صالحًا، يعينني في أمور ديني ودنياي، إنك على كل شيء قدير، اللهم اغفر ذنبي، واحصن فرجي، وطهر قلبي، واحفظني من الوقوع في الحرام، وارزقني بالزوج الذي هو خير لي وأنا خير له، اللهم إني أعوذ بك من بواري وتأخر زواجي، وأن ترزقني الزوج الصالح، وتقنعني وأهلي به، وتقنعه وأهله بي، وترزقني منه الذرية الصالحة وتعينني على تربيتهم يا رب العالمين.

اللهم ارزقني بالزوج الصالح الذي يخافك، وعظمني في قلبه، واجعلني ماء عينه، ودم قلبه، ودفء حياته، وأسعدني ولا تشقيني معه، إنك على كل شيء قدير يا أرحم الراحمين.

افضل دعاء استخارة للخطوبة والزواج

دعاء استخارة للخطوبة

اللهم إني استخيرك، وكلتك أمري، فأنت خير وكيل، دبر لي أمري، فإني لا أحسن التدبير.

اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغم، اللهم زوجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا رب العرش المجيد يا فعالا لما تريد.

اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، وإذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تزوجني يا رب، يا أرحم الراحمين، يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم إني أسألك بأني أشهد أن لا إله إلا أنت، الواحد الأحد الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، اقض حاجتي وفرج كربتي، واجعل لي رفيقًا صالحًا كي نسبحك كثيرًا، فأنت بي بصير يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي وآمن روعتي، وفرج كربتي، يا إلهي هب لي من لدنك زوجًا صالحًا، واجعل بيننا المودة والرحمة، إنك على كل شيء قدير، يا من تقول للشيء كن فيكون.

فوائد الاستخارة للخطوبة والزواج

فوائد الاستخارة

هنالك العديد من الفوائد والمنافع التي يجنيها العبد المسلم من الاستخارة عندما يطلب العون والمساعدة والتوفيق من المولي عزوجل، فالمؤمن يصلي هذه الصلاة في أوقاتًا وأحوالًا كثيرة وفي كافة شئون الحياة، ولاسيما عند الزواج أو الخطوبة أو العمل وما غير ذلك من الأمور الدنيوية الأخري، ويمكن تلخيص أهم فوائد الاستخارة علي هذا النحو:

  • تعمل على تعليق قلب العبد بربه وحده لا شريك له وتعزز من توكله عليه جلا في علاه في كافة الأحوال وشتي الظروف، فهو تعالي من بيده زمام الأمور ويعلم الغيب.
  • سبباً من أسباب الحصول على الأجر والثواب العظيم، كما أنها تعمل على تقريب العبد من بارئه وتوطد الصلة والعلاقة بينهما، لأنها تتضمن دعاء وصلاة.
  • تعتبر من أسباب الشعور بالراحة والسكينة والطمأنينة، فهي تعمل علي إخراج الإنسان من دائرة الشك والحيرة، لأنه يفوض أمره كله لرب العالمين، لأنه يعلم أن الخير بيده هو لا بيد أحداً من البشر.
  • سببا من أسباب الحصول على البركة والتوفيق في الأمر الذي يقدم العبد علي استخارة الله فيه، وبخاصة أن الدعاء الخاص بالاستخارة يتضمن البركة منه جلا وعلا.
  • تمنح الإنسان الخير وتبعده عن الشر، لأن اختيار المولي عزوجل هو أفضل اختيار للعبد لا شك في ذلك، فهو وحده الذي يقدر الخير لعباده أينما كانوا، وهو الذي يعلم مصلحتهم وما يحقق لهم النفع والضرر.

كيفية صلاة ودعاء الاستخارة

إذا أراد العبد استخارة ربه تعالي في أمراً معيناً مثل الاستخارة للخطوبة أو الزواج الذي هو موضوع حديثنا اليوم، عليه في البداية القيام بالتوضؤ، ومن ثم النية لأداء الصلاة، ويجب لمن يريد صلاة الاستخارة أن تكون لديه نية مسبقة، عقب ذلك يقوم بأداء ركعتين، والسنة الواردة عن الحبيب المصطفي أنه يقوم المستخير بقراءة سورة الكافرون في أول ركعة، أما الركعة الثانية فيتم قراءة سورة الإخلاص.

وبعد إتمام الركعتين يقوم العبد بالتسليم ومن ثم رفع يديه بالدعاء متضرعًا يبدأ دعائه بالحمد والصلاة على الرسول الكريم وبعدها يقرأ دعاء الاستخارة، وعندما يصل إلى  عبارة ” “اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ”،يقوم بتسمية الأمر الذي يريد، وبعد الانتهاء من الدعاء يختمه بالصلاة على الرسول، وهكذا تكون صلاة الاستخارة.

وما علي العبد إلا أن يسعى في طلبه فإن أعانه الله ووفقه فإن الأمر خيرًا، وإن صرفه عنه فإنه قد كان يحمل له الشر، والجدير بالذكر أن ما يقوله البعض بشأن الأحلام وغيرها ما هي إلا خرافات وبدع ليس لها أساس من الصحة علي الإطلاق.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم ادعية الاستخارة للزواج، شاركونا تعليقاتكم اسفل هذه المقالة، نسال الله تعالي أن يرزقنا وإياكم نعيم الدنيا والآخرة إنه ولي ذلك والقادر عليه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *