معاني إيمانية وفوائد تربوية في سورة العصر

معاني إيمانية وفوائد تربوية في سورة العصر عبر موقع محتوى, سورة العصر احدى سور الجزء الثلاثين من القرآن الكريم وهي السورة رقم 103 بكتاب الذكر الحكيم وعدد آياتها 3 آيات فقط وتشتمل هذه الآيات على 14 كلمة و 70 حرفا، نزلت هذه الآية العظيمة في مكة المكرمة ولذلك فهي سورة مكية، تابع معنا قراءة المقال التالي لمعرفة فضل قراءة سورة العصر والدروس المستفادة من تلاوتها، تابع معنا.

سورة العصر

فضل سورة العصر

سورة العصر سورة قصيرة عدد آياتها ثلاثة، وبالرغم من ذلك إلا أنها سورة مباركة وشأنها عظيم فهي تبرز معالم الدستور الإسلامي في كلمات قصيرة وهذا الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم اوصانا الله عز وجل في هذه الآية بالحق والصبر، وإليكم فضل تلاوة سورة العصر.

إعتاد صحابة رسول الله صل الله عليه وآله وسلم على قراءة سورة العصر كلما التقوا وتفرقوا، كما اكد السلف الصالح أن هذه السورة لها أهمية بالغة في جمع شمل الأصدقاء وعدم التفريق بينهم، روي أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ما اجتمعا إلا وقرأوا سورة العصر وبعدها يسلم كل منهم على الاخر، كما أكد الإمام الشافعي على أهمية هذه السورة العظيمة وأنها كانت تكفي الخلق في حال لم ينزل غيرها وفي هذا بيان لفضلها وشأنها العظيم(1).

سورة العصر

فوائد وعبر في سورة العصر

أمرنا الله عز وجل بتدبر آيات القرآن الكريم وفهم معانيه وتطبيق أحكامه في حياتنا اليومية، الطريق إلى الجنة يبدأ بتلاوة آيات الذكر الحكيم اجعل القرآن الكريم طريقك إلى الله لا تحرم نفسك من ثواب تلاوة آيات القرآن الكريم، اجعل لك من خير تلاوة القرآن الكريم نصيب، وفي هذه الآية رقم 29 من سورة ص بيان بأهمية قراءة آيات القرآن الكريم والتدبر لمعانيه وأحكامه(2).

أقسم الله عز وجل في هذه السورة بعبارة العصر، كلمة العصر تشير إلى أهمية الوقت وعلو قيمته، يغفل الكثيرون عن تدبر هذه الآية الشريفة ولو تمعن كل منا هذه الآيات لعلم بأهمية الوقت وما أهدرنا فيما لا يفيد اقتداء بكلام المولى عز وجل، ويظهر ذلك جليا في الآية 7 من سورة الزلزلة (3).

سورة العصر

قول الحق في سورة العصر

لابد أن تتعلم أخي المسلم كيف تستفيد من وقتك وتستثمره فيما يفيد ويرضي الله عز وجل حتى تصبح من الفريق الناجي من الخذلان يوم الفزع الأكبر، استثمر جميع جوارحك في التقرب من الله عز وجل وفعل الطاعات فهذا هو أساس الإيمان بالله عز وجل، كلما تعلق قلب المؤمن بالله عز وجل تقرب إليه بالطاعات، أمرنا الله عز وجل في سورة العصر بالحق فما هو المقصود بقول الحق؟

الصبر وصلاة العصر

الحق هو الامتثال لأوامر الله عز وجل والبعد عن كل ما نهي الله عنه وكذلك التقرب إلى الله بالعمل الصالح، كما اوصانا الله جل وعلا بالصبر فهو من الصفات الحميدة وهو الصبر على البلاء وتحمل مصائب الحياة والرضا بقضاء الله، كما أوصانا سيدنا المصطفي صل الله عليه وآله وسلم بالصبر في هذا الحديث الشريف(4).

سورة العصر

آحاديث وآيات وردت بالمقال

(1) قال الشافعي عنها: ” لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم “.

(2) قالَ تعالَى:﴿ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُو الأَلْبَابِ ﴾ [ص: 29]

(3) قالَ اللهُ تعالَى: ﴿ فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ * وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَراًّ يَرَهُ ﴾ [الزلزلة: 7، 8].

(4) قَالَ – صلى الله عليه وسلم – : «وَمَا أُعْطِىَ أَحَدٌ عَطَاءً خَيْراً وَأَوْسَعَ مِنَ الصَّبْرِ».

  • Dina Magdy
  • منذ 4 سنوات
  • معلومات إسلامية

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.