موضوع تعبير عن الشارع المصري من إيجابيات وسلبيات

أ / نورهان مرسي

الشارع المصري مثل أي شارع في أي دولة في العالم يحتوي على إيجابيات وسلبيات ولكنه على أي حال يتميز عن باقي شوارع العالم حيث أنه يمتلئ بالشجاعة والشهامة ،ولكن إذا تحدثنا عن السلبيات فسوف نجدها أكثر من الإيجابيات فقد أصبح الشارع المصري معروف بالازدحام والفوضى المرورية التي جعلت الناس يفكرون كثيرا قبل الخروج من منازلهم ،ومازالت الشرطة تبذل كل جهودها في سبيل حل هذه المشكلة.

مقدمة تعبير عن الشارع المصري

يعرف الشارع المصري بالشهامة والعراقة ولكن مع تواجد الزحام وانتشار الباعة الجائلين والبلطجية أصبحت السلبيات تطغى بشكل واضح علي الإيجابيات لذلك يجب أن نبذل قصارى جهدنا لكي نستعيد هيبة ورونق الشارع المصري من جديد وذلك من خلال احترام القوانين والالتزام بتعاليم الدين التي تنهانا عن تتبع عورات الناس أو التحدث بما لا يسر .

وقد ذكر الإسلام أمر الجلوس في الطرقات فقال فعن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (( إياكم والجلوسَ في الطرقات ))، فقالوا: يا رسول الله، ما لنا من مجالسنا بُدٌّ، نتحدث فيها.

فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه)) قالوا وما حق الطريق يا رسول الله فقال : غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام)) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

لذلك يجب تنفيذ التعاليم الدينية وضرورة بذل كل إنسان ما في وسعه لمساعدة الشرطة في التصدي لهذه الظواهر الغير حضارية التي أصبحت منتشرة بشكل ملحوظ .

تعبير عن الشارع المصري

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن مصر بلد الأمن

سلبيات الشارع المصري

وفي سياق الحديث حول تعبير عن الشارع المصري يعاني الشارع المصري من الكثير من السلبيات التي تؤثر على رقيه وحضارته والتي يجب التعرف عليها وتحديدها من أجل محاولة القضاء عليها

مثل التحرش اللفظي باستخدام الألفاظ البذيئة وكذلك التحرش الجنسي بالسيدات والذي أصبح منتشر بشكل كبير مؤخرا.

وكذلك انتشار السرقات والبلطجة والخطف في الشارع وعدم احترام قواعد وقوانين المرور وهو ما أدى إلى كثرة المخالفات المرورية وتكدس السيارات والمواطنين .

انتشار المقاهي على أطراف الشوارع العمومية أدي إلي تشجيع الشباب على التمادي في البطالة وجعل الشوارع غير منظمة ،بالإضافة إلي ذلك فقد تضررت الناس أيضا بسبب كثرة المطبات الموجودة في الشوارع الغير صالحة للاستخدام وإصابتهم بالعديد من الكسور والإصابات.

وكذلك انتشار القمامة في جميع الشوارع بكل المحافظات بلا استثناء وهي تعتبر من أكبر المشكلات حيث أن القمامة تؤدي إلي سرعة نقل وانتشار الأوبئة والأمراض.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن مصر أم الدنيا بالعناصر الرئيسية

إيجابيات الشارع المصري

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن الشارع المصري يتميز الشارع المصري بالكثير من الإيجابيات أيضا فأهم ما يميزه هو جدعنه الشعب المصري وشهامته وكرمه حيث نجد الكثير من الناس يقدمون المساعدة لبعضهم البعض.

وكذلك نجدهم يعطفون على الفقراء والمساكين ويقومون بتوزيع الطعام والملابس عليهم وبالأخص في فصل الشتاء وشهر رمضان العظيم .

إلي جانب ذلك يعتبر الشارع المصري من أعرق وأقدم الشوارع الموجودة على مستوى العالم حيث أن سكانه ما زالوا يتمسكون بالعادات والتقاليد بعد مرور الكثير من السنوات وبعد التقدم الكبير الذي يشهده العالم ومبادئ الحرية التي انتشرت فيه بشكل كبير.

كان ومازال الشارع المصري منبر للثورات والسياسة فالناس يستطيعون أن يعبروا عن أراءهم من خلاله وكذلك أصبحت المقاهي الموجودة فيه بمثابة صالونات ثقافية يتبادل فيه الناس الثقافة والمعلومات .