خريطة جبال البحر الأحمر بالمعلومات والصور

رحاب عبد المنعم

خريطة جبال البحر الأحمر عبر موقع محتوي، تمتد على سواحل البحر الأحمر مجموعة من السلاسل الجبلية الضخمة التي تعرف باسم سلاسل جبال البحر الأحمر وهى تطل عليه من الجانبين سواء الشرقي أو الغربي، حيث نجد جزء منها يدخل ضمن حدود جمهورية مصر العربية في حين نجد الجزء الآخر يدخل ضمن حدود المملكة العربية السعودية ، ولمزيد من المعلومات عن خريطة جبال البحر الأحمر نقدم لكم اليوم هذا المقال المميز، هيا نتابعه سوياً.

2018 02 24 07 21 4180

خريطة جبال البحر الأحمر

 

جبال البحر الأحمر من طريق القاهرة شرم الشيخ 4

يبلغ متوسط ارتفاع جبال البحر الأحمر ما يقرب من ألف متر، ولكن تحتوي بداخلها على مجموعات من القمم الأخرى التي نجد ارتفاعها يصل إلى ما يزيد عن ألف وخمسمائة متر، والجدير بالذكر أن سلاسل البحر الأحمر تنطوي بداخلها على مجموعة كبيرة من الأودية الساحلية الخصبة التي كانت ولازالت سبباً رئيسياً في جذب المزيد من السكان لها حيث التربة الخصبة ووفرة المياه واستواء السطح.

 

سلسلة جبال البحر الأحمر

ومن ناحية أخرى وفي نفس الصدد نجد أن هذه الجبال لها أهمية اقتصادية عظيمة للغاية، ولعلنا نجد أهميتها الاقتصادية تبرز من خلال التنقيب المستمر والاكتشافات المستمرة للكثير من الأنواع المختلفة من المعادن، ولعل أهمها معدن الذهب هذا بالإضافة إلى حقول البترول والغاز الطبيعي التي تملأ سواحل البحر الأحمر.

2019 8 24 5 14 13 680

تعرف علي: شرح درس تضاريس مصر

أكثر جبال البحر الأحمر ارتفاعا

وعلى الرغم من أن هناك معلومات عن ارتفاع سلسلة جبال البحر الأحمر ككل، إلا إننا نجد دوماً أن هناك تساؤل حول ماهية أكثر جبال البحر الأحمر ارتفاعا ؟

 

والجدير بالذكر قد أجريت العديد من الأبحاث والدراسات الجيولوجية المتنوعة بغرض الوصول إلى إجابة واضحة عن هذا السؤال، وقد انتهت تلك الدراسات إلى أن أعلى جبال البحر الأحمر التي تقع ضمن حدود جمهورية مصر العربية هو جبل يدعى ( جبل شايب البنات ) حيث وجد أن ارتفاعه قد وصل إلي ما يزيد عن 2183 متر.

ومن جهة أخرى قد أثبتت الدراسات الجيولوجية والجغرافية أن ( جبل حماطة ) وهو أحد أهم الجبال التي تقع ضمن سلسلة جبال البحر الأحمر من الجانب الشرقي في داخل حدود جمهورية مصر العربية يمثل ثاني أكبر جبال سلسلة البحر الأحمر، حيث وجد أن ارتفاعه يصل إلى ما يقرب من 1988 متراً.

unnamed 2 1

وهكذا قد ألقينا مزيداً من الضوء على خريطة البحر الأحمر وعلى أهم الجبال التي تقع ضمنها، هذا فضلاً عن أعلى هذه الجبال من حيث الارتفاع، وعلى وعد بمقالات سياحية أخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *