التخطي إلى المحتوى

خريطة جبال البحر الأحمر عبر موقع محتوي، تمتد على سواحل البحر الأحمر مجموعة من السلاسل الجبلية الضخمة التي تعرف بإسم سلاسل جبال البحر الأحمر وهى تطل عليه من الجانبين سواء الشرقي أو الغربي، حيث نجد جزء منها يدخل ضمن حدود جمهورية مصر العربية في حين نجد الجزء الآخر يدخل ضمن حدود المملكة العربية السعودية، ولمزيد من المعلومات عن خريطة جبال البحر الأحمر نقدم لكم اليوم هذا المقال المميز، هيا نتابعه سوياً.

خريطة جبال البحر الأحمر

خريطة جبال البحر الأحمر

يبلغ متوسط ارتفاع جبال البحر الأحمر ما يقرب من ألف متر، ولكن تحتوي بداخلها على مجموعات من القمم الأخرى التي نجد ارتفاعها يصل إلى ما يزيد عن ألف وخمسمائة متر، والجدير بالذكر أن سلاسل البحر الأحمر تنطوي بداخلها على مجموعة كبيرة من الأودية الساحلية الخصبة التي كانت ولازالت سبباً رئيسياً في جذب المزيد من السكان لها حيث التربة الخصبة ووفرة المياه واستواء السطح.

خريطة جبال البحر الأحمر

ومن ناحية اخرى وفي نفس الصدد نجد أن هذه الجبال لها أهمية إقتصادية عظيمة للغاية، ولعلنا نجد أهميتها الاقتصادية تبرز من خلال التنقيب المستمر والإكتشافات المستمرة للكثير من الأنواع المختلفة من المعادن، ولعل أهمها معدن الذهب هذا بالإضافة إلى حقول البترول والغاز الطبيعي التي تملأ سواحل البحر الأحمر.

أكثر جبال البحر الأحمر إرتفاعاً

وعلى الرغم من أن هناك معلومات عن إرتفاع سلسلة جبال البحر الأحمر ككل، إلا إننا نجد دوماً أن هناك تساؤل حول ماهية أكثر جبال البحر الأحمر إرتفاعاً ؟

أكثر جبال البحر الأحمر إرتفاعاً

والجدير بالذكر قد أجريت العديد من الأبحاث والدراسات الجيولوجية المتنوعة بغرض الوصول إلى إجابة واضحة عن هذا السؤال، وقد إنتهت تلك الدراسات إلى أن أعلى جبال البحر الأحمر التي تقع ضمن حدود جمهورية مصر العربية هو جبل يدعى ( جبل شايب البنات ) حيث وجد أن إرتفاعه قد وصل إلي ما يزيد عن 2183 متر.

ومن جهة أخرى قد أثبتت الدراسات الجيولوجية والجغرافية أن ( جبل حماطة ) وهو أحد أهم الجبال التي تقع ضمن سلسلة جبال البحر الأحمر من الجانب الشرقي في داخل حدود جمهورية مصر العربية يمثل ثاني أكبر جبال سلسلسة البحر الأحمر، حيث وجد أن إرتفاعه يصل إلى ما يقرب من 1988 متراً.

وهكذا قد ألقينا مزيداً من الضوء على خريطة البحر الأحمر وعلى أهم الجبال التي تقع ضمنها، هذا فضلاً عن أعلى هذه الجبال من حيث الإرتفاع، وعلى وعد بمقالات سياحية أخرى.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *