التخطي إلى المحتوى

دعاء دخول المسجد مكتوب أحد السنن النبوية التي ثبتت عن الرسول الكريم “محمد بن عبدالله” -صلى الله عليه وسلم- هو دعاء دخول المسجد. حيث ورد عنه -صلوات الله عليه وتسليمه- وعن بعض من أصحابه -رضوان الله عليهم- عدد من الأحاديث؟ التي تؤكد أن النبي كان يحرص على الدعاء بِدعاء ذات صيغة محددة في كل مرة كان يدخل فيها إلى المسجد. ومن ثَم أتبعه الصحابة وتناقلته الأجيال المختلفة عبر الأزمنة أسوة بالحبيب المصطفى.

  • أعوذ بالله العظيم ،وبوجهه الكريم ،وسلطانه القديم ،من الشيطان الرجيم بسم الله ،والصلاة والسلام على رسول الله اللهم افتح لي أبواب رحمتك .

عن عبدالله بن عمرو بن العاص، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه كان إذا دخل المسجد قال: «أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم، من الشيطان الرجيم» قال: أقط؟ قلت: نعم. قال: «فإذا قال ذلك قال الشيطان: حفظ مني سائر اليوم».

دعاء دخول المسجد

يقول المولى -سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز: ﴿يَابَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ …﴾، وتوضح هذه الآية أن دعاء دخول المسجد مكتوب ليس الأمر الوحيد الذي يجب أن يلتزم به كل مسلم نوى الذهاب إلى المسجد؟ بل أنه يجب على كل فرد ذاهب إلى المسجد أن يتطهر جيداً ويلبس أفضل ما عنده إلى ذاهب إلى أحد بيوت الله في أرضه، ومن بعدها يشرع في الدعاء الذي كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يدعو به عند دخول المسجد، والذي ورد في الحديث الشريف.

  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه؛ قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- .. إذا دخل المسجد قال: «بسم الله، اللهم صل على محمد».
  • تقول فاطمة -رضي الله عنها-: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.. إذا دخل المسجد حمد الله وسمى وقال: «اللهم اغفر لي، وافتح لي أبواب رحمتك».
  • عن ابن عمر – رضي الله عنهما – قال: علم النبي -صلى الله عليه وسلم- الحسن بن علي -رضي الله عنهما-.. إذا دخل المسجد أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويقول: «اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وافتح لنا أبواب رحمتك».

دعاء دخول المسجد

دعاء دخول المسجد للأطفال

دعاء دخول المسجد للأطفال من أهم ما يجب أن يتعلمه أطفال المسلمين في سن صغير. خاصةً أنه من الأدعية السهلة الحفظ والفهم، كما أنه سنة مؤكدة عن نبينا وخاتم المرسلين سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، وكان يحرص على فعلها دائماً.. وفقاً لما نقله عنه الصحابة -رضوان الله عليهم-، وعلى الرغم من أن الدعاء عند الدخول إلى المسجد قد ورد في مجموعة من الأحاديث النبوية إلا أننا سوف نعرضها مبسطة وسهلة بما يتناسب مع الأطفال الصغار.

  • بسم الله.
  • اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد، وعلى آل وصحبه أجمعين.
  • اللهم افتح أبواب رحمتك، وأغفر لنا ذنوبنا.

دعاء دخول المسجد

فضل دعاء الدخول الى المسجد

لم يرد في أي من الأحاديث الخاصة بِالدعاء الذي يقال عند الدخول إلى المسجد ما يوضح فضل دعاء دخول المسجد. إلا أنه من السهل التعرف على هذا الفضل من خلال ما يتم قوله أثناء ترديد هذا الدعاء.

  1. ذكر اسم الله من خلال التسمية لأنه من بيوت الرحمن؛ فتكون بِمثابة التحية إلى المولى -عز وجل-.
  2. الصلاة على النبي تزيد من الحسنات وتمحو من السيئات، كما أنها ترفع من درجات المسلم في الآخرة.
  3. طلب الرحمة من الكريم الذي يكون المسلم في بيته العظيم -سبحانه وتعالى-.. بما يعود بالنفع على المسلم في حياته وفي آخرته عندما ينال رحمة الله.
  4. التوسل إلى الله -سبحانه وتعالى- من أجل أن يغفر ذنوب العبد ويمحو السيئات.
  5. الاستعاذة بالله من الشيطان حتى يبعده الله عنه، ويجعله في حفظه وعنايته في بيته الكريم.

دعاء دخول المسجد

دعاء دخول المسجد والخروج منه

جاء في حديث نبوي صحيح دعاء دخول المسجد والخروج منه، ولكن بِجانب هذه الأدعية.. يوجد أمر هام يجب على كل مسلم فعله عند الدخول إلى المسجد والخروج منه؟ وهو أن الدخول يكون بِالقدم اليمنى، ومن ثَم يشرع المصلي في دعاء دخول بيت الله.. أما عند الخروج يكون بِالرجل اليسرى ثم يدعو بِدعاء رسول الله -عليه أفضل الصلاة والسلام- الذي كان يدعو به عند الخروج من أي مسجد.

عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ – أَو عَنْ أَبِي أُسَيْدٍ – رضي الله عنهما؛ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْمَسْجِدَ، فَلْيَقُلْ: اللهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ،وَإِذَا خَرَجَ، فَلْيَقُلْ: اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ».

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْمَسْجِدَ، فَلْيُسَلِّمْ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، وَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ،وَإِذَا خَرَجَ فَلْيُسَلِّمْ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، وَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ اعْصِمْنِي مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ».

دعاء دخول المسجد

دعاء الذهاب إلى المسجد

الذهاب إلى المسجد مشياً من السنن النبوية التي أوصى بها الحبيب المصطفى -صلوات الله عليه وتسليمه-، والتي ورد في فضلها العديد من الأحاديث؟ التي توضح قيمة الذهاب إلى بيت من بيوت الله سيراً على الأقدام، منها قوله -صلى الله عليه وسلم-.. «ألا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا يَمْحُو اللَّه بِهِ الْخَطَايَا، وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ؟ قَالُوا: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّه، قَالَ: إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عَلَى الْمَكَارِهِ.. وَكَثْرَةُ الْخُطَا إِلَى الْمَسَاجِدِ، وَانْتِظَارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاةِ، فَذَلِكُمُ الرِّبَاطُ»، وأثناء السير إلى المسجد يستحب ذكر الله، ومن بينها دعاء الذهاب إلى المسجد.

“اللهم اجعل في قلبي نوراً ، وفي لساني نوراً ، واجعل في سمعي نوراً ، واجعل في بصري نوراً.. ومن فوقي نوراً، ومن تحتي نوراً ،وعن يميني نوراً ،وعن شمالي نوراً ، ومن أمامي نوراً ، و في خلفي نوراً. واجعل في نفسي نوراً، وأعظم لي نوراً ، وعظم نوراً ، واجعل لي نوراً ، واجعلني نوراً.. اللهم أعطني نوراً ، واجعل في عصبي نوراً ، وفي لحمي نوراً ، وفي دمي نوراً ، وفي شعري نوراً ، وفي بشري نوراً “

دعاء دخول المسجد

ختام ادعية الدخول للمسجد ؛ إتباع سنة رسول الله في حياتنا، تضمن النجاة من الدنيا ومصائبها، وتقربنا من الظفر بالجنة في الآخرة والبعد عن النار. كما أن اتباع السنة على الرغم من أنها ليست فرض إلا أن رب العزة -تجلى في علاه- يتخذها كإشارة على حب المسلم له وشدة إيمانه به.. كما جاء في قوله تعالى: ﴿قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *