التخطي إلى المحتوى
ادعية الرسول يوم الجمعة كاملة
ادعية الرسول يوم الجمعة

ادعية الرسول يوم الجمعة عبر موقع محتوى، يعتبر يوم الجمعة سيد الأيام وقد اختاره رب العالمين ليكون من اعظم وأفضل الأيام عنده جلا وعلا، واختصه بأحداث عظيمة ومزايا وفضائل كبيرة كانت السبب وراء وجوب تعظيمه عند سائر المسلمين، فهذا اليوم يأتي بمثابة عيدًا بالنسبة لهم، وهناك بعض المناسك المرتبطة به والتي لم تشرع في غيره من أيام الأسبوع الأخري.

وصلاة الجمعة هي الأخري من الصلوات التي لها مزايا خاصة تتناسب مع بركة هذا اليوم المبارك، إذ أنها انفردت بمجموعة من السمات والخصائص التي لا تتواجد في غيرها من الصلوات الأخري، والتي يأتي في مقدمتها الاجتماع واشتراط الإقامة والجهر بالقراءة وما غير ذلك، وبهذه الصلاة يثاب العبد خير مثوبة في الدنيا والآخرة.

وقد خصت السنة النبوية الشريفة هذه الصلاة بمجموعة من الخصائص والتي منها الحث على الاغتسال والتطيب، وغيرها من الخصائص الأخري التي سوف نناقشها بالتفصيل في هذه المقالة، كما سنذكر لكم ادعية الرسول يوم الجمعة، فتفضلوا بالمتابعة.

ادعية النبي يوم الجمعة

ادعية يوم الجمعة

ينبغي على الجميع تعظيم هذا اليوم الطيب المبارك والاحتفاء به بإتباع سنن نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم التي وردت في هذا اليوم، والتقرب من رب العالمين بالإكثار من الاستغفار والصلاة على الرسول الكريم والاجتهاد في الدعاء وأداء العبادات والفرائض على الوجه الأمثل طمعاً في الفوز بالأجر والثواب العظيم ونيل رضا ومغفرة المولي عزوجل والفوز بجنته، وإليكم ادعية يوم الجمعة من الواردة عن الرسول صلي الله عليه وسلم، وهي:

لا إله إلا الله الملك الحق المبين لا إله إلا الله العدل اليقين.لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين سبحانك إني كنت من الظالمين.

لا إله إلا الله إقراراً بربو بيته سبحان الله خضوعاً لعظمته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

اللهم يا نور السماوات والأرض يا عماد السماوات والأرض يا جبار السماوات والأرض يا ديان السماوات والأرض يا وارث السماوات والأرض يا مالك السماوات والأرض يا عظيم السماوات والأرض يا عالم السماوات والأرض يا قيوم السماوات والأرض يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة.

اللهم إني أسألك أن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين.

بسم الله أصبحنا وأمسينا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وأن الجنة حق والنار حق وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور.

الحمد لله الذى لا يرجي إلا فضله ولا رازق غيره الله أكبر ليس كمثله شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.

ادعية يوم الجمعة من السنة

ادعية يوم الجمعة

ينفرد رب العالمين بتعظيم ما يشاء، فهو الذي يفعل ذلك لحكمة لا يعلمها إلا هو،  وعندما ننظر إلى أحوال هذا الخلق ونتأمل فيه ندرك أن كافة الأمور بيد الله، فلا أحداً على وجه البسيطة مهما كان يستطيع أن يخلق مثل خلقه جلا  أو يختار كاختياره، ويوم الجمعة ينفرد ببعض الأحداث الهامة، ففيه خلق الله سيدنا آدم وأهبطه إلى الأرض، وفيه توفاه الله أيضًا، كما أن في هذا اليوم تقوم الساعة، وإليكم ادعية يوم الجمعة من السنة النبوية، وهي:

اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي وتكشف فيها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمرى وتغني بها فقرى وتذهب بها شرى وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني وتجلوا بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي يا أرحم الراحمين.

اللهم إليك مددت يدى وفيها عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي واغفر خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبا وإلي كل خير سبيلا برحمتك يا ارحم الراحمين

اللّهُمَّ إِنِّي اُشْهِدُكَ وَكَفى بِكَ شَهِيداً، وَاُشْهِدُ جَمِيعَ مَلائِكَتِكَ وَسُكَّانَ سَماواتِكَ وَحَمَلَةَ عَرْشِكَ، وَمَنْ بَعَثْتَ مِنْ أَنْبِيائِكَ وَرُسُلِكَ، وَأَنْشَأتَ مِنْ أَصْنافِ خَلْقِكَ، أَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللّهُ لا إِلهَ إِلا أَنْتَ وَحْدَكَ لا شَرِيكَ لَكَ وَلا عَدِيلَ وَلا خُلْفَ لِقَوْلِكَ وَلا تَبْدِيلَ، وَأَنَّ مُحَمَّدا صَلَّى اللّهُ عَلَيْهِ وَاَّلِهِ عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ.. اللّهُمَّ ثَبِّتْنِي عَلى دِينِكَ ما أَحْيَيْتَنِي، وَلا تُزِغْ قَلْبِي بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنِي، وَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهّابُ.

اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام ، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت ، وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت ، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين ، واغفر لي ذنوبي وخطاياي.. اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.

من فضائل يوم الجمعة المبارك

من فضائل هذا اليوم العظيم أنه يومًا تكفر فيه الذنوب والسيئات، وفيه صلاة الجمعة التي تعد من أفضل وأعظم الصلوات التي يؤديها العبد المسلم وفقاً لما جاء على لسان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، هذا فضلًا عن بعض الفضائل الأخري وهي:

  • صلاة الفجر في جماعة في مثل هذا اليوم، هي خير صلاة يمكن أن يقوم بها المسلم في أسبوعه.
  • فيه ساعة تستجاب فيها الدعوات، إذ جعل المولي عزوجل في هذا اليوم المبارك ساعة لاستجابة الدعاء لا يرد فيها الله سائل يسأله.
  • الوفاة في هذا اليوم أحد علامات حسن الخاتمة.

والجدير بالذكر، أن صيام هذا اليوم بشكل منفرد من الأمور المكروهة والغير محببة في ديننا الإسلامي الحنيف، إذ يجب الصيام يوم قبله أو بعده،

سنن يستحب القيام بها يوم الجمعة

سنن يوم الجمعة

هناك مجموعة من السنن والآداب التي يستحب القيام بها في يوم الجمعة، والمتمثلة في الآتي:

  • يسن  للعبد المسلم أن يقوم بالاغتسال في هذا اليوم، إذ حث الرسول الكريم على ذلك في أحد الأحاديث النبوية الشريفة الواردة عنه، حيث قال (إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل).
  • يسن للعبد أن يتطيب ويتسوك وأن يرتدي أفضل وأحسن الثياب الموجودة عنده وقت ذهابه لأداء صلاة الجمعة.
  • التكبير إلي الصلاة.
  • الإنصات إلى خطبة الجمعة التي يقولها إمام المسجد والاستفادة منها قدر الإمكان.
  • الإكثار من الصلاة علي خاتم الأنبياء والمرسلين في هذا اليوم.

المستحب قراءته من القرآن بالجمعة

هناك مجموعة من الآيات القرآنية المستحب قراءتها يوم الجمعة، ومنها:

  • قراءة سورة الكهف، لحديث النبي المصطفي صلوات الله عليه ” (من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين).
  • قراءة سورة السجدة في أولي ركعات صلاة الفجر ليوم الجمعة، وقراءة سورة الإنسان في الركعة الثانية من الصلاة اقتداء بسنة الرسول الكريم.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم ادعية يوم الجمعة من السنة، شاركونا تعليقاتكم عبر موقعنا، وما تقترحونه من مواضيع لنعمل على توفيرها لكم في القريب العاجل.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن