دعاء الشتاء والبرد مكتوب (أفضل 10 ادعية في البرد الشديد)

سمر زينة البدوي

دعاء الشتاء والبرد مكتوب ( أفضل 10 ادعية في البرد الشديد ) عبر موقع محتوي، إن المولي عز وجل أنعم علي عباده بالكثير من النعم والتي من أهمها، أنه جعل السنة مقسمة إلى مجموعة من الفصول والبالغ عددها أربعة كما هو متعارف عليه، ومنها فصل الشتاء، ذلك الفصل المميز الذي يأتي كل عام في الموعد المحدد له في الواحد والعشرون من شهر ديسمبر عقب انتهاء فصل الخريف، وتكون نهايته في 21 مارس حيث يبدأ فصل الربيع.

ادعية الرعد والبرق اللهم لا تقتلنا بغضبك. ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك
دعاء الرعد مكتوب اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك
دعاء المطر اللهم صيِّبًا نافعًا، اللهم اجعله صيبًا نافعًا ، اللهم سيبًا نافعًا، اللهم صيبًا هنيئًا، اللهم اجعله طيبًا هنيئًا.
دعاء الرعد والمطر يا رب بعدد قطرات هذا المطر ارزقنا فرحةً تجدد شُعور الحياة فينا وحقق امنياتنا .

دعاء نزول المطر

دعاء الشتاء الواردة عن النبي

مع هطول وتساقط الأمطار يبدأ الجميع بالدعاء بما يتمنونه ويأملون في تحقيقه، وهناك بعض الأدعية الواردة عن خاتم الأنبياء والمرسلين في هذا الصدد، والمتمثلة في الاتي:

 عن عائشة قالت: إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان إذا رأى المطر قال “اللهم صيبا نافعا”أو “اللَّهمَّ سُقْيَا رَحمةٍ ولا سُقْيَا عذابٍ ولا بلاءٍ، ولا هدمٍ ولا غرقٍ، اللَّهُمَّ على الظِّرابِ ومنابتِ الشَّجرِ، اللَّهُمَّ حواليْنَا ولا علينا”.

عن أنس أن النبي قال “اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به”، ويقال عند شدة الأمطار والخوف منها.

ومن الأدعية المتفق عليها عن النبي عليه الصلاة والسلام كان دعاء “مُطرنا بفضل الله ورحمته”وهو يقال بعد نزول المطر.

أما عند هبوب الرياح روى مسلم عن رسول الله دعاء: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

دعاء الشتاء مكتوبة مزخرفة

إن فصل الشتاء يحمل معه الخير والعطاء الكثير، ففيه تتنزل الأمطار التي ترتوى بها الأراضي وتنمو النباتات والأزهار علي اختلاف أنواعها، وينفرد هذا الفصل مقارنة بغيره من فصول السنة الأخرى بأن له نكهة مميزة خاصة به، ففيه يحلو السهر وتجتمع العائلة والأسرة في جو مليء بالدفء والحنان والمحبة.

يسمعون  جميعًا أصوات الأمطار وهي تتنزل وتضرب زجاج النوافذ والأبواب، هذا الصوت يعشق سماعه الكبار قبل الصغار، فمن منا لا يحب أن يسمع صوت قطرات المطر المتدفقة من السماء، وإليكم اجمل دعاء يقال في الشتاء ، وهو:

اللّهُمَ انّي اسّتَغفِرّك لِكلّ ذَنّب، يَعّقِبُ الحَسّرَة، ۆيِۆرِثّ النَدّامَة، ۆيَحّبِسّ الرِزّق ۆيَرّد الدّعَاء، اللّهُمَ افتَحّ لي ابۆابّ رَحَمّتِك ۆارّزقني مِنّ حَيّث لا احتَسّب، اللّهُمَ نۆّر لي دَرّبِي ۆاغّفِرّ لي ذَنّبِي ۆحَقِقّ لي ما يَكۆنّ خِيّر لی ۆمَا اتَمَنّاه.

اللّهُمَ طَهِرّ قَلّبِي، ۆاشّرَح صَدّرِي، ۆأسّعِدّنِي، ۆتَقَبّل صَلاتِي، ۆجَمِيّع طَاعَاتِي، ۆاجِبّ دَعۆتَي، ۆاكَشّف كُرّبَتِي، ۆهَمّي، ۆغَمّي، ۆاغّفِر ذَنّبِي، ۆأصلِح حَالِي، ۆاجلو حُزّنِي، ۆبَيّض ۆجّهِي، ۆاجّعَلّ الرّيَان بَابَي، ۆالفِرّدَۆس ثَۆابَي، ۆالكۆثّر شَرّابَي، ۆاجّعَل لي فِيّمَا احِبّ نَصِيّب.

اللّهُمَ إنّي عَبّدك، ۆانّتَظِرّ مِنّك فَرَحَاً قَرِيّبَاً يُرِيّح قَلّبِي، ۆيُدّمِع عَيّنِي؛ فَبَشِرّنِي، ۆاسّألُك الشِفَاءَ فَعَافِنّي، ۆرَحمّتك؛ فارّحَمّنِی، ۆرَاحَة البَال، ۆالعِتّق مِنّ النّار، رَبّي إنّي أسّألُك بِعِزّ عَظَمَتِك ۆجلالك؛ احتَاجك عِنّدَمَا تَحِيّن سَاعَتِي بِإذّنِّك؛ فَاجّعَلّهَا ۆأنَا سَاجِدّ بَيّن يَدَيّك ۆقَلّبِي يَنّبِض مِنّ خَشّيَتِك.

اللهم طَهِرّنِي مِنّ كَلّ ذّنُۆبِي، ثُمَ اقبُضنِي إلَيك، اللّهُمَ إنّي بِعِزّ عَظَمَتك ۆجَلّٱلَك  أنّ تُحَقِقّ لي أمّنِيَاتِي، ۆأنّ لا تَكسِرّ ليّ ظَهّرَاً، ۆلا تصّعب لي حَاجَّة، ۆلا تُعَظِمّ عَلَي أمّرَاً، ۆلا تَحَنِي لي قَامَّة ۆلا تَجّعَل مُصِيّبَتِي فِي دِيّنِي، ۆلا تَجّعَل الدّنيَا أكَبّر هَمّي، ۆلا تَكْشِفْ لي سِتّرَاً ۆلا سِرّاً؛ فَإنّ عَصَيّتُك جَهّرَاً فَاغّفِرّ ليّ، ۆإنّ عَصَيّتك سِرّاً؛ فَاسّتُرّنِي، ۆلا تَجّعَل ابتلائي فِي جَسَدّي، ۆلا فِي مَالِي ۆلا فِي أهّلِي.

ادعية عن المطر مكتوبة

دعاء المطر

ينتظر الجميع بفارغ الصبر قدوم  فصل الشتاء، إذ يعتبرونه من اهم فصول السنة بالنسبة لهم، ويحرصون على الاستمتاع بما يحمله من أجواء غاية في الروعة والجمال، ففيه سحراً وجمالًا خاصاً، وهذا الفصل يمنح الإنسان قدراً كبيراً من الإيجابية إذ يكون لديه رغبة في القيام بالعديد من الأشياء المختلفة، وإليكم ادعية المطر مكتوبة ، وهي:

 الّلهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار.

اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين.

اللهم اسق عبادك، و بهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت.

دعاء الشتاء اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيراً يا رب العالمين، اللهم آمين حوالينا لا علينا.

سمات وخصائص فصل الشتاء

إن لكل  فصل من الفصول الأربعة مجموعة من السمات والخصائص التي يتميز بها، ويمكن توضيح اهم خصائص فصل الشتاء على النحو التالي:

  • يتسم هذا الفصل ببرودة الطقس والأجواء الممطرة والرياح التي قد تتزايد شدتها بدرجة كبيرة، وقد تصل  البرودة إلى حدود غير طبيعية يكون من الصعب تحملها في بعض الأحيان، فهو فصل الأمطار والثلج والرعد والبرق.
  • في هذا الفصل تقوم الطيور بالهجرة وتغيير المكان المتواجدة فيه إلى مكان آخر جديد، إذ تختبأ من الأجواء الباردة وتبحث عن مكان دافئ.
  • يتميز  هذا الفصل بطول عدد ساعات الليل وقصر ساعات النهار علي عكس فصل الصيف.

ما يقال عند حبس الغيث

اللهم ارحمنا برحمتك ، وأسدل علينا نعمك ، واجعل مع ذلك الرحمة الواسعة يا رحمن يا رحيم..

اللهم أغثنا .. اللهم أغثنا ..اللهم أغثنا ..

اللهم غيثاً مغيثا هنيئا مريئا غدقاً مجللا عاماً نافعاً غير ضار..

اللهم غيثاً تحي به البلاد وترحم به العباد وتجعله بلاغاً للحاضر والباد..

اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا..

اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا..

اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا ..

فأرسل السماء علينا مدرارا..

اللهم اغفر لنا واعفُ عنا وتجاوز عنا بمنك وكرمك يا رب العالمين ..

اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا..

نستغفرك ونتوب إليك .. نستغفرك ونتوب إليك .. نستغفرك ونتوب إليك ..

اهم الفوائد المرتبطة بفصل الشتاء

هناك بعض الفوائد المرتبطة بفصل الشتاء، نذكر منها الآتي:

  • نضوج بعض أنواع الفواكه  والتي تتسم بفوائدها المتعددة لجسم الإنسان، ففاكهة الشتاء تحتوي على قدر كبير من الفيتامينات والألياف التي تحمي الجسم وتقيه من شر الإصابة ببعض الأمراض المختلفة ولاسيما الإنفلونزا ونزلات البرد وغيرها.
  • يقلل من شعور الإنسان بالتعب أثناء القيام ببعض المهام اليومية المكلف بها أو عند ممارسة بعض التمارين الرياضية، لأن الجسم يكون في حالة برودة تأثراً بالأجواء الشتوية ويحتاج إلي الدفء.
  • يعمل على التخلص من بعض المشاعر السلبية  والاضطرابات التي قد تنتاب الإنسان في وقت ما، ويحسن من الحالة المزاجية له  إلي الأفضل.
  • في هذا الفصل يكون جسم الإنسان أكثر قدرة على إفراز الهرمونات الهامة ولاسيما هرمون النمو.

التعليقات

  1. اللهم انت حسبي في من ظلمني
    اللهم انت حسبي فيمن اذاني
    اللهم انت حسبي في من خذلني
    فحسبي الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير
    وكفى بالله حسيبا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *