صيغة 13 نموذج طلب استقالة من العمل والوظيفة متعددة اللغات

ماريهان أحمد

من الطبيعي أن يشهد المسار المهني لأي شخص بعض التطورات التي تجعله يرغب في أن يستقيل عن وظيفته الحالية للحصول على ما هو أفضل.

صيغة نموذج طلب استقالة من العمل

نموذج استقالة موظف حكومي

مع العلم أن كافة الشركات لا تسمح بأن يغادرها الموظف إلا بعد الاطلاع على نموذج استقالة لمعرفة الأسباب، ومن ثم تحدد قرارها.

يجب الإشارة إلى أن هذه النماذج تختلف تبعًا لنوع المؤسسة ونوع الاستقالة.

1- خطاب استقالة رسمي

هناك بعض الشركات التي لا تقبل إلا نموذج الاستقالة الرسمي نظرًا لما تقدمه من خدمات قانونية أو حكومية.

تاريخ اليوم/………….

خطاب طلب استقالة

إلى المدير العام السيد الأستاذ/………..

أوجه إليكم أنا المدعو ……من يحمل وظيفة …………..في قسم …………

كافة عبارات الشكر والاحترام لما وجدته من رعاية وتعاون لا مثيل له، ودعم على المستوى المعنوي والمادي، وأشعر بالأسف الشديد لطلبي استقالة من العمل الذي طالما أحببته بدايةً من اليوم ………. لأنني لن أكون قادر على التواجد بالمدينة نظرًا لسفري إلى الخارج، وأوجه إليكم خالص الشكر مرة أخرى.

اسم وتوقيع مقدم الطلب ………التاريخ …………..

لا يفوتك أيضًا:  نموذج طلب استقالة من العمل جاهز

2- نموذج استقالة موظف حكومي

المؤسسات الحكومية لا تقبل طلبات الاستقالة من العمل إلا بصيغة معينة.

تحريرًا في يوم/ ــــــــــــــ

السيد مدير عام مؤسسة ـــــــــــــ

  أتقدم إليكم بطلب الموافقة على استقالتي من وظيفة، حيث أن تلك الوظيفة لم تعد تليق بمستوى المهارات والقدرات التي امتلكها، ولا أجد لدي المزيد من أجل تقديمه لمؤسسة العمل، ولذلك آمل منكم الموافقة على طلب استقالتي بداية من يوم ـــــــــــــ.

أشكركم على الفترة الزمنية التي قد قضيتها بالعمل بالمؤسسة، ولكم وافر الشكر والاحترام.

مقدم الطلب ــــــــــــــــ الموظف في ـــــــــــــ بقسم ـــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــ التاريخ ــــــــــــــ

3- خطاب استقالة من شركة خاصة

تتطلب الشركات الخاصة نوع معين من نماذج طلب الاستقالة لأنها في الأغلب تعمل وفق القواعد التي تضعها لنفسها على عكس الشركات الحكومية.

باليوم الموافق …………. من عام ………….

أتقدم إلى المدير العام للمؤسسة ………..

بخالص الشكر والتقدير على حسن المعاملة خلال فترة عملي بالمؤسسة.

إلا أنني أتقدم إليك بطلب استقالة نظرًا لانتقال محل إقامتي مقر الشركة، وحقًا أشعر بالأسف حيال ذلك، وأرجو منكم الموافقة على الاستقالة، وأقدم لكم خالص الشكر والتقدير مرة أخرى.

مقدم الطلب وتوقيعه …………التاريخ …………..

4- نموذج استقالة مؤثر

إذا كان خطاب استقالتك من العمل مليء بالمشاعر الصادقة التي تعبر عن الأسف لترك العمل موضحًا أنك غير قادر على استكمال العمل بالمؤسسة، فحتمًا سيتم الموافقة على الطلب.

طلب استقالة

في اليوم الموافق ــــــــــــ

أوجه تحية عطرة وطيبة إلى السيد مدير مؤسسة ـــــــــــــــــــ، أما بعد..

أتقدم أنا ……………… الموظف في قسم ـــــــــــــ بطلب الحصول على الاستقالة من مهام عملي، حيث أنني طوال فترة عملي لدى المؤسسة كنت حريصًا كل الحرص على أداء عملي على أكمل وجه، وبذلت قصارى جهدي للوصول بوظيفتي ومؤسستي إلى أفضل مستوى، وكنت حريص أيضًا على نشر الروح الإيجابية بين جميع أفراد العمل من أجل تنمية روح التعاون ومن ثم؛ الوصول إلى أفضل مستوى أداء في العمل.

والآن؛ أجد أنه لم يعد لدي الجديد لكي أٌقدمه إلى الوظيفة أو المؤسسة، غير أنني لم أعد أجد نفس الدرجة من التناغم والانسجام بيني وبين زملائي، وافتقدت جزء كبير من الدعم الإيجابي والمعنوي أو التقدير كما كنت أعهد طوال فترة عملي بالشركة.

هذا ما دفعني آسفًا إلى أن أتقدم إليكم بخطاب استقالتي، وآمل أن أجد لديكم القبول على هذا الطلب، مع تمنياتي العميقة بالتوفيق والسداد للشركة في المرحلة القادمة.

مُقدم الطلب/ ــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــ التاريخ ــــــــــــــ

5- نموذج استقالة مسببة

تختلف أسباب ترك العمل من شخص لآخر، فهناك من يجد أن راتب العمل لم يعد يكفي لتلبية احتياجات المعيشة الأساسية، وهناك من لا يقدر على التكيف مع فريق العمل.

تاريخ اليوم ______

إلى السيد مدير الشركة ______

أشعر بالأسف لتقديم طلب استقالة من الشركة التي زودتني بخبرات كثيرة، ولكن متطلبات الحياة أصبحت عبء عليّ، فأصبحت غير قادر على تقنينها.

ذلك ما دفعني إلى ترك العمل، وليس لكم مني إلا خالص الشكر والتقدير لما لاقيته من معاملة حسنة مليئة بالحب والاحترام.

مقدم الطلب ــــــــــــــــ التوقيع ـــــــــــــــــــــ في تاريخ ـــــــــــــــــــــ

6-  نموذج طلب استقالة قوي

يجب أن تكون صيغة نموذج طلب استقالة من العمل مليئة بالكلمات القوية لتجعل إدارة شؤون الموظفين يوافقون على طلب الاستقالة في الحال.

السيد مدير عام مؤسسة ــــــــــــــــ

تحية عطرة وطيبة، أم بعد

أتقدم إليكم باسمي ـــــــــــــــــــ ووظيفتي ـــــــــــــ بطلب الموافقة على استقالتي من العمل بالمؤسسة بداية من يوم ــــــــــــــــ.

حيث أنه على الرغم من مدى حرصي على بذل قصارى جهدي من أجل الارتقاء بمؤسسة العمل طوال الفترة الماضية وعزمي طوال الوقت على نشر روح التعاون والتناغم بيني وبين زملائي.

إلا أنني في الآونة الأخيرة شعرت بأنني لا أملك ما يُمكنني تقديمه إلى الشركة من مجهودات إضافية، ولذلك؛ قررت التقدم بطلب الاستقالة، وأتمنى من سيادتكم الموافقة على هذا الطلب والموافقة أيضًا على إعطائي شهادة خبر بالمدة التي قد قضيتها بالعمل لدى المؤسسة .

وتفضلوا بقبول فائق التقدير والاحترام.

مقدم الطلب ـــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــ التاريخ ـــــــــــــــ

7- خطاب استقالة محترم

الإنسان المحترم الذي يمتلك قدر عالي من الأخلاق الحسنة يحصل في الأغلب على ما يريد لأن الناس تحبه ولا ترغب في أن ترفض له طلب.

في اليوم الموافق _____

إلى مدير المؤسسة ____ السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أتقدم إليكم بطلب استقالة من العمل لعدة عوامل قد غيرت مسار حياتي بالفترة الأخيرة، وأرغب في التعبير عن مدى امتناني إلى هذه المؤسسة التي طالما كانت مصدر أمل وخبرات لا حدود لها، وألتمس منكم الموافقة على الاستقالة بداية من _____ وإليكم مني كل الحب والاحترام.

الاسم ______

التوقيع ______

تاريخ تقديم الطلب ______

8- نموذج طلب استقالة لبقة

كلما كان نموذج طلب الاستقالة يشمل الكلمات الجميلة اللبقة التي تلمس القلب وتحرك الوجدان، كلما زادت فرصة الموافقة على الاستقالة.

شركة \ ……………….
السيد المدير العام \ ………………
بعد التحية , أود أن أتقدم لسيادتكم بخالص الشكر لكل ما حصلت عليه من دعم بشكل مستمر ومعاملة طيبة، بالإضافة إلى روح الحب والتعاون التي شعرت بها وسط جميع زملائي داخل هذه الشركة .

بخصوص هذا الموضوع أود أن أعلم سيادتكم أني أتقدم باستقالتي عن العمل من هذه الشركة المرموقة بسبب تغير ظروفي.

أرجوكم في قبول هذه الاستقالة بداية من يوم…….., وأرغب في الحصول على شهادة خبرة بالفترة التي عملت بها معكم .

لا يفوتك أيضًا:  نموذج طلب استقالة من القطاع الخاص

9- خطاب استقالة مختصر

هناك بعض الشركات التي لا تحب الإطالة بطلبات الاستقالة نظرًا لعدم اتساع الوقت لقراءتها، لذا سيكون من الأفضل كتابتها بشكل مختصر وبسيط.

سيادة المدير العام/ ……. تحية طيبة وبعد.

ألتمس منكم الموافقة على استقالتي من مؤسستكم الرائعة بداية من تاريخ ____، وأتمنى أن أكون قد قمت بكل ما علي من واجبات دون تقصير خلال فترة عملي لديكم، وأتمنى لكم دوام النجاح والتطوير.

مقدم الطلب /_____

10- نموذج طلب استقالة عبر البريد الإلكتروني

في حالة إن كنت تعمل لدى شركة أونلاين، فلن تتمكن من تقديم طلب استقالة إلا من خلال البريد الإلكتروني للشركة، لذا عليك أن تجعل خطابك مُكتمل الأركان حتى لا يتم الرفض.

اسمك:
عنوانك:
مدينتك ، الولاية ، الرمز البريدي ، رقم هاتفك

بريدك الالكتروني:

بتاريخ:

السيد / السيدة :

أود أن أبلغكم بأنني أستقيل من منصبي [المنصب] في شركة [إسم الشركة]، اعتبارًا من (تاريخ المغادرة)

شكراً جزيلاً لك على فرص التطوير المهني والشخصي التي قدمتها لي خلال السنوات الخمس الماضية. لقد استمتعت بالعمل في الشركة وأقدر الدعم الذي قدمته لي خلال فترة عملي .

إذا كان بإمكاني تقديم أي مساعدة أثناء عملية النقل هذه، فيرجى إبلاغي بذلك .

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام،

توقيعك (نسخة ورقية )

11- خطاب استقالة من جمعية

تختلف صيغة نموذج طلب استقالة من جمعية عن باقي الشركات الأخرى حيث يجب عليك أن ترفق سبب قوي دفعك إلى ترك العمل للحصول على الموافقة.

لي الشرف سيادة مدير الجمعية بأن أقدم لسيادتكم باقة من الشكر والتقدير لما لاقيته من معاملة حسنة خلال فترة عملي الطويلة بالجمعية، إلا أنني بالفترة الأخيرة لم أشعر بالارتياح لاتخاذ الجمعية قرارات مهمة دون الرجوع إلى طاقم العمل.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

التوقيع/_____

12- خطاب استقالة مميز

ما يجعل الشركة توافق على نموذج طلب استقالة دون الآخر أن أسلوبه مميز ولائق ومليء بمشاعر الحب والاحترام والأسف لترك العمل.

في تاريخ اليوم ــــــــــــــــــــــــ

أتقدم بطلب استقالة إلى السيد مدير مؤسسة ــــــــــــــــــ؛ حيث أنني أعمل في وظيفة بقسم ــــــــــــــــ وقد حرصت طوال فترة عملي معكم على الالتزام بكافة معايير الجودة في العمل مهما كلفني الأمر من وقت أو جهد، ولكنني في الفترة الأخيرة، وجدت أنني لم أعد قادرًا على العطاء بنفس القدر.

ولذلك؛ فقد آثرت أن أتقدم باستقالتي وأترك الفرصة لزميل آخر لديه المزيد من القدرة على الإنجاز، ونأمل منكم الموافقة على هذا الطلب بالاستقالة عن العمل بداية من يوم ـــــــــــــــ مع الحفاظ على حقي في الحصول على أي مستحقات مالية متبقية ومكافأة نهاية العمل وشهادة الخبرة   أيضًا .

لكم مني عميق الشكر والتقدير .

مقدم الطلب السيد/ ـــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــ التاريخ ـــــــــــــــــ

13- نموذج استقالة باللغة الفرنسية

إذا كنت تعمل في أحد الشركات الفرنسية، فيجب عليك أن تجعل صيغة نموذج طلب استقالة من العمل باللغة الفرنسية حتى يتم النظر به.          

Nom Prénom expéditeur
N° Rue
CP Ville
Nom Prénom destinataire
N° Rue
CP Ville
Objet : démission


Je soussigné (préciser prénom nom), ai l’honneur de vous présenter ma démission du poste de (préciser) au service (préciser), à compter de la date de ce courrier.
J’ai bien noté que les termes de mon contrat de travail (ou convention collective ou accord d’entreprise…) prévoient un préavis d’une durée de (préciser). Cependant, et par dérogation, je sollicite la possibilité de ne pas effectuer ce préavis, et par conséquent de quitter l’entreprise dès le (préciser la date de départ souhaitée), mettant ainsi fin à mon contrat de travail.
Lors de mon dernier jour de travail dans l’entreprise, je vous demanderai de bien vouloir me transmettre un reçu pour solde de tout compte, un certificat de travail ainsi qu’une attestation Pôle emploi.

14 –طلب استقالة باللغة الإنجليزية

أغلب الشركات تعتمد على اللغة الإنجليزية في تسجيل وكتابة كافة الأوراق الخاصة بها وبالموظفين نظرًا لطبيعة عملها، وذلك سيتطلب جعل صيغة نموذج طلب استقالة من العمل باللغة الإنجليزية.

  • Your Name
  • Your Address
  • Your City, State, Zip Code
  • Your Phone Number
  • Your Email
  • Date
  • Name
  • Title
  • Organization
  • Address
  • City, State, Zip Code
  • Dear Mr./Ms. Last Name:

I would like to inform you that I am resigning from my position as Account Executive for the Smith Agency, effective August 1.
Thank you very much for the opportunities for professional and personal development that you have provided me during the last five years. I have enjoyed working for the agency and appreciate the support provided me during my tenure with the company.
If I can be of any help during this transition, please let me know.
Sincerely,

  • Your Signature  ( hard copy letter )
  • Your Typed Name

لا يفوتك أيضًا:  صيغة نموذج تقديم استقالة من الوظيفة 

خطوات كتابة خطاب استقالة من العمل

14 صيغة نموذج طلب استقالة من العمل

عليك كتابة نموذج طلب استقالة من العمل وفق عدد من الخطوات التي تزيد من احترام وتقدير لجنة شؤون الموظفين لك.

  1. ذكر تاريخ كتابة صيغة نموذج طلب استقالة من العمل.
  2. توضيح عنوان الخطاب وهو “خطاب استقالة”.
  3. إلقاء التحية إلى المدير العام للشركة.
  4. توضيح سبب الرغبة في ترك العمل.
  5. التعبير عن مدى الامتنان للشركة لما كان لها من فضل في التزود بالخبرات العملية.
  6. بختام الخطاب، يجب توضيح الاسم والعنوان وتوقيع المتقدم بالطلب.

مواصفات نص الاستقالة الجيدة

  • لابد أن يكون نص الاستقالة مختصر نوعا ما مع توضيح أسباب أو سبب واحد مقنع لترك العمل.
  • جدير بالذكر انه من المحبب أن تظل العلاقات مع المدير او العمل جيدة حتى آخر دقيقة في العمل.
  • بالتأكيد يفضل عدم ذكر العيوب الموجودة في العمل الحالي كسبب لترك العمل.
  • استخدام الألقاب المُناسبة للمدير مثل سيادة المدير وعدم كتابة كلمة مدير وفقط.
  • لابد من تقديم جزيل الشكر والعرفان للمدير أو المؤسسة .
  • من الأمور الهامة للغاية مراعاة تاريخ كتابة الاستقالة حتى يتسنى لك الحصول على حقوقك المادية والقانونية .

نماذج أخري مختلفة لنص الاستقالة

النموذج الأول

  • أولا كتابة الاسم …..
  • ثانيا كتابة اسم مكان العمل ……
  • ثالثا السيد المحترم مدير شركة التي تعمل بها …أتقدم انا مع كتابة اسم المستقيل بخالص شكري لكم على تلك الفترة التي انضممت فيها للعمل في مؤسستكم المحترمة فقد حصلت فيها على الخبرة الوفيرة .
  • اعترف بتلك الخبرات التي اكتسبها طوال فترة عملي بالشركة ، والتي سوف تفيدني مستقبلا بالتأكيد وأكرر شكري لكم مجددا عليها ولكني أرجو من سيادتكم التقدم بالموافقة على طلب بالاستقالة من العمل .
  • و ذلك اعتبارا من يوم ——— الموافق / ——- .
  • أرجو من شخصكم الموقر أن تسمح بإعطاء شهادة خبرة لي عن تلك الفترة التي عملت فيها الشركة من البداية ، ولكم منى جزيل الشكر والعرفان والتقدير .

النموذج الثاني

  • أولا كتابة الاسم …..
  • ثانيا كتابة القسم الذي تعمل به ….
  • ثالثا أتقدم أنا مع كتابة اسم الموظف لسيادة المدير العام السيد المحترم/ اسم المدير العام ، بالتحية و بعد .
  • السيد الفاضل المدير العام أرغب من سيادتكم التفضل بقبول استقالتي من العمل لعدد من الأسباب الشخصية ومن الممكن توضيح بعض الأسباب باختصار .
  • فضلا عن وجود من الظروف الأخرى المحيطة بالعمل ويفضل عدم كتابة هذا البند من اجل الإبقاء على العلاقات الطيبة مع أصحاب العمل .
  • في النهاية مع خالص الشكر والاحترام والعرفان بالجميل لذلك الدعم الذي قدم من سيادتكم وكذلك من الزملاء خلال فترة عملي معكم من الناحية المعنوية والمادية والمهنية مع جزيل الشكر والاحترام .
أسئلة شائعة
  • متى يتم الرد على طلب الاستقالة؟

    يظل الموظف بالعمل إلى أن يتم الرد على الاستقالة خلال 10 أيام.

  • ما الخطوة التي تلي الاستقالة؟

    يحصل الموظف على نموذج من إخلاء الطرف.

  • متى يمكن العدول عن طلب الاستقالة؟

    خلال 7 أيام من وقت تقديمها.

ماريهان أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *