موضوع تعبير عن الشهيد ويوم الشهيد بالمقدمة والخاتمة

أ / نورهان مرسي

الشهيد هو ذلك الشخص الذي خرج من بيته في سبيل الله ومات للدفاع عن دينه أو عرضه أو وطنه وللشهادة مكانة عظيمة جدا عند الله سبحانه وتعالى ويتمناها جميع الناس ولكن لا ينالها إلا القليلون ،فقد جعل الله سبحانه وتعالي الشهيد متوفي على الأرض ولكنه حي في السماء قال تعالى (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ) صدق الله العظيم.

عناصر موضوع يوم الشهيد

  1. مقدمة عن يوم الشهيد
  2. كلمات مؤثرة عن الشهداء
  3. أحزان وأفراح أم الشهيد
  4. خاتمة موضوع أم الشهيد

مقدمة عن موضوع تعبير عن الشهيد

يوم الشهيد هو من يوم يتم الاحتفال فيه بأفضل الرجال الذين ضحوا بأرواحهم لكي نشعر بالأمان ومهما قدمنا لهم فلن نستطيع أن نوفيهم حقوقهم ولا توجد كلمات رثاء تصف مدي الحزن عليهم ،من منا لا يريد أن يحصل علي الشهادة ويموت في سبيل الله حتي يدخل الجنة في الأخرة لذلك يجب علي كل أم شهيد ألا تحزن علي فراق أبنها لأنه نال أعظم مكانه عن الله عز وجل.

وقد مرت الكثير من الدول العربية مؤخرا بالعديد من الثورات التي نتج عنها سقوط عدد كبير من الشهداء من الأطفال والشباب والنساء والشيوخ الذين ضحوا بحياتهم من أجل مستقبل أفضل لوطنهم .

مشاعر الفراق من أصعب المشاعر التي قد يمر بها الإنسان ولذلك أوصانا الله سبحانه وتعالي بالالتزام بالصبر واحتسابهم من الشهداء فهناك الكثير من الآيات القرآنية التي توضح مكانه الشهيد وهي

(ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل هم أحياء عند ربهم يرزقون، فرحين بما آتاهم الله من فضله، ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) .

  تعبير عن الشهيد

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الأخذ بالثأر

أنواع الشهادة

للشهادة الكثير من الأنواع غير الموت في سبيل الله ودفاعا عن الوطن والعرض والأهل فمن مات وهو يؤدي فريضة الحج فهو شهيد ومن مات في الطاعون فهو شهيد.

وكذلك من مات بسبب مرض في بطنه فهو شهيد بالإضافة إلى الأم التي تموت وهي تلد فهي شهيدة وكذلك الغريق فهو شهيد حيث قالَ عبيدُ اللَّهِ بنُ مِقسمٍ، أشهدُ على أخيكَ أنَّهُ زادَ في هذا الحديثِ، ومن غرِقَ فَهوَ شَهيدٌ

الشهيد في الإسلام

وفي سياق الحديث حول تعبير عن الشهيد يعد الشهيد في الدين الإسلامي هو كل من خرج للجهاد ومات وهو يدافع عن راية الإسلام وكلمة الحق وضحي بحياته من أجل ذلك والشهيد لا يموت في الحقيقة ولكن يظل حي عند الله عز وجل.

قال تعالي (فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ).

وللشهادة الكثير من الشروط التي يجب توفرها لكي تكون صحيحة فالشهيد يجب أن يكون علي دين الإسلام وموحد بالله سبحانه وتعالي.

يجب أيضا أن يكون عمله في سبيل الله دون أي إجبار أو هدف أخر حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم “إن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان له خالصا وابتغى به وجهه”، بالإضافة إلي ذلك يجب أن يكون الشهيد متمسك بتعاليم الدين الإسلامي ومنفذ لسنة الرسول الكريم ،يجب أن يكون الشهيد مقتول في سبيل رفع راية الحق بعيدا عن معتقدات الإرهاب والضلال.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الأطفال

منزلة الشهيد

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن الشهيد لا يمنح الله سبحانه وتعالى الشهادة سوى للإنسان الذي يستحقها وذلك لعظمة درجتها ورفعتها فهو حي يرزق في الدرجات العليا من الجنة وكذلك فإنه يدخل الجنة بغير حساب ويرافق النبيين والصديقين إلي جانب ذلك فالشهيد لا يشعر بسكرات الموت ولا بألمها.

فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ( ما يجدُ الشَّهيدُ من مسِّ القتلِ إلَّا كما يجدُ أحدُكُم من مَسِّ القرصةِ ) ،وكذلك فإن الشهيد لن يشعر بزلزلة الساعة ولا يشعر بـ فزع يوم القيامة ولا يعذب في القبر وفي الجنة يتزوج من الحور العين .

تعبير عن الشهيد

كلمات مؤثرة عن الشهداء

قد يكون يوم الشهيد من أصعب الأيام علي أهالي الشهداء حيث أنه يجعلهم يتذكرون مأساتهم وفقدانهم لأعز ما يملكون لذلك يجب أن نحاول التخفيف عنهم ونقيم الاحتفالات في هذا اليوم فما يشعر به الأب والأم لا يمكن وصفه بكلمات وبالأخص أنهم لن يستطيعوا رؤية وجه الشهيد مرة أخري ويتألمون بمجرد تفكيرهم في حجم الألم الذي شعر به الشهيد قبل وفاته ،لكن يجب الشعور بالفرح أيضا فقد أختار الله سبحانه وتعالي هؤلاء الشهداء لكونوا إلي جواره .

أحزان وأفراح أم الشهيد

ينزل خبر الاستشهاد علي أذان أم الشهيد كالصاعقة وتختلط مشاعرها ولا تستطيع التعبير عنها تعبيرا واضحا فأفكارها متداخلة ولا تعرف هل تفرح لأن أبنها قد كتب من الشهداء وسوف يجاور الرسول صلي الله عليه وسلم في الجنة أم تحزن لأن أبنها قد فارق الحياة ولن تستطيع أن تراه مره أخري ،وعلي الرغم من ذلك فمهما مر من الوقت فلن تستطيع أن تنساه لحظة واحدة وسوف تفتخر به دائما .

خاتمة موضوع يوم الشهيد

وفي نهاية موضوعنا يجب أن نكرم الشهداء وأهاليهم وندعو لهم بالصبر والسلوان ونحاول التخفيف عنهم وإخبارهم بأن يفرحون حتي يستطيعون مقابلتهم في الجنة يوم القيامة ،يمكنكم الأن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول هذا الموضوع الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *