التخطي إلى المحتوى

الدروس المستفادة من قراءة سورة الإنسان عبر موقع محتوى, سورة الإنسان تقع في الجزء التاسع والعشرين من القرآن الكريم وعدد آياتها 31 اية نزل جميعها بالمدينة المنورة، أما عن ترتيبها فهي السورة رقم السادسة والسبعون بالمصحف الشريف، تضمنت هذه السورة أحوال الإنسان ولذلك أطلق عليها اسم سورة الإنسان كما يطلق عليها اسم سورة الدهر، أما عن ترتيب نزول هذه السورة المباركة فقد نزلت مباشرة بعد سورة الرحمن.

العبر المستفادة من سورة الإنسان

أوضح الله لعباده المؤمنين في سورة الإنسان نشأة الإنسان وأصله، أن الله غني عن العالمين ولكن بين الله لعباده في هذه السورة الحكمة من خلق الإنسان وجعله مخير في هذه الحياة وهذا يعني أن الإنسان يختار بكل حرية الطريق الذي يمشي فيه اما طريق الخير ويصير مؤمنا أو طريق الشر ويصير عبدا كافرا جاحدا لنعمة الله عليه.

سورة الإنسان

حكمة خلق الله عز وجل للإنسان

خلق الله عز وجل الإنسان لحكمة وغاية، خلق الله للإنسان السمع والبصر والفؤاد والعقل واللسان جميع هذه الوسائل لابد أن نستخدمها في طاعة الله عز وجل وليس في معصيته، الحكمة من خلق الإنسان على الأرض هو عبادة الله وحده عز وجل، فترة حياة الإنسان على الأرض ما هي إلا فترة اختبار ولابد أن ينجح المؤمن في هذا الاختبار باختيار طريق الإيمان وطاعة الله عز وجل ورضاه حتى تنعم بالجنة التي وعد الله بها عباده المؤمنين الصالحين.

أوضحت الآيات الشريفة ما أعده الله لعباده المؤمنين الصالحين وما ينتظرهم في الجنة من نعيم كما بينت جزاء الكافرين وما ينتظرهم في الآخرة جزاء ما كانوا يعملون في الدنيا، ولهذا سارع عزيزي المسلم إلى توبة من الله عز وجل وطلب مغفرته حتى تنعم بما أعده الله للمسلمين الصالحين.

سورة الإنسان

نزول القرآن الكريم مفرقا

بينت الآيات المباركة أن نزول القرآن الكريم لم يكن جملة واحدة وإنما نزل مفرقًا كما كانت جميع آيات القرآن الكريم مسببة وهذا يعني أن جميع سور القرآن الكريم نزلت بسبب ولم تنزل هباءا، حاول كفار قريش أن يبعدوا سيدنا محمد صل الله عليه و آله وسلّم عن دعوته من خلال اغرائه بالمال والنساء ولهذا أمر الله عز وجل رسوله الأعظم بالصبر على إيذاء قوم قريش، وفي نهاية الآيات أكد الله عز وجل أن كل ما يحدث في الكون لا يتم إلا بإرادة ومشيئة الله عز وجل.

فضل تلاوة سورة الإنسان

وردت هذه الأحاديث الشريفة عن حضرة سيدنا النبي الأعظم صل الله عليه وآله وسلم وإليكم أهم هذه الأحاديث الشريفة(1، 2).

قراءة سورة الإنسان قبل النوم

ردد البعض أن قراءة سورة الإنسان قبل النوم تمنع الكوابيس والأحلام المزعجة، كما يحقق قارئ هذه السورة يوميا ما يريد بفضل الله عز وجل ومشيئة، وبالرغم من انسياق البعض وراء هذه الأقاويل إلا أنه لم يرد اى حديث شريف عن سيدنا النبي صل الله عليه وآله وسلم يؤكد هذا الأمر وليس في ذلك اى دليل في الشرع.

وإذا كنت تعاني من الكوابيس والأحلام المزعجة أخبرنا سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم بأن نتفل عن اليسار ثلاثة مرات ويتعوذ بالله عز وجل من شر هذه الكوابيس المزعجة، كما يفضل أن لا تخبر أحدا بهذه الاحلام المزعجة(3).

سورة الإنسان

الآحاديث الواردة في المقال

في حديث عن النّبي قال: «من قرأ سورة (هل أتى) كان جزاؤه على الله جنة و حريرا»(1).

ورد في حديث عن محمد الباقر: «من قرأ سورة هل أتى في كل غداة خميس زوجه الله من الحور العين مائة عذراء و أربعة آلاف ثيب و كان مع محمد صلّى الله عليه و آله و سلّم»(2).

(1) ^ أنوار التنزيل و أسرار التأويل، ج‏5، ص: 273؛ الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، ج‏4، ص: 676؛ كشف الأسرار و عدة الأبرار، ج‏10، ص: 316
(2) ^ البرهان في تفسير القرآن، ج‏5، ص: 543

) 3) وفي ذلك حديث يرويه أبو هريرة رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ” إِذَا اقْتَرَبَ الزَّمَانُ لَمْ تَكَدْ رُؤْيَا الْمُسْلِمِ تَكْذِبُ ، وَأَصْدَقُكُمْ رُؤْيَا أَصْدَقُكُمْ حَدِيثًا ، وَرُؤْيَا الْمُسْلِمِ جُزْءٌ مِنْ خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ ، وَالرُّؤْيَا ثَلَاثَةٌ: فَرُؤْيَا الصَّالِحَةِ بُشْرَى مِنَ اللهِ ، وَرُؤْيَا تَحْزِينٌ مِنَ الشَّيْطَانِ ، وَرُؤْيَا مِمَّا يُحَدِّثُ الْمَرْءُ نَفْسَهُ ، فَإِنْ رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يَكْرَهُ فَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ ، وَلَا يُحَدِّثْ بِهَا النَّاسَ “. أخرجه مسلم (2263(.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *