موضوع تعبير عن اهمية السلام وأهميته كامل

أ / نورهان مرسي

السلام هو حالة من حالات الإستقرار والهدوء وكذلك الأمان والإطمئنان ويحتاج كل إنسان وكل شعب لهذه الحالة لكي يطمئن علي أهله وعلي ماله وعرضه وعلى الرغم من ذلك فقد بدأت الحرب بين البشر منذ بدء الخليقة والتي لا يزال العالم يعاني منها حتى الآن لذلك فالإسلام هو أمنية كل شعوب العالم سواء كانت متقدمة أو نامية فقد أمر الله سبحانه وتعالى البشر بتعمير الأرض وليس تخريبها وعبادته ونشر السلام بينهم وكذلك البعد عن العنف والكراهية .

مقدمة موضوع تعبير عن اهمية السلام

السلام عبارة عن إنسجام البشر مع بعض البعض وبناء علاقات اجتماعية قوية بعيدا عن الحقد والصراع والعنف والخوف وذلك لأنه يترتب عليه الكثير من الأثار النفسية السيئة ويؤدي إلى تفكك المجتمع وتنمية الرغبة في الإنتقام والإيذاء فتضيع حقوق البشر ويتخلف المجتمع عن التقدم والحضارة وتختفي معالم المستقبل ،يؤدي السلام إلي نشر العاطفة بين البشر والمحبة وتمحي مشاعر العنف والكراهية والنزاعات التي تحدث بين الدول .

موضوع تعبير عن اهمية السلام

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الرياضة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

السلام في الشريعة الإسلامية

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن اهمية السلام، قام الدين الإسلامي على أساس نشر السلام والمحبة والسلام هو إسم من أسماء الله الحسنى وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالتمسك بالإسلام وتعمير الأرض وعدم تخريبها أو نشر الخوف و ترويع البشر وجعل الإنسان خليفته في الأرض وأمره بتعميرها وعدم نشر الفساد فيها مهما كان الخلاف بينه وبين الأخرين وقد تم ذكر لفظ السلام في القرآن الكريم مائة وثلاثة وثلاثون مرة .

قام الإسلام بتنظيم العلاقات مع البشر فلكل شخص وجهة نظره وطريقة تفكيره التي تختلف عن غيره لذلك يجب أن يحترم كل شخص رأي الأخر ولا يجعل الخلاف يفسد العلاقة .

ولعظمة الشريعة الإسلامية وما دعت إليه فقد اقتبست منها منظمة اليونسكو بعض البنود التي تضمن حرية الإنسان وسلامته وهي أن السلام يدعو إلي ضرورة احترام جميع الكائنات الحية ،وكذلك التخلي عن الأنانية وحب البشر لبعضهم البعض وعدم اللجوء إلي الحرب.

وهو ما قام به الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام عندما عقد معاهدة بين المسلمين واليهود حيث رفض الإسلام جميع أنواع العنف والحرب وأمرنا بالتعامل بهدوء وحكمة وإعطاء النصائح حتى لا يفتح الطريق أمام الحقد والكراهية والعنف وقد دعت المنظمة إلي عقد الكثير من المؤتمرات بهدف حل النزاعات بين الدول مقتضيه في هذا المبدأ بالشريعة الإسلامية.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن أهمية الرياضة لجسم الإنسان في حياتنا

منظمات السلام الدولية

وفي سياق الحديث حول تعبير عن اهمية السلام، تحيا البشر بالسلام والحب والرفاهية لذلك فقد تم إنشاء الكثير من منظمات السلام الدولية بهدف حل النزاعات ونشر السلام في العالم بعد انتشار الحروب والاعتداءات والنزاعات بين الدول وبعضها البعض مثل المنظمة العالمية للسلام هدفها الأساسي هو نشر السلام والحفاظ على كوكب الأرض وجميع البشر التي تعيش عليه وهي منظمة غير ربحية تتعاون مع منظمة الأمم المتحدة لمساعدة جميع الشعوب .

بالإضافة إلي هيئة الأمم المتحدة والتي تتكون من 193 دولة وتدعو إلى نشر السلام عن طريق التنمية وحماية حقوق الإنسان وكذلك جامعة السلام التي تهتم بنشر السلام من خلال ما تعلمه للطلبه التي تدرس فيها .

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *