دعاء المنزل الجديد مكتوب (اللهم أنزلني منزلاً مباركاً)

سمر زينة البدوي

الدعاء هو شكلًا من أشكال الاستعانة بالأحد الصمد والتوكل عليه طمعًا في مغفرته ورضوانه، فبهذه العبادة الفضيلة يصبح قلب المؤمن أكثر تعلقا بالله، وبالتالي يتبع الطريق المستقيم ولا يحاول الانحراف عنه، لأن يعلم أنه تعالى معه في كل وقت وحين ومطلع عليه، فيستحي فعل المحرمات.

جاء في ديننا الإسلامي الحنيف الكثير من الأدعية الدينية التي تتناسب مع الأحوال والظروف المختلفة، ويأتي في مقدمة هذه الأدعية دعاء المنزل الجديد الذي ورد عن سيدنا محمد:

دعاء المنزل الجديد مكتوب

عن النبيِّ -عليه الصّلاة والسّلام- فيما وردَ عن خولة بنت حكيم -رضي الله عنهما- قالتْ: سمعتُ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- يقول: “منْ نزلَ منزلاً ثمَّ قالَ: أعوذُ بكلماتِ الله التَّامات من شرِّ ما خلقَ، لم يضرهُ شيءٌ حتَّى يرتحلَ من منزلِهِ ذلكَ”.

.نسأل الله أن يبارك لك هذا المنزل الجديد، ويجعله مأوى صلاح وخير وبركة.

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.

اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج، باسم الله ولجنا، وباسم الله خرجنا، وعلى الله ربنا توكلنا .

دعاء مباركة المنزل الجديد

ادعية دخول المنزل الجديد مكتوبة

.نسأل الله أن يبارك لك هذا المنزل الجديد، ويجعله مأوى صلاح وخير وبركة.

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.

اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج، باسم الله ولجنا، وباسم الله خرجنا، وعلى الله ربنا توكلنا.

اللهم احفظ هذا البيت اللهم أحفظ هذا البيت اللهم أحفظ هذا البيت.

يا رب إن هذا البيت جديد فاجعله مكان للأمن والسلام.

اللهم ارزقنا الخير في هذا البيت الجديد.

يا رب أحفظ بيوت المسلمين و أحفظ بيتنا وبيت كل أحبابنا.

دعاء المنزل الجديد المستجاب

دعاء المنزل الجديد مكتوب

اللهم بارك لنا في بيتنا الجديد وأبعد عنا المنكرات وكل أمر سيء، اللهم اصرف عنا كل من يبغي لنا عيش حياة مريرة، واجعلنا من المهتدين برحمتك يا الله، اللهم وفقنا في منزلنا الجديد لكل خير.

يا رب اجعل هذا البيت مباركا وارزقنا فيه صلاح الحال واجعلنا من الطائعين لك القائمين حدودك، اللهم اصرف عنا شر القدر واهدنا إلى الصراط المستقيم.

اللهم بارك لنا في بيتنا الجديد واجعلنا نذكرك فيه كثيرا ونسبحك بكرة وأصيلا، اللهم ارزقنا الرزق الوفير الذي يغنينا عن سؤال الناس، واهدن للحق.

دعاء المنزل الجديد قصير

اللهم بارك في البيت الجديد اللهم أبعد عنا المكر والخبث.

اللهم بارك في الطعام والشراب والملبس والرزق.

اللهم أجعل كل من في البيت سعيد وأجعله منزلاً مباركاً.

اللهم أبعد عنا السيئات وأعنا على ذكرك في هذا البيت.

اللهم حصن هذا البيت من كل شر.

اللهم أبعد الشيطان عن البيت.

اللهم أبعد عنا الحاسدين.

اللهم أبعد عنا الفقر والكسل.

اللهم توفنا في هذا البيت وأنت راض عنا.

اللهم أغفر لنا وأعف عنا وأجعل بيتنا منزلاً حميداً.

اللهم أجعل البيت محل سلام وخير ولا تجعله محل فسق وفجور.

اللهم بارك في القليل وزد لنا الكثير.

دعاء المنزل الجديد

أمور مستحبة عند الانتقال لمسكن جديد

هنالك بعض الأمور المستحب القيام بها عندما ينتقل الإنسان إلى مسكن جديد، والتي من أهمها ما يلي:

يجب أن يعمل الإنسان علي تحصين منزله الجديد، ويكون ذلك بقراءة بعض الآيات والسور القرآنية التي تعمل على طرد الشياطين والتي من أهمها سورة البقرة

تلك السورة العظيمة التي تجعل البيوت محصنة تحصينا كبيراً من أي شر مهما كان، كما أن الشياطين تهجر البيوت التي تقرأ فيها هذه السورة الكريمة

فآيات الذكر الحكيم كلها شفاء وراحة للصدور والنفوس، لذلك يجب المداومة علي قراءتها في جميع الأوقات وليس الاقتصار علي وقت الذهاب إلى مسكن جديد فحسب.

هناك بعض الأشخاص الذين يقومون بعمل وليمة كبيرة ويعزمون جميع الأهل والأقارب والأصدقاء المقربين، وذلك تعبيراً منهم عن مشاعر الفرح والسعادة التي انتابتهم بالانتقال إلى مسكن جديد غير القديم، ففرحة شراء أي شيء جديداً حتى وإن كان صغيراً يترك أثره الإيجابي في النفوس ويشرح الصدور، وقد يزيل الهم والغم عنهم.

بعض الأشخاص ممن تتوافر لديهم القدرة يقومون بذبح الأنعام، وهذا الفعل له الكثير من المقاصد السامية، فالذبح دليلا علي شكر المولي عزوجل الذي أنعم علي الإنسان بنعمة المسكن الجديد

فلولا توفيقه ورزقه له ما كان بإمكانه شرائه، ولكن هناك اعتقاد لدي البعض أن عملية الذبح سوف تقي المنزل وتحميه من شياطين الإنس والجن، وهذا غير صحيح علي الإطلاق، فذلك من البدع التي لا أساس لها من السنة النبوية.

يجب على العبد أن يدعو ربه بأن يكون هذا المنزل الجديد فيه الخير الكثير له، وأن يكون مكان للعبادات والأعمال الصالحة التي أمر بها رب العالمين، وعليه آلا يستغله إلا في مرضاته جلا في علاه، وان يبتعد عن اقتراف الذنوب والمعاصي فيه حتى لا يجلب له الشر.

وأخيراً، يجب على الجميع التوجه إلى بارئهم بالشكر على كافة النعم سواء نعمة الحصول على مسكن جديد، أو نعمة الصحة والعافية من الأمراض، أو نعمة الرزق الواسع وما غير ذلك من النعم الأخرى الكثيرة، فالشكر عبادة واجبة، فأشكروا تزداد النعم ويأتي الخير الكثير وتيسر الأمور وتزال الهموم.