التخطي إلى المحتوى

اهمية تلاوة سورة الصافات في الرقية الشرعية عبر موقع محتوى, نزلت سورة الصافات على سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم في مكة المكرمة قبل الهجرة الشريفة إلى المدينة المنورة، سورة الصافات هي السورة رقم سبعة وثلاثون في المصحف الشريف وعدد آياتها 182 آية.

بدأت السورة بالقسم بالصافات هل تعلم اخي المسلم ما معنى كلمة الصافات هي جموع الملائكة ولكن لماذا أقسم الله بها في مطلع هذه السورة العظيمة، تابع معنا المقال لمعرفة الإجابة عن هذا السؤال كما يتطرق المقال الى معرفة الدروس المستفادة من السورة.

افتتاح السورة بالقسم

أقسم الله في بداية السورة بالصافات وهي الملائكة التي تصطف حتى يأمرها الله عز وجل بما يريده، الملائكة أحد مخلوقات الله عز وجل فهم يعبدون الله ويذكرونه ويطيعونه، ولا يمكن للبشر أن يعبد الملائكة فهم مخلوقات الله ويذكر أن بعض الجاهلين زعم أن الملائكة هم بنات الله.

سورة الصافات

فضل تلاوة سورة الصافات

جميع سور القرآن الكريم لها فضل عظيم وذلك كما ورد في الحديث الشريف عن حضرة سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم، هناك حديث ضعيف ورد فيه أهمية تلاوة سورة الصافات حيث أن هذه الحديث يبين فضل تلاوة العشر آيات الآولي من سورة الصافات للشفاء من الأوجاع التي يشعر بها بعض الأشخاص وإليكم هذا الحديث الضعيف يمكنك الإطلاع عليه في نهاية المقال (1).

سورة الصافات و الرقية الشرعية

عادة ما يعطي الشيوخ بعض الآيات القرآنية التي تقرأ بعدد معين من أجل الشفاء من الحسد والسحر، ومن أهم ما يوصف في هذا البرنامج العلاجي هو قراءة سورة الصافات يوميا لمدة سبعة أيام فما هو صحة هذا البرنامج العلاجي؟

أكد عدد كبير من المشايخ أنه لا حرج في آيات القرآن الكريم في قراءة القرآن الكريم خير وبركة، وليس هناك أى دليل على قراءة سور القرآن الكريم بعدد معين حتى يحدث الشفاء بإذن الله تعالى لم يرد عن حضرة سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم أى حديث شريف يؤكد قراءة سور القرآن الكريم بأعداد معينة، كلما اشتد وجع سيدنا النبي صل الله عليه وآله وسلم قرأ المعوذتين وينفث ومسح ببركة هذه السور المباركة بيده على جسده شفي ببركة آيات الله ومشيئة الرحمن.

سورة الصافات

الشفاء من الأمراض

يطلق على سورة الصافات العديد من الأسماء ومن اهمها اسم الناطق والسبب في ذلك أنه عندما تقرأ هذه الآيات المباركة على الجسد الذي يتلبس به الجان يخرج من هذا الجسد يشفى بأمر الله عز وجل، كما يطلق عليها اسم الرحمة حيث أن هذه السورة العظيمة تشفي من بعض الأمراض بمشيئة الله عز وجل.

لابد أن يؤمن المسلم بالبعث شكك الكثير من الجاهلين في البعث وعدم إمكانية رجوع الروح إلى الجسد مرة أخري بعد الموت وبالرغم من كثرة الآيات القرآنية التي تؤكد لنا ذلك إلا أنه مازال الجاهلين يشككون في ذلك، توضح الآيات الشريفة أن الله يبعث الخلق بعد الموت ويحاسبهم على أعمالهم في الدنيا ويجزون بها.

ما ورد في المقال من احاديث شريفة

(1) عن أبي بن كعب قال: إنِّي كنتُ عند النَّبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- فجاء أعرابيٌّ فقال: “يا نبيَّ الله، إنَّ لي أخًا وبه وجعٌ، قال: ما وجعُهُ؟، قال: لممٌ، قال: فأتِنِي به”، فوضعَهُ بين يديهِ فعوَّذهُ بالفاتحة وأوَّل البقرةِ وآيةِ الكرسيِّ و “إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ” وثلاثة من آخر البقرة و “شهِدَ الله” وآية في الأعْراف “إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ” وآخرِ سورةِ المؤمنينَ “فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ” و “وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا”، وعشرٍ منْ أوَّلِ الصافاتِ وثلاثةٍ من آخرِ الحشرِ و “قُلْ هُوَ” والمعوذتينِ فقامَ الرجلُ كأنهُ لم يَشْكُ شيئًا”. 6)، والله تعالى أعلم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *