التخطي إلى المحتوى

من هو احمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف المصرية عبر موقع محتوى, يعد أحمد الوكيل أحد أهم الشخصيات الإقتصادية الكبرى التي برزت خلال العقد الأخير حيث يرأس الوكيل عدد من المناصب الإقتصادية المؤثرة بالدولة كما إنه يتحكم في الكثير من المشاريع الإقتصادية ويرأس عدد من الشركات الغذائية، وقد أثار جمعه بين المال والسلطة الكثير من الأزمات التي كانت محلاً للجدال خلال فترات طويلة.

وعلى الرغم من كم الأزمات والشائعات التي أثيرت حول أحمد الوكيل إلا إنه يظل واحد من أبرز الإقتصاديين في مصر والشرق الأوسط وافريقيا حيث ساهم في تحقيق الكثير من الإنجازات الهامة في قطاع التجارة، وسوف نستعرض معكم عبر السطور التالية من موقع محتوى بعض المعلومات الهامة عن أحمد الوكيل كذلك سوف نذكر لكم أهم إنجازاته والأزمات التي أُثيرت حوله.

نبذة عن أحمد الوكيل

ولد أحمد الوكيل في الحادي والعشرين من شهر فبراير لعام 1951 في محافظة الإسكندرية واستطاع الحصول على بكالوريوس التجارة من جامعة الإسكندرية في عام 1971، ويشغل أحمد الوكيل عدد من المناصب الهامة فهو رئيس اتحاد عام الغرف التجارية ورئيس غرفة الإسكندرية، ونائب رئيس اتحاد الغرف البحر الأبيض “الاسكامى”، وقد شغل مناصب هامة منها نائب أول رئيس اتحاد الغرف الأفريقية ونائب أول رئيس اتحاد الغرف العربية.

وقد عاصر الوكيل الكثير من الحكومات منذ حكومة أحمد نظيف في عصر الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك مروراً بحكومة ابراهيم محلب حتى حكومة مصطفى مدبولي الحالية، وواجه أحمد الوكيل الكثير من الإتهامات والتي تتعلق بتربحه واستفادته من منصبة في تسير أعماله ومشروعاته الإقتصادية في الشركات التي يرأسها وذلك خاصة في ظل العلاقة الوطيدة التي كانت تربطه برشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة الأسبق والمتهم في بعض قضايا الفساد.

نبذة عن أحمد الوكيل

شركات أحمد الوكيل

يعد أحمد الوكيل صاحب ورئيس مجلس إدارة شركة “ويكالكس” للصناعة والتجارة والتنمية والتي تعمل في مجال استيراد السكر الخام وإعادة تكريرة وفي اطار ذلك واجه الوكيل بعض المساءلات بسبب تشجيعه على تسهيل حركة الإستيراد ومطالباته بإلغاء الرسوم الجمركية على بعض السلع مثل الأرز والتونة والدواجن مما قد يضر بالإقتصاد المصري والصناعات المحلية ويسبب أزمة كبيرة في الإحتياطي النقدي من الدولار.

وعلى الجانب الآخر يرى الوكيل إن تخفيض تكلفة الإستيراد قد يعود بالأثر الإيجابي على الإقتصاد المصري من خلال تحريك عجلة الإنتاج حيث إن أكثر من نصف الصناعات المصرية يدخل في انتاجها السلع المستوردة، وبالتالي يساهم تسهيل حركة الإستيراد في دفع حركة الإنتاج والإستثمار ومن ثم رفع تصنيف مصر في تقارير الأعمال الدولية.

شركات أحمد الوكيل

انجازات أحمد الوكيل

ساهم أحمد الوكيل في تحقيق بعض الإنجازات الهامة في القطاع الإقتصادي نذكر لكم من أبرزها:

  • يعتبر أحمد الوكيل أيضاً أعضاء المساهمين في شركة أنطونيا ديس للسياحة والتنمية الحضارية لذلك عمل على إطلاق عدد من الحملات الإعلانية التي تعمل على النهوض بالسياحة في مصر.
  • قام أحمد الوكيل بإتخاذ بعض الإجراءات الهامة للحد من انتشار السلع المهربة بالسوق المصري.
  • اتخذ أحمد الوكيل عدد من القرارات الهامة التي من شأنها توفير فرص عمل للشباب في المشاريع الإقتصادية الصغيرة والمتوسطة.
  • ساهم الإتحاد العام للغرف التجارية برئاسة أحمد الوكيل في توقيع بعض الشراكات المميزة بين القطاع الخاص والإتحاد الأروبي من أجل زيادة الصادرات من المنتجات المصرية.

انجازات أحمد الوكيل

قدمنا لكم بعض المعلومات الهامة عن أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف المصرية، للمزيد من الإستفسارات؛ راسلونا عبر التعليقات أسفل المقال.

التعليقات

  1. هو مترشح لمنصب جديد والا ايه (وزير او رئيس وزراء كفاية عليه الحصة الى واخدها من المناصب والا مش مشبعاه !!!?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *