التخطي إلى المحتوى

أدعية مستجابة للصبر على الشدائد من موقع محتوى، تتعدد أحوال الناس فى هذه الحياة، فهناك من هو مبتلى بالهموم والمحِن والكروب، وهناك من يتمتع بالسعادة والسرور والبهجة، وهناك من هو مريض يأمل فى الشفاء العاجل، وهناك من هو فقير ومن هو غنى وغيرها من الأحوال الأخرى المتعددة، وكافة هذه الأحوال لا يمكن ان تسير على خطى ثابتة طيلة العمر، لأن الحياة بطبيعتها متغيرة وليست دائمة على حالا واحدا بل هى فى تغير دائم ومستمر.

الشخص المكروب الحزين قد يرفع الله عنه البلاء ويتعايش أياما من السعادة التى يآملها، والشخص المريض قد يعافيه الله من المرض ويصبح فى أتم الصحة والعافية والشخص الفقير من الممكن أن يرزقه الله بغير حساب ويجعله يتمتع بنعم كثيرة، فالله سبحانه وتعالى قادر على تبديل أحوال عباده من حال إلى حال فى لحظة، ولذلك يجب أن يكون كل إنسان مسلم على قدر كبير من الثقة بمولاه جلا وعلا الذى لا يريد لعباده سوى الخير كله.

أمور هامة للصبر على الشدائد

يتعرض الشخص فى الكثير من الأوقات لبعض المحن والصعوبات والأزمات التى يواجهها فى هذه الحياة، وفى بعض الأحوال قد لا تتوافر لديه القدرة على الصبر على مثل هذه الأزمات والشدائد التى قد تصيبه فى نفسه أو أهله أو ماله، وهناك مجموعة من الأمور الهامة والوصايا التى أوصى بها الكثير من العلماء والدعاه الإسلاميين يمكن للشخص الإعتماد عليها لمواجهة هذه الشدائد والتى تتمثل فى الأتى:

  • الصبر، والذى يعنى منع النفس عن الشكوى، لأن كل المحن التى يتعرض لها الإنسان فى حياته هى من عند الله سبحانه وتعالى ، لذلك يجب أن يتحلى بالصبر على مثل هذه الإبتلاءات ويحتسب الأجر والثواب من عند الله.
  • الرضا، يجب على الإنسان المسلم أن يرضى بما قسمه الله سبحانه وتعالى له، وآلا يجزع من رحمته مهما كثرت المحن وتضاعفت الشدائد، لأن الله لا يريد إلا الخير لعباده، وكافة ما يصيب الإنسان من إبتلاءات هى إختبارات من عند المولى جلا وعلا.
  • الحمد والشكر، يجب على الإنسان المسلم ان يتوجه بالحمد والشكر لله سبحانه وتعالى، فالمولى وهب عباده الكثير من النعم وليس كافة الأشخاص يدركون أهمية هذه النعم إلا بعد زوالها.
  • الثقة الكبيرة فى الله سبحانه وتعالى، فالمولى هو الحق العدل، الذى أعلم بأحوال عباده ولا يضل ولا يجهل، فعالا لما يريد، وكافة ما يفعله هو لحكمة لا يعلمها إلا هو، لذلك على المسلم أن يثق بالله ويرضى بالقضاء والقدر.

نصائح لمواجهة الأزمات

يجب على الإنسان المسلم أن يكون على علم ودارية بأن الدنيا زائلة وليس فيها لذة صافية وإنما كافة ملذاتها مشوبة بالكدر، فمرارة الدنيا والإبتلاءات التى قد يتعرض لها الإنسان فى حياته يقابلها حلاوة الأخرة، وحلاوة الدنيا يقابلها مرارة الأخرة، فالأخرة هى دار الحق التى يجب الإستعداد لها بالإكثار من الأعمال الصالحة والعبادات التى تأتى حجة يوم القيامة.

يجب على الشخص المصاب أن ينظر إلى أحوال غيره من الناس فهناك من هم أشد إبتلاءا منه، فلا يوجد شخصا فى هذه الدنيا لا يتعرض لأوقات عسر وشدة وكرب.

يجب على المصاب آلا يجزع من رحمة الله وأن يكثر من الإستغفار الذى يعد أحد أهم الوسائل التى يدفع بها الإبتلاءات، ويجب أن يعلم أن كافة مصائب الدنيا هينة وأن المصيبة الأكبر عندما يبتلى الشخص فى دينه الذى هو الأساس والمنهج فى هذه الحياة.

أدعية مستجابة للصبر على الشدائد

  • ربنا افرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين اللهم ايدنى منك بصبر دائم).
  • اللهم انك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي .
  • اللهم اني اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقيننا صادقا حتي اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبه علي والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال و الاكرام.
  • اللهم اليك اشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس. يا ارحم الراحمين انت رب المستضعفين . وانت ربي.الى من تكلني .الى بعيد يتجهمني.ام الى عدو ملكته امري.ان لم يكن بك غضب علي فلا ابالي.
  • اللهم اجعل لي من كل ما اهمني واكربني من امر دنياي وامر اخرتي فرجا ومخرجا وارزقني من حيث لا احتسب واغفر لي ذنبي وثبت رجائي واقطعه عمن سواك حتى لا ارجو احدا غيرك).
  • ربي لا تكلني الى احد ولا تحوجني الى احد واغنني عن كل احد يامن اليه المستند وعليه المعتمد . وهو الواحد الفرد الصمد
  • لاشريك له ولا ولد خذ بيدي من الظلال الى الرشد ونجني من كل ضيق ونكد.
  • اللهم اني اسألك بأنك ملك وانت على كل شيئ قدير وماتشاء من امر يكون}}
    لا إله الا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمدلله رب العالمين اسألك بموجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والعصمه من كل ذنب والغنيمه من كل بر والسلامه من كل اثم.
  • اللهم اني استغفرك من كل ذنب تبت منه إليك ثم عدت فيه واستغفرك من كل ماوعدتك به من نفسي ولم اوفي لك به واستغفرك ياعالم الغيب والشهاده من كل ذنب آتيته في ضوء النهار وسواد الليل في ملأ او خلاء او سرآ او علانيه ياحكيم يارب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *