افضل 10 أدعية مستجابة للصبر على الشدائد (دعاء الصبر)

أ / سمر السيد البدوي

أدعية مستجابة للصبر على الشدائد من موقع محتوى، تتعدد أحوال الناس في هذه الحياة، فهناك من هو مبتلى بالهموم والمحِن والكروب، وهناك من يتمتع بالسعادة والسرور والبهجة، وهناك من هو مريض يأمل في الشفاء العاجل، وهناك من هو فقير ومن هو غنى وغيرها من الأحوال الأخرى المتعددة، وكافة هذه الأحوال لا يمكن ان تسير على خطى ثابتة طيلة العمر، لأن الحياة بطبيعتها متغيرة وليست دائمة على حالا واحدا بل هي في تغير دائم ومستمر.

أدعية مستجابة للصبر

دعاء عن الصبر على البلاء

اللهمّ يا صبور صبّرني على ما بليتني وامتحنتني يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ إني أعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك، وتحوّل عافيتك وجميع سخطك. ربنا أفرغ علينا صبراً وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين

اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك وجميع سخطتك، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

أدعية مستجابة للصبر

دعاء الصبر على الحزن

 يا عزيز أعزني، ويا كافي اكفني، ويا قوي قوني، ويا لطيف الطف بي في أموري كلها والطف بي فيما نزل، اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا وأيامي القادمة أفضل من سابقاتها

اللهمّ يا صبور صبّرني على ما بليتني و امتحنتني يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ إني أعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك، وتحوّل عافيتك وجميع سخطك ربنا أفرغ علينا صبرًا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين

أدعية مستجابة للصبر

دعاء الذي يقال عند الابتلاء بالمرض

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض. اللهم يا مسهّل الشديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين  ما  لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

الشخص المكروب الحزين قد يرفع الله عنه البلاء ويتعايش أياما من السعادة التي يأملها، والشخص المريض قد يعافيه الله من المرض ويصبح في أتم الصحة والعافية والشخص الفقير من الممكن أن يرزقه الله بغير حساب ويجعله يتمتع بنعم كثيرة، فالله سبحانه وتعالى قادر على تبديل أحوال عباده من حال إلى حال في لحظة، ولذلك يجب أن يكون كل إنسان مسلم على قدر كبير من الثقة بمولاه جلا وعلا الذى لا يريد لعباده سوى الخير كله.

أمور هامة للصبر على الشدائد

أمور هامة للصبر على الشدائد

يتعرض الشخص في الكثير من الأوقات لبعض المحن والصعوبات والأزمات التي يواجها في هذه الحياة، وفى بعض الأحوال قد لا تتوافر لديه القدرة على الصبر على مثل هذه الأزمات والشدائد التي قد تصيبه في نفسه أو أهله أو ماله، وهناك مجموعة من الأمور الهامة والوصايا التي أوصى بها الكثير من العلماء والدعاة الإسلاميين يمكن للشخص الاعتماد عليها لمواجهة هذه الشدائد والتي تتمثل في الاتي:

الصبر،  والذى يعنى منع النفس عن الشكوى، لأن كل المحن التي يتعرض لها الإنسان في حياته هي من عند الله سبحانه وتعالى ، لذلك يجب أن يتحلى بالصبر على مثل هذه الابتلاءات ويحتسب الأجر والثواب من عند الله.
الرضا،  يجب على الإنسان المسلم أن يرضى بما قسمه الله سبحانه وتعالى له، وآلا يجزع من رحمته مهما كثرت المحن وتضاعفت الشدائد، لأن الله لا يريد إلا الخير لعباده، وكافة ما يصيب الإنسان من ابتلاءات هي اختبارات من عند المولى جلا وعلا.
الحمد والشكر،  يجب على الإنسان المسلم ان يتوجه بالحمد والشكر لله سبحانه وتعالى، فالمولى وهب عباده الكثير من النعم وليس كافة الأشخاص يدركون أهمية هذه النعم إلا بعد زوالها.
الثقة الكبيرة  في الله سبحانه وتعالى، فالمولى هو الحق العدل، الذى أعلم بأحوال عباده ولا يضل ولا يجهل، فعالا لما يريد، وكافة ما يفعله هو لحكمة لا يعلمها إلا هو، لذلك على المسلم أن يثق بالله ويرضى بالقضاء والقدر.

نصائح لمواجهة الأزمات

يجب على الإنسان المسلم أن يكون على علم وداريه بأن الدنيا زائلة وليس فيها لذة صافية وإنما كافة ملذاتها مشوبة بالكدر، فمرارة الدنيا والابتلاءات التي قد يتعرض لها الإنسان في حياته يقابلها حلاوة الأخرة، وحلاوة الدنيا يقابلها مرارة الأخرة، فالأخرة هي دار الحق التي يجب الاستعداد لها بالإكثار من الأعمال الصالحة والعبادات التى تأتى حجة يوم القيامة.

يجب على الشخص المصاب أن ينظر إلى أحوال غيره من الناس فهناك من هم أشد ابتلاء منه، فلا يوجد شخصا في هذه الدنيا لا يتعرض لأوقات عسر وشدة وكرب.

يجب على المصاب آلا يجزع من رحمة الله وأن يكثر من الاستغفار الذى يعد أحد أهم الوسائل التي يدفع بها الابتلاءات، ويجب أن يعلم أن كافة مصائب الدنيا هينة وأن المصيبة الأكبر عندما يبتلى الشخص في دينه الذى هو الأساس والمنهج في هذه الحياة.

أدعية مستجابة للصبر على الشدائد

ربنا افرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين اللهم أيدنى منك بصبر دائم

اللهم انك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي .

اللهم اني اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقيننا صادقا حتي اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبه علي والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال و الاكرام.

اللهم اليك اشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس. يا ارحم الراحمين انت رب المستضعفين . وانت ربي. الى من تكلني .الى بعيد يتجهمني .ام الى عدو ملكته امري .ان لم يكن بك غضب علي فلا ابالي.

اللهم اجعل لي من كل ما اهمني واكربني من امر دنياي وامر اخرتي فرجا ومخرجا وارزقني من حيث لا احتسب واغفر لي ذنبي وثبت رجائي واقطعه عمن سواك حتى لا ارجو احدا غيرك).

ربي لا تكلني الى احد ولا تحوجني الى احد واغنني عن كل احد يامن اليه المستند وعليه المعتمد . وهو الواحد الفرد الصمد

لا شريك له ولا ولد خذ بيدي من الظلال الى الرشد ونجني من كل ضيق ونكد.

اللهم اني اسألك بأنك ملك وانت على كل شيء قدير وما تشاء من امر يكون}}لا إله الا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمدالله رب العالمين اسألك بموجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والعصمة من كل ذنب والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم.

اللهم اني استغفرك من كل ذنب تبت منه إليك ثم عدت فيه واستغفرك من كل ما وعدتك به من نفسي ولم اوفي لك به واستغفرك يا عالم الغيب والشهادة من كل ذنب آتيته في ضوء النهار وسواد الليل في ملأ او خلاء او سرآ او علانيه يا حكيم يا رب.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *