التخطي إلى المحتوى

أحاديث صحيحة وردت في فضل سورة هود عبر موقع محتوى, تقع سورة هود في الجزء الثاني عشر من القران الكريم وهي السورة رقم احدى عشر من القرآن الكريم، وتزيد عدد آيات هذه السورة عن مائة آية ويبلغ عدد آياتها نحو 123 آية كريمة، ويذكر أن 120 آية نزلت في مكة المكرمة ولذلك فهي سورة مكية ما عدا ثلاثة آيات منها نزلت في المدينة المنورة.

أما عن ترتيب نزولها فقد نزلت عقب نزول سورة يونس، يطلق على هذه السورة العظيمة اسم سورة هود وذلك لذكر قصة نبي الله هود وتكذيب قومه له، تابع معنا المقال لمعرفة فضل تلاوة هذه السورة.

فضل سورة هود

فضل تلاوة سورة هود

سورة هود إحدى سور القرآن الكريم التي تمتلئ بالعبر، يمكنك أن نتدبر معاني آيات هذه السورة الكريمة، أخبر الله عز وجل نبيه سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم من خلال هذه السورة قصة سيدنا هود وكيف كذبه قومه كما ذكر الله عز وجل قصص الأمم السابقين وذلك من أجل تثبيت قلب سيدنا النبي صل الله عليه وآله وسلم وتثبيت فؤاد المؤمنين والصبر على أذى قريش وإليكم فضل تلاوة سورة هود.

أخبر سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم أصحابه أن سورة هود وأخواتها كان لها أثر في ظهور الشيب على حضرة سيدنا النبي صل الله عليه وآله وسلم فما هو السبب في ذلك؟ في البداية عليك أخي المسلم أن تعلم ما هي أخوات سورة هود فهي سورة الواقعة وسورة المرسلات و سورة النبأ وسورة الشمس (1)، أما عن سبب ذكر سيدنا النبي لذلك فهو احتواء سورة هود على أهوال يوم القيامة وذكر العذاب الذي يلحق بالكافرين في هذا اليوم العظيم، هذه الآيات لها وقع كبير على نفوس المؤمنين.

فضل سورة هود

متضمنات سورة هود العظيمة

سورة هود من أعظم سور القرآن الكريم، وأهم ما ذكر في فضل تلاوتها انها شيبت سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم ولهذا يحرص كثير من المسلمين على قراءة سورة هود لتدبر معانيها وفهم أحكامها و العظي من الاأهوال التي ذكرت بها، وخلال السطور التالية سنتعرف معا اخي المسلم على أهم الموضوعات التي تطرقت اليها السورة تابع معنا وهي كالاتي؛

فضل سورة هود

تتحدث الآيات عن قدرة الله عز وجل في الكون سبحان الله قدير على كل شيء، وتكشف لنا الايات الشريفة عن عقاب الله لقوم هود وهم قوم عاد كيف عاقبهم الله عندما جحدوا بآيات الله ورفضوا اتباع سيدنا هود عليه السلام، كما أوضحت هذه السورة من خلال آياته الشريفة أهم عقائد الدين الإسلامي وأهمها التوحيد والبعث وتصديق اشرف خلق الله سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم.

فضل سورة هود

كما اشتملت السورة على أهوال يوم القيامة وكيف يعاقب الله عز وجل الظالمين على جرائمهم في الدنيا و تكذيبهم لرسل الله ولذلك تعتبر هذه السورة العظيمة من السور التي يقشعر منها الابدان خوفا من لقاء المولى عز وجل، أراد الله عز وجل أن يربط على قلب نبيه ويصبره على إيذاء قريش ولذلك ذكرت كلمة الصبر ثلاثة مرات فى هذه السورة(2).

ما ورد في المقال من أحاديث وآيات

(1) عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- : يا رسول الله قد شبت! قال: شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتسائلون وإذا الشمس كُوِّرَت.
(2) {وَكُلًّا نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ ۚ وَجَاءَكَ فِي هَٰذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ}[هود: ١٢٠].

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *