التخطي إلى المحتوى

الدروس المستفادة من سورة لقمان في تربية النشئ عبر موقع محتوى, سورة لقمان إحدى سور القرآن الكريم المكية، نزلت هذه السورة العظيمة بعد سورة الصافات ولذلك فهي السورة رقم السابعة والخمسون في ترتيب نزولها اما عن ترتيبها في المصحف العثماني فهي رقم الحادية والثلاثين من القرآن الكريم، بدأت هذه السورة بالحروف المقطعة ألف لام ميم وحتى الان لم يتوصل المفسرون الى المقصود بهذه الحروف المقطعة ولذلك تعتبر هذه الأحرف احدى معجزات القرآن الكريم.

أطلق على هذه السورة العظيمة اسم لقمان وكما يتضح لنا من الاسم انها تحكي قصة الحكيم لقمان، عدد آيات هذه السورة أربعة وثلاثون آية شريفة تقع هذه السورة في الجزء الحادي والعشرون من القران الكريم، في هذا المقال نسلط الضوء على الدروس المستفادة من سورة لقمان وكيف يمكننا الاستفادة من هذه السورة العظيمة في تربية أبنائنا.

فضل تلاوة سورة لقمان

فضل تلاوة سورة لقمان

سورة لقمان إحدى سور القرآن الكريم فضل قراءتها عظيم كباقي سور القران الكريم من قرأ حرفا واحد يؤجر عليه بحسنة والحسنة بعشر أمثالها ولذلك أوصانا سيدنا المصطفي صل الله عليه وآله وسلم بقراءة القرآن الكريم والإكثار من تلاوته لما في ذلك من الفضل الكثير.

ولم يرد حديث نبوي في فضل تلاوة هذه السورة العظيمة ولكن ذكر صحابة رسول الله إن سيدنا النبي دائما ما كان يصلي صلاة الظهر بهذه الآيات واليكم هذا الحديث الشريف(1) كما ورد في فضل هذه السورة أن سيدنا النبي صل الله عليه وآله وسلم استشهد بآيات من سورة لقمان حينما أخبر الصحابة عن مفاتيح الغيب الخمسة(2).

فضل تلاوة سورة لقمان

دروس مستفادة من سورة لقمان

يمكننا ان نستفيد من القرآن الكريم في تربية ابنائنا، فقد تضمن القرآن العظيم مجموعة من الحوارات الراقية وهذه الحوارات يمكننا ان نتعلم منها كيف نربي ابنائنا بطريقة صحيحة، ومن أهم الحوارات الراقية في القرآن الكريم حوار الحكيم لقمان مع ابنه ويعكس لنا هذا الحوار الكثير من الحكم والعبر.

سورة لقمان وتربية الأبناء

يؤكد الله عز وجل في بداية السورة على ضرورة ان يجلس الوالدين مع ابنائهم من اجل النصح والتوعية والتربية والدليل على ذلك قول الله عز وجل (وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه)، ومن أهم وسائل التربية الصحيحة ضرورة استخدام الألفاظ المحببة إلى الابناء مثل عبارة يا بني التي استخدمها الحكيم لقمان استخدام هذه الألفاظ هام للغاية له دور كبير فى تقويم النشء وتربيتهم على المحبة والاحترام المتبادل.

فضل تلاوة سورة لقمان

من اهم الامور التي يحتاج إليها الابناء ان نوضح إليهم أسباب النصح والإرشاد، هل تعلم ان هذا الامر بدا واضحا للغاية في رسالة الحكيم لقمان الى ابنه، لم يكتفي الحكيم لقمان بأن ينهى ابنه عن الكثير من الأمور ولكنه أوضح له السبب، وهذا يؤكد لأبنائنا انك تحترم عقولهم وليست مجرد اوامر واجبة النفاذ تعطي لهم وهذا من شأنه ان يوضح لهم المحبة والاحترام المتبادل فى التعامل بين الوالدين وابنائهم، تمسك عزيزى القارىء بهذا المنهج التربوي الرصين من أجل تربية ابنائك بطريقة صحيحة في زمن تعددت به الفتن أعاذنا الله وإياكم من شرور الفتن.

فضل تلاوة سورة لقمان

الآحاديث والآيات الواردة بالمقال

(1) قرأ الرسول آياتٍ من سورة لقمان في صلاة الظهر:”كان رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- يصلي بنا الظهرَ فنسمعُ منهُ الآيةَ بعد الآياتٍ من سورَةِ لُقْمانَ والذارياتِ”.
(2) روى الشيخان عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (مفاتيح الغيب خمس، لا يعلمهن إلا الله {إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت} (لقمان:34).

التعليقات

  1. اسف ولكن انت دكرة فقط درس واحد من ناحية الدروس المستفادة , مرجوا قراءت تعميق
    و شكرا على النصائح

  2. يفترض أن يكون هناك تحكم في الاعلانات التي تظهر علي صفحتكم ف كيف لي أن أقرأ هذا واجد اعلانات تبشيريه مسيحيه كاذبه!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *