موضوع تعبير عن نجيب محفوظ بالعناصر

أ / عمرو عيسى

نجيب محفوظ هو من أشهر الكتّاب العرب وله العديد من الكتب والروايات الشهيرة، ومن الواجب أن يتم التنويه للشباب على مدى أهمية أمثاله في المجتمع فهو قدوة، لذا فيما يلي نتناول موضوع عنه به أفكار مُلمة بحياته الأدبية والعلمية.

مقدمة موضوع عن نجيب محفوظ

المحافظة القاهرة
عدد الأولاد 2
اللغة الأم اللغة العربية
بداية العمل 1932 م.
التأثر جيمس جويس، حافظ إبراهيم، سلامة موسى، تيم الله.

نجيب عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا أدبّي شهير وواحد من أبرز العرب الذين حصلوا على جائزة نوبل، وله العديد من الروايات التي تمت ترجمتها إلى لغات أخرى، لذا كان من الواجب أن أسطر بقلمي بعض المعلومات الهامة عن حياته.

نشأة الكاتب

موضوع تعبير عن نجيب محفوظ

قد وُلد نجيب محفوظ في 11 من شهر ديسمبر عام 1911 م، بحي الجمالية محافظة القاهرة، والجدير بالذكر هنا أن ولادته كانت صعبة، وتم إطلاق اسم نجيب عليه تيمنًا بالطبيب الذي أشرف على الولادة.

كان من عائلة متوسطة حيث كان والده عبد العزيز موظفًا في مؤسسة حكومية، ووالدته “ فاطمة قشيشة” ابنة لأحد علماء الأزهر الشريف، بينما كان لنجيب محفوظ 6 أخوات أربع منهم صبيان وبنتين، كان أبو الرواية العربية أصغرهم سنًا، والفارق بين أعمار الأخوة كان كبيرًا لدرجة أنه كان يشعر بالوحدة كما ذُكر على لسانه.

لا يفوتك أيضًا:  جميع أقوال نجيب محفوظ

لقب نجيب محفوظ

كل أديب أو كاتب عربيّ شهير له لقب متعارف عليه والبعض منهم قد تجد له عدة ألقاب، وذلك ما حدث مع أديبنا الذي يُحتذى به محفوظ، فقد تم تلقيبه من إحدى أصدقائه بـ “ السيبلجي ”وهو ما كان كنوع من الدعابة والمزاح، بينما من أهم ألقابه هو “ أبو الرواية العربية ”وذلك ما اكتسبه بجدارة بعدما حصل على جائزة نوبل في الأدب، وكانت كتتويج لمسيرته الأدبية.

ثروة الكاتب الفلسفية

نشأ نجيب في بداية حياته على الدراسة في الكتّاب، ومن ثم أكمل المرحلة الابتدائية والثانوية، وهنا قد علم أنه يزداد حبًا واهتمامًا بالأدب العربي، ومن أكثر الكتاب الذين كان لهم دور في تكوينه الفكري هو “حافظ إبراهيم”.

قد تخرج نجيب محفوظ من جامعة القاهرة حاصلًا على بكالوريوس الفلسفة وذلك في عام 1930 م، كذلك حصل بعدها على ماجيستير في الفلسفة الإسلامية والجمال، مما زاد من فهمه العميق للفلسفة وجعله يتمكن من إدخالها في الكتابات الإبداعية له، والجدير بالذكر أنه توقف بعد عام من الماجستير لكي يحترف مهارة التأليف والكتابة.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الإمام الشافعي

مسيرة محفوظ العملية

قد عمل الكاتب في البداية بإحدى المؤسسات الحكومية كموظف مدني، وذلك عقب تخرجه من الجامعة، بينما في عام 1934 م قد بدأ في ممارسة موهبته بإحدى الجرائد سُميت “ الرسالة” ، وذلك في عام 1936 م.

لنفي الوقت قد كان نجيب محفوظ يقوم بكتابة القصص القصيرة للجريدتين “الأهرام، والهلال” ، بينما في عام 1938 م قد تم تعيينه كسكرتير لوزير الأوقاف الإسلامية بالبرلمان، وقيل إنه واصل العمل بعد ذلك في مناصب إدارية بكالوريوس مختلفة، حتى تقاعد في عام 1971 م.

حياة نجيب الأدبية

أولى الروايات التي قد تم نشرها لنجيب محفوظ هي “ حكمة خوفو ”وذلك في عام 1939 م، والتي تُعرف باسم رواية “ عبث الأقدار” ، وبعدها كان طريق النجاح قد فُتح أمامه حيث توالت أعماله الأدبية ونشر رواية “رادوبيس” بعام 1943، ومن ثم “خان الخليلي” عام 1945 م.

المميز في أسلوب نجيب بتلك الروايات أنه ابتعد عن الثقل، وكانت أغلب موضوعاته بذلك الوقت تدور حول قضية المثلية، الاشتراكية وبعض القضايا النفسية والفلسفية.

درس نجيب في الأدب الغربي وقرأ العديد من أعمال كبار الكتّاب فيه كشكسبير، ستندار وإبسن، وبعدها قام بنشر إحدى أشهر رواياته التي تُعرف باسم “ الثلاثية ”والتي تضم “ بين القصرين، قصر الشوق والسكرية” بعام 1975 م.

سبب شهرة تلك الرواية أنها كانت تصور أجيال ثلاثة في العاصمة، بدايةً من الحرب العالمية الأولى إلى انقلاب عسكري عام 1952 م، وبعدها قد تم نشر رواية تم حظرها من النشر في مصر لأنها مثيرة للجدل والتي عُرفت باسم “أولاد حارتنا” عام 1959 م.

السبب في ذلك أن تلك الرواية كانت تتضمن أسماء الأنبياء، وهو ما جعل هناك خلافات طائفية ووصلت إلى أن تم تهديده بالقتل! وكأن الكتابة جُرم في المجتمع، ومن ثم ما بين عام 1940 و 1980 قد كانت البداية في نقلة أعمال محفوظ الأدبية، حيث تحوّل ما يقرب من 25 من أعماله إلى سيناريوهات سينمائية.

الجدير بالذكر أنه يقال عن كتاباته كأنه قطف من كل بستان وردة، حيث اتخذ عدة خطوط في الكتابة فأولها كانت الفنتازيا “رواية ألف ليلة وليلة” ومن ثم كتب “ الحرافيش” وكذلك “البوح الصافي”، بينما ترى رواية “أصداء السيرة الذاتية” مختلفة وذلك ما يدل على تنوعه.

كذلك قد كتب عدد من الروايات التي اتسمت بالتكثيف الشعري، والذي كانت لغته فيها لافتة للانتباه، خاصةً في رواية “أحلام فترة النقاهة”، وكمجمل يمكن القول إن أعمال محفوظ الأدبية كانت بمثابة مرآة لما يحدث في مصر من أحداث اجتماعية وسياسية على حد السواء.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن أحمد ذكي أبو شادي

نجيب ورفض استلام جائزة نوبل

في إطار التعرف على موضوع تعبير عن نجيب محفوظ تعد واحدة من المراحل الهامة في مسيرة محفوظ الأدبية أنه قد رفض استلام جائزة نوبل، وذلك ما وُرد عن ابنته أم كلثوم في إحدى المقابلات التلفزيونية، والسبب لم يكن أي شيء سوى أنه لا يحب أن يسافر على رغم محاولات العائلة والأصدقاء بإقناعه بذلك، وحينها في عام 1988 م كان متوقفًا عن الكتابة منذ عام.

طلب نجيب حينها من عائلته أن يتسلموا الجائزة نيابةً عنه، ولكنهم في البداية قد رفضوا هيبةُ من الموقف، وكان إلزامًا أن يذهب إلى السويد وهو يناهز 76 من عمره لكي يتسلم جائزته، وذلك بعدما رفضت الجهة المسؤولة أن يتسلمها السفير المصري نيابةً عنه.

لكن الأمر قد تم حلّه من خلال اجتماع السفير المصري مع الأديب محمد سلماوي وسكرتير نوبل، فاستطاعوا أن يتوصلوا لحل وهو أن يتم اختيار الكاتب “ محمد سلماوي” لاستلام الجائزة بدلًا من الأديب، وحينها كان يعمل في وزارة الثقافة.

كلمة محفوظ أثناء استلام نوبل

محفوظ هو الأديب الوحيد الذي قد حاز على جائزة نوبل، وذلك ما جعله يلقي كلمة شكر لاستلام تلك الجائزة، وشكر كل من لجنة نوبل والأكاديمية السويدية، ومن ثم أوضح أهمية وقيمة اللغة العربية، وقال فيما بعد:

نجيب محفوظ

فمن الواجب أن تسبح أنغامها في واحتكم الحضارية لأول مرة، وإني كبير الأمل ألا تكون المرة الأخيرة. كذلك أن يسعد الأدباء من قومي بالجلوس بكل جدارة بين أبنائكم العالميين، الذين نشروا أريج البهجة والحكمة في دنيانا المليئة بالشجن”.

ترجمة أعماله الفنية

قد كان لنجيب العديد من المؤلفات الجديرة إلى أن تترجم إلى اللغة الإنجليزية، وليس ذلك فقط بل إن هناك عدد كبير من الروايات والأعمال القصصية التي تم ترجمتها إلى 33 لغة أجنبية، ومن أشهر تلك المؤلفات “خان الخليلي”، “الثلاثية”، المجموعة القصصية “همس الجنون، رحلة ابن فطومة، الحرافيش، ثرثرة فوق النيل وغيرها”.

لا يفوتك أيضًا:  هل تعلم عن نجيب محفوظ أعماله وانجازاته

اغتيال نجيب محفوظ

بسبب كتاباته وأعماله الأدبية التي يعبر بها عن رأيه فقد كان هناك محاولة لاغتيال الأديب العظيم، إلا أنها لم تنل منه فأفلت من الموت بإعجوبة، ومن ثم تم نقله إلى المستشفى، بل وقد تم إلقاء القبض على المتهمين كذلك والتحقيق معهم.

تبين أن السبب في تلك المحاولة هي كتابته لرواية “ أولاد حارتنا “، والجدير بالذكر أن المنفذ لتلك المحاولة للاغتيال “ أُميّ ”أي لا يجيد القراءة أو الكتابة، وقد اعترف أثناء التحقيق أنه لم يقم بقراءة تلك الرواية من الأساس.

جوائز الأديب الجليل

قد كانت مسيرة محفوظ مثمرة ومليئة بالأعمال الفنية الغاية في الجمال، وذلك ما جعله يحصل على العديد من الأوسمة والجوائز على ذلك النجاح المبهر، ومن ضمن تلك الجوائز ما يلي:

نجيب محفوظ

  • جائزة عن رواية “خان الخليلي”في عام 1946 م من قبل مجمع اللغة العربية.
  • جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1968 م.
  • قلادة النيل العظمى عام 1988 م.
  • نوبل للأدب عام 1988 م.
  • شهادة الدكتوراة الفخرية عام 1989 م من قبل الجامعة الأمريكية.
  • مبارك للآداب عام 1999 م من قبل المجلس الأعلى للثقافة والفنون.
  • تكريم العضو الفخري في الأكاديمية الأمريكية للفنون عام 2002 م.
  • جائزة كفافيس عام 2004 م.

أعمال أبو الرواية العربية

قد كانت مسيرة الأديب العربيّ مليئة بالأعمال الفنية المثمرة والتي تتضمن أساليب مختلفة، ومن أشهر تلك المؤلفات ما يلي:

نجيب محفوظ

  • القاهرة الجديدة عام 1945 م.
  • عبث الأقدار 1939 م.
  • اللص والكلاب 1961 م.
  • الشحاذ 2006 م.
  • خان الخليلي 1964 م.
  • كفاح طيبة 1944 م.
  • زقاق المدينة 1947 م.
  • بداية ونهاية 1948 م.
  • ميرامار 1967 م.
  • حكاية بلا بداية ونهاية 1971 م.
  • السمان والخراف 1962 م.
  • السراب 1984 م.
  • الطريق 1964 م.
  • المرايا 1972 م.
  • الجريمة 1973 م.
  • رحلة ابن فطومة 1983 م.
  • صدى النسيان 1999 م.
  • العائش في الحقيقة 1985 م.
  • قلب الليلة 1975 م.
  • الحب تحت المطر 1973 م.
  • أصداء السيرة الذاتية 1995 م.
  • أحلام فترة النقاهة 2004 م.
  • الفجر الكاذب 1988 م.
  • ألف ليلة وليلة 1982 م.
  • أفراح القبة 1981 م.
  • حديث الصباح والمساء 1987 م.
  • مسرحية النجاة.
  • عصر الحب 1980 م.
  • مسرحية التركة.
  • مسرحية المهمة.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن أحمد تيمور باشا

ثورة 19 ونجيب محفوظ

وفي سياق الحديث حول موضوع تعبير عن نجيب محفوظ قد تأثر الأديب بشكل كبير بثورة 1919 م، فقد شكّلت جزءًا كبيرًا من فكره وشخصيته، واستطاع أن ينشئ في عالمه الروائي أدب الثورة الذي يمكنه أن يجسد الأحداث التاريخية الهامة.

فقد ترى بكل وضوح ظهور ذلك في روايته الثلاثية، والتي جسد فيها كفاح الشعب المصري في الحصول على الاستقلال بقيادة الزعيم الذي أثّر في نجيب بشكل كبير “سعد زغلول”، فكان مولعًا به.

من ذلك المنطلق قد كان الموضوع الرئيسي لرواية “بين القصرين”هو ثورة 19 ، وأظهر فيها عادات وتقاليد شعب مصر، حيث كانت أحداثها تدور حول أسرة متوسطة، والتي تعيش في حي شعبي من أحياء القاهرة قبل وبعد الثورة.

الجدير بالذكر أن تلك الرواية قد تحولت إلى سيناريو سينمائي، حيث قام المخرج حسن الإمام بتحويلها إلى فيلم يحمل نفس اسم الرواية، وهو ما ساهم في تثقيف الشعب أكثر.

كما اتجه نجيب في تلك الرواية إلى الناحية الفلسفية التي نشأ عليها، وفي رواية السكرية قد حاول أن يقوم بعكس اهتماماته بالتوابع لتلك الثورة بالقرن العشرين، وما تبعها من ثورات أخرى، متناولًا مغزى الثورة وإن كانت قد أتت بثمارها أم لا.

أي أن نجيب محفوظ قد حاول جاهدًا أن يقوم بسرد التاريخ العميق لمصر وشعبها وملحمة التحرر في الثلاثية، والتي تعد وثيقة تبرهن على القوة الكامنة في شعب مصر، واجتماعهم حول مبدأ الحرية، والرغبة في التخلص من مظهر للاستغلال أو الاستعمار الذي كان مسيطرًا آنذاك.

أشهر أقوال الأديب

قد كان للأديب العديد من الأقوال والحكم التي تساعد في نقل الثقافة أو التعبير عن النفس بشكل قوي وألفاظ معبّرة، ومنها ما يستخدمه بعض الناس حتى وقتنا هذا، وتتمثل في:

“كيف نضجر وللسماء هذه الزرقة، وللأرض هذه الخضرة، وللورد هذا الشذا، وللقلب هذه القدرة العجيبة على الحب، وللروح هذه الطاقة اللانهائية على الإيمان. كيف نضجر وفي الدنيا من نحبهم، ومن نعجب بهم، ومن يحبوننا، ومن يعجبون بنا.”

“من يستهين بقدرات النساء.. أتمنى أن تعاد طفولته بدون أم.”

”لا أجيد رد الكلمة الجارحة بمثلها، فأنا لا أجيد السباحة في الوحل.”

“عندما تتكاثر المصائب يمحو بعضها بعضاً.. وتحل بك سعادة جنونية غريبة المذاق.. وتستطيع أن تضحك من قلب لم يعد يعرف الخوف!”

“الثورات يدبرها الدهاة، وينفذها الشجعان، ثم يكسبها الجبناء”.

”قد نضيق بالحبّ إذا وُجد، ولكن شَدَّ ما نفتقده إذا ذهب.”

قد يبدو يسيراً أن تعيش في قمقم أنانيتك، لكن من العسير أن تسعد بذلك إذا كنت إنساناً حقاً.

“من لا يرتاح له قلبك لا تثق به أبدًا، فالقلب أبصر من العين”.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن جائزة نوبل

وفاة نجيب محفوظ

موضوع تعبير عن نجيب محفوظ

استكمالاً لحديثنا حول موضوع تعبير عن نجيب محفوظ ذات يوم قد تعرض الأديب الجليل لهبوط مفاجئ بضغط الدم وحالة فشل كلوي، وذلك ما جعله يدخل العناية المركزة لبضعة أيام، بمستشفى الشرطة حي العجوزة؛ بسبب سقوطه أرضًا وإصابته بجرح في الرأس يتطلب التدخل الطبي.

من ثم بعد مرور 20 يوم لقيَ حتفه عن عمر يناهز 95 عامًا في يوم 30 من شهر أغسطس عام 2006 م، تاركًا لنا أثرًا أدبيًا لا يمكن أن يُعوض أو يأتي مثله حتى يومنا هذا.

خاتمة موضوع تعبير عن نجيب محفوظ

كان نجيب محفوظ إنسانًا مثقفًا له انتماء لوطنه قبل أن يكون مرهف الحسّ، وذلك ما ظهر في أغلب أعماله الروائية، والتي تعد إرثًا لا يمكن تعويضه.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *