موضوع تعبير عن أحمد زويل بالعناصر قصير

أ / نورهان مرسي

العالم المصري الأمريكي الدكتور أحمد زويل الفائز بجائزة نوبل للكيمياء وذلك لقيامه بتطوير تقنية ليزرية سريعة ساعدت العلماء كثير في دراستهم وبحثهم عن الذرات أثناء التفاعلات الكيميائية ،درس في محافظة الإسكندرية وأكمل دراسته في جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية ثم عمل في معهد كاليفورنيا للعلوم والتكنولوجيا وأستاذ زائر في عدة جامعات مثل جامعة تكساس والجامعة الأمريكية الموجودة في القاهرة .

اشتهر أحمد زويل بعد فوزه بجائزة نوبل عام 1999 وقد أسس مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا في القاهرة وانضم إلى المجلس الاستشاري العلمي للأمم المتحدة عام 2013.

مقدمة تعبير عن أحمد زويل

ولد العالم أحمد زويل في مدينة دمنهور في 26 فبراير 1946م والتحق بكلية العلوم جامعة الإسكندرية وقد تفوق فيها وقد حصل على بكالوريوس العلوم في الكيمياء عام 1967م ثم عمل معيدا في الكلية.

وحصل على درجة الماجستير ثم انتقل إلي الولايات المتحدة الأمريكية وحصل على الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علم الليزر ثم عمل بعد ذلك في جامعة كاليفورنيا في الفترة من 1974 إلى 1976 ثم انتقل للعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا .

تعبير عن أحمد زويل

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن أحمد ذكي أبو شادي

الجوائز التي نالها أحمد زويل

وفي إطار الحديث حول تعبير عن أحمد زويل، حصل أحمد زويل على العديد من الجوائز حيث اختارته مؤسسة كاليفورنيا للتكنولوجيا والعلوم للعمل أستاذ أول في الكيمياء في معهد لينوس بولينج

وكذلك حصل على جائزة ألكسندر فون همبولدت وهي أكبر جائزة علمية في ألمانيا الغربية إلي جانب ذلك فقد حصل أيضا علي جائزة باك وتيني في نيويورك وكذلك جائزة فيصل في العلوم والفيزياء عام 1989م.

وقد حصل أيضا على جائزة بنجامين فرانكلين نتيجة عمله في دراسة التفاعل الكيميائي للفيمتو ثانية وقد حصل كذلك على جائزة نوبل للكيمياء، حصل أحمد زويل أيضا علي جائزة على جائزة أهداها له الرئيس بيل كلينتون وقد تم انتخابه من قبل الأكاديمية البابوية ليكون عضو معهم.

وقد حصل علي الوسام الذهبي عام 2000م ،بالإضافة إلي ذلك فقد حصل علي أكبر جائزة سويسرية في الكيمياء والطبيعة من مجلة زيورخ والتي عرفت باسم جائزة كارس

بالإضافة إلي العديد من الجوائز المصرية مثل قلادة النيل المصرية وتم إطلاق اسمه على الكثير من الشوارع .

حصول أحمد زويل على جائزة نوبل

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن أحمد زويل، تم تكريم الدكتور أحمد زويل نظرا لمجهوده الكبير الذي قام به حيث فاز بجائزة نوبل في الكيمياء عام 1999م بقرار من الأكاديمية الكندية للعلوم فقد قام بدراسة حالات الانتقال والتحول للتفاعلات الكيميائية باستخدام الفيمتو ثانية.

وكذلك لتحقيقه للكثير من الإنجازات في التفاعلات الكيميائية باستخدام الليزر أثناء التفاعلات ،كما ذكرت أيضا أنه إنجازاته كان لها دور كبير في مجال العلوم والكيمياء فقد أصبح هذا المجال أكثر وضوحا.

كما أنه لفت نظر العلماء إلي الكثير من التفاعلات التي كان من الصعب اكتشافها أو التوصل إليها .

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الإمام الشافعي

وفاة الدكتور أحمد زويل

أصيب الدكتور أحمد زويل بسرطان في النخاع الشوكي وعاني كثيرا بسبب هذا المرض فقد أصيب بصداع مزمن وعدم استقرار في العين وفقدان القدرة على التحكم بأعصاب يديه بالإضافة إلي فقدان الوعي وعدم الاتزان وصعوبة المشي وبعد فترة أعلن أنه تمكن من تخطي المرحلة الحرجة من المرض وأنه سوف يتعافى قريبا .

تعبير عن أحمد زويل

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *