التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن أحمد زويل 2021 عبر موقع محتوى, العالم المصري الأمريكي الدكتور أحمد زويل الفائز بجائزة نوبل للكيمياء وذلك لقيامه بتطوير تقنية ليزرية سريعة ساعدت العلماء كثير في دراستهم وبحثهم عن الذرات أثناء التفاعلات الكيميائية ،درس في محافظة الإسكندرية وأكمل دراسته في جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية ثم عمل في معهد كاليفورنيا للعلوم والتكنولوجيا وأستاذ زائر في عدة جامعات مثل جامعة تكساس والجامعة الأمريكية الموجودة في القاهرة .

اشتهر أحمد زويل بعد فوزه بجائزة نوبل عام 1999 وقد أسس مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا في القاهرة وانضم إلى المجلس الإستشاري العلمي للأمم المتحدة عام 2013 ،وسوف نقدم لكم الأن في هذا المقال من خلال موقع محتوى موضوع تعبير عن أحمد زويل جديد 2021 مناسب لجميع المراحل التعليمية سواء كانت الإبتدائية أو الإعدادية وصولا بالمرحلة الثانوية العامة.

مقدمة عن أحمد زويل

ولد العالم أحمد زويل في مدينة دمنهور في 26 فبراير 1946م وإلتحق بكلية العلوم جامعة الإسكندرية وقد تفوق فيها وقد حصل على بكالوريوس العلوم في الكيمياء عام 1967م ثم عمل معيدا في الكلية وحصل على درجة الماجستير ثم انتقل إلي الولايات المتحدة الأمريكية وحصل على الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علم الليزر ثم عمل بعد ذلك في جامعة كاليفورنيا في الفترة من 1974 إلى 1976 ثم إنتقل للعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا .

صور أحمد زويل

الجوائز التي نالها أحمد زويل

حصل أحمد زويل على العديد من الجوائز حيث إختارته مؤسسة كاليفورنيا للتكنولوجيا والعلوم للعمل أستاذ أول في الكيمياء في معهد لينوس بولينج ،وكذلك حصل على جائزة ألكسندر فون همبولدت وهي أكبر جائزة علمية في ألمانيا الغربية إلي جانب ذلك فقد حصل أيضا علي جائزة باك وتيني في نيويورك وكذلك جائزة فيصل في العلوم والفيزياء عام 1989م.

وقد حصل أيضا على جائزة بنجامين فرانكلين نتيجة عمله في دراسة التفاعل الكيميائي للفيمتو ثانية وقد حصل كذلك على جائزة نوبل للكيمياء، حصل أحمد زويل أيضا علي جائزة على جائزة أهداها له الرئيس بيل كلينتون وقد تم انتخابه من قبل الأكاديمية البابوية ليكون عضو معهم.

وقد حصل علي الوسام الذهبي عام 2000م ،بالإضافة إلي ذلك فقد حصل علي أكبر جائزة سويسرية في الكيمياء والطبيعة من مجلة زيورخ والتي عرفت بإسم جائزة كارس ،بالإضافة إلي العديد من الجوائز المصرية مثل قلادة النيل المصرية وتم إطلاق إسمه على الكثير من الشوارع .

حصول أحمد زويل على جائزة نوبل

تم تكريم الدكتور أحمد زويل نظرا لمجهوده الكبير الذي قام به حيث فاز بجائزة نوبل في الكيمياء عام 1999م بقرار من الأكاديمية الكندية للعلوم فقد قام بدراسة حالات الانتقال والتحول للتفاعلات الكيميائية باستخدام الفيمتو ثانية وكذلك لتحقيقه للكثير من الإنجازات في التفاعلات الكيميائية بإستخدام الليزر أثناء التفاعلات ،كما ذكرت أيضا أنه إنجازاته كان لها دور كبير في مجال العلوم والكيمياء فقد أصبح هذا المجال أكثر وضوحا ،كما أنه لفت نظر العلماء إلي الكثير من التفاعلات التي كان من الصعب إكتشافها أو التوصل إليها .

وفاة الدكتور أحمد زويل

أصيب الدكتور أحمد زويل بسرطان في النخاع الشوكي وعاني كثيرا بسبب هذا المرض فقد أصيب بصداع مزمن وعدم إستقرار في العين وفقدان القدرة على التحكم بأعصاب يديه بالإضافة إلي فقدان الوعي وعدم الإتزان وصعوبة المشي وبعد فترة أعلن أنه تمكن من تخطي المرحلة الحرجة من المرض وأنه سوف يتعافى قريبا .

صور أحمد زويل

يمكنكم الأن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول هذا الموضوع الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *