التخطي إلى المحتوى

اهمية التطعيمات والعناية بالطفل الرضيع الأطفال في عمر الشهرين أو الثلاثة أشهر الأولي من بعد ولادته يحتاج إلى عناية خاصة وبطريقة معينة وذلك لآنه لا يدرك شيء فالأم تتعامل معه بالإحساس وما تلاحظه علية .

وباختصار فإن الطفل في تلك المرحلة ينمو بشكل سريع منذ تلك اللحظة ويزداد وزنه كل شهر كيلو جرام وتلاحظ الأم أن الطفل يستيقظ فترة طويلة بالتبادل بين ساعات ليلاً ونهاراً .

العناية بالطفل الرضيع

  • ويوجد بعض الأطفال الرضع في تلك الفترة من العمر أن عدد ساعات النوم تصل إلى عشرة ساعات وتزيد قوته ولكن لا يتمكن من أن يرفع حتى رأسه بشكل مستقيم ، وفي كل مرة يستيقظ منها تظل رأسه منتصبة عدة ثواني كما أن الطفل في المرحلة الأولي تزداد قدرته على الوصول الأشياء والإمساك بها بيديه .
  • تشعر الأم في بعض الأوقات بقلق شديد بسبب التطعيمات التي يأخذها تسبب له آلام شديدة وقد ترتفع درجة حرارته في بعض الأوقات، ولكن لا داعي للقلق كل تلك أمور طبيعية يمر الطفل بها في كل تطعيم له ولكن تختفي تلك الأعراض بعد ساعات من تناول الطفل للتطعيم .
  • في بعض الأوقات الأم تري أن لها قدرة قوية على العناية بالطفل في بداية الشهور الأولي ولكن تلاحظ بعد مرور الوقت أنها تكون متعبة ومجهدة ، ويجب عليها أن تنظم رضاعات الطفل الليلية بحيث أنها لا تشعر بالتعب وتأخذ قدر كبير من الراحة مثلا يمكن أن تعطي الطفل الرضعة الأخيرة له ليلاً عندما تذهب إلي النوم فيأخذ وقت كبير في احتياجه للرضاعات الأخرى .
  • تحاول الأم أن تنام خلال فترة النوم للطفل بالنهار حتى تقوم برعايته خلال الساعات القادمة من الليل ولا تحاول أن تتناول المنبهات مثل شرب القهوة أو أي شيء ، يحتوي علي مادة الكافيين التي تجعلها تسهر زيادة عن اللازم وذلك يعرض صحتها إلى الخطر وخاصة بعد الولادة مباشرة .

تطعيمات عند الولادة

يأخذ الطفل لقاح BCG ويكون ضد مرض السل لقاح التهاب الكبد الفيروسي ب Hep B .

عمر الشهرين

مصل الدفتريا والتيتانوس والسعال الديكي مصل شلل الأطفال ” التهاب النخاع السنجابي “ لقاح المستدمية النزلية النوع ب ، لقاح التهاب الكبد الفيروسي ب Hep B، DTaP/IPV/Hib/Hep ولقاح المكورات الرئوية PCV, Hib B وتكون حقنة واحدة .

عمر 4 و 6 شهور

يتم حقن الطفل مصل شلل الأطفال OPV ، لقاح الدفتريا والتيتانوس والسعال الديكي ، ولقاح المستدمية النزلية النوع ب Hib B والتهاب الكبد الفيروسي ب Hep B، DTaP/Hep/Hep وتكون حقنة واحدة ، وفي نفس العمل يأخذ لقاح المكورات الرئوية PCV .

عمر 12 شهر

وفي ذلك العمر يكون الطفل قد أكمل عامه الأول ويأخذ لقاح الجدري المائي ، وأيضاً التطعيم الثلاثي ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية MMR ، وكل ذلك في حقنة واحدة .

عمر 18 شهر

وفي ذلك العمر يأخذ الطفل جرعة منشطة للتطعيمات التي سبقت وبعض اللقاحات الأخري يتناولها لأول مرة مثل لقاح الدفتريا والتيتانوس و لقاح السعال الديكي و لقاح المستدمية النزلية النوع ب Hib B، DTaP/Hib ، وتكون عن طريق الحقن لمرة واحدة ، ولقاح شلل الأطفال OPV ويأخذه الطفل عن طريق الفم ولقاح المكورات الرئوية PCV ويكون التطعيم به عن طريق الحقن .

في عمر 4 وحتى 6 سنوات

ويطعم الطفل بلقاح شلل الأطفال OPV ويكون عن طريق الفم ، و لقاح الدفتريا وتعرف بالخناق ، ويأخذ الطفل مصل التيتانوس والسعال الديكي DTaP والتطعيم الثلاثي ضد الحصبة MMR والنكاف ويكون التطعيم لتلك الأمراض عن طريق حقنة واحدة ويشمل الحقن تلك الأمراض .

يوجد بعض الاحتمالات الضعيفة أنه في حالة اصابة الطفل بالطفح الجلدي بعد إعطاء تطعيم الثلاثي فلا داعي للقلق والتوتر التي تشعر به كل الأمهات فأن ذلك يكون أمر طبيعي وليس له أي أثار جانبية ، وغالباً ما تكون خفيفة ولا يحتاج إلي علاج ويمكن أن يظهر الطفح الجلدي في خلال أي وقت من 3 وحتي 28 يوم بعد التطعيم وغالباً ما يظهر في اليوم السادس وحتى العاشر وفي حالة ظهور أي تغييرات زيادة يجب إستشارة الطبيب على الفور أن كان يبدو عليه المرض .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *