التخطي إلى المحتوى

كلمات دعاء السفر مكتوبة وكاملة 2022 أفضل دعاء للمسافر لجميع الأمور سواء كان السفر بغرض العمل او الجيش او الدعاء للحبيب المسافر، يضع العبد المسلم نفسه في كافة أموره بين يدي خالقه، فهو سبحانه وتعالي المسخر لكل شيء وهو الأمر الناهي الذي بيده زمام الأمور كلها وتصدر عنه الأسباب والأفعال .

اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، ﴿ سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ ﴾ [الزخرف: 13، 14] ((اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا البِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَليفَةُ فِي الْأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالْأَهْلِ))، وإذا رَجَعَ قَالَهُنَّ وَزَادَ فِيهِنَّ: ((آيِبُونَ، تائِبُونَ، عَابِدُونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ))[1].

  • اللهم أنت الصاحب في السفر استودعتكم الله الذي لا تضيع ودائعه هو خير حافظا وهو أرحم الراحمين رب وفق أحبتي وبلغهم آمالهم.
  • يا رب أجره من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم اجعله من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس دينا وعبادة وأخلاقا ومن اسعدهم حياة وأرغدهم عيشة، اللهم أغنهم بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك.

ادعية السفر مكتوبة

دعاء المسافر اللهم احفظ كل عزيز امسك طريق غايته طاعة الله اللهم خفف لهم عناء السفر واجعل طريقهم بكل سهولة ويسر وارجعهم بأتم عافية اللهم امين سُبْحانَ الَّذِي سخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كنَّا لَهُ مُقْرِنينَ، وَإِنَّا إِلى ربِّنَا لمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البرَّ والتَّقوى، ومِنَ العَمَلِ ما تَرْضى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ علَيْنا سفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالخَلِيفَةُ في الأَهْلِ.

  • دعاء وقت السحر أثناء السفر: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان في سفر وأسحر يقول: سمع سامعٌ بحمد الله وحسن بلائه علينا، ربنا صاحبنا وأفضِل علينا عائذاً بالله من النار.

دعاء السفر

دعاء سفر من السنة النبوية

دعاء سفر اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر… ربنا لك الحمد على جمالك وجلالك وعظمتك وكبريائك، رب اعصمنا من الزلل، واجبر ما بنا من خلل، نعوذ بك من طول الأمل، وحبوط العمل.

دعاء السفر والحفظ مكتوبة

دعاء السفر

تعرف علي المزيد من دعا السفر، مما لا شك فيه أن السفر الذي يقصده المسلم بهدف الطاعة والتقرب لرب العالمين أولي بالإجابة من مجرد السفر الذي يقصده بهدف النزهة أو الاستمتاع وما شابه ذلك، فطاعته عز وجل أحد أهم أسباب استجابة الدعاء.

وبالرغم من ذلك فإن عموم الأحاديث النبوية الشريفة الواردة عن الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم تفيد بأن السفر عموماً من أسباب استجابة الدعاء بصرف النظر عن الهدف أو الغاية منه بشرط آلا يكون مقصده محرماً، وفيما يلي أدعية السفر والحفظ:

  • اللهم احفظني بحفظك اللهم ارحم ضعفي وتولني ولا تكلني إلى نفسي طرفة عينن.. اللهم أنت الصاحب في السفر اللهم أنت الحبيب في السفر اللهم وفقني لما فيه خير بالسفر اللهم احفظني ويسر امري.
  • دعا سفر اللهم احفظني واصرف عني كل سوء اللهم احفظني في سفري وفي حلي وترحالي اللهم احفظ كل مسافر حتى يصل لوجهته وسهل دربه يا رب العالمين.
  • رب احفظني وكل مسافر ورجعنا إلى أهلنا وأحبتنا سالمين اللهم إنا نعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل.

دعاء المسافر إذا أمسى وأقبل عليه الليل

يا أرضُ ربي وربك الله، أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك، ومن شر ما يدب عليك، وأعوذ بالله من أسدٍ وأسْوَد، ومن الحية والعقرب. ومن ساكني البلد، ومن والدٍ وما ولد

دعاء سفر استودعكم الله

دعاء السفر مكتوب : أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه : جاء فيما يقال عند ركوب الدابة أن علياً رضي الله عنه أُتي بدابة ليركبها فلما وضع رجله في الركاب قال: بسم الله، فلما استوى على ظهرها قال: الحمد لله، ثم قال: (سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ.. وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ)، ثم قال: الحمد لله (ثلاثاً)، وقال: الله أكبر(ثلاثاً)، ثم قال: (سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)، ثم ضحك، وقال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع كما صنعت، وإذا رجع قالهن وزوّد: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون.

أستودعك الله دينك وأمانتك وأخر عملك , زودك الله التقوى ، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت. اللهم إني عبدك و ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك ، أو علمته أحد من خلقك ، أو أنزلته في كتابك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي و نور صدري ، و جلاء حزني ، و ذهاب همي.

دعاء لشخص عزيز مسافر

  • اللهم أن لي مسافرًا لا أرى حياتي من بعده فحفظه لي بعينك التي لا تنام، اللهم إني استودعتك إياه فجعله في ودائعك التي لا تضيع، اللهم أحفظه من أي مكروه يصيبه ومن كل شر وضرر، اللهم أحفظه من الأسقام والأمراض اللهم أعن كل مسافر على غربته و صبره و ووفقه واحفظ جوارحه عن كل ما يغضبك و إجعل نهاية شقاءه فرحا يارب.

دعاء المسافر بالتوفيق

إن دعاء السفر المستجاب من شأنه يعطي الإنسان الصبر ويسهل عليه بلوغ مقصده، فالدعاء عبادة عظيمة جداً وهي هبة ونعمة كبيرة منحنا إياها رب العالمين تستوجب علينا الشكر، لأننا عندما ندعوه عز وجل بهذا الدعاء، فإنه سيكتب لنا الخير والتيسير والسداد والتوفيق ويسهل أمورنا وخفف عنا مشاق ومتاعب السفر.

اللهم ان لي مسافر بعيد عن عيني وتحت عيناك اللهم احفظه ووفقه أينما حلت خطاه اللهم وفقه لما تحب وترضى اللهم سهل عليه ما تستصعبه يا رب لا تضيع الودائع.

دعاء المسافر اللهم وفقه ويسر امره واحفظه من بين يديه ومن خلفه. ربي لي مسافر اسألك يا الله ان تحفظه من كل شر اللهم اني استودعك غالي فيسر اموره و وفقه و احفظه بعينك التي لا تنام.

دعاء الرجوع من سفر مكتوب

ينبغي على من يسافر أن يلتزم ببعض الآداب في سفره، ومنها: إخلاص النية لرب العالمين فهي من أهم أسباب الحصول على رضاه عز وجل وسبباً التوفيق والنجاح في الحياة وتحقيق الهدف المنشود، وعليه بالتوبة من كافة الذنوب والمعاصي، وأن يستعد نفسيا ومعنوياً للسفر، ويودع أهله وإخوانه وأقاربه وأن يترك لهم نفقة تكفي لحين عودته.

هذا إلي جانب السفر بصحبة الأخيار ويستحب الإجماع في السفر بدون تفريق فذلك من شأنه يحقق الأنس والمودة ويهون مصاعب السفر ومشاقه ، كما يجب الإكثار من الدعاء باعتباره من مواطن الإجابة، صلاة ركعتين في المسجد عند قدوم البلد مثلما كان يفعل الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه :

دعاء الرجوع من السفر :لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.. دعاء الرجوع إلى البلد: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون، ولا يزال يقولها حتى يدخل بلده.. دعاء الدخول على الأهل: أوباً أوباً إلى ربنا توباً لا يغادر علينا حوباً

دعاء السفر قصير

من افضل دعاء السفر القصير الاتي:

اللهم احفظ أحبتي في غيابي واحفظهم في حلي وترحالي.

اللهم أنت المُعين فأعنا على سفرنا هذا، واجعلنا فيه من الغانمين.

ربنا اجعلنا من القائمين على طاعتك ويسر لنا في سفرنا هذا العمل الصالح.

اللهم اجعل النجاح حليفنا، و الخير مقصدنا، وجنبنا الوقوع في الخطأ وارتكاب الذنوب.

اللهم ردنا سالمين وأنعم علينا بالعفو في كل خطوة نخطوها، وفي كل عمل نقوم به.

دعاء السفر القصير للزوج

هناك بعض الأدعية التي يستحب للزوجة أن تقولها لزوجها عند سفره، ومنها:

ربنا يا واسع الفضل والرحمة تول أمرنا وأحسن خلاصنا، كن لنا وليا ومعينا وظهيرا ونصيرا، انصرنا بما تنصر به أولياءك، استعملنا فيما تشغل به أحبابك، دلنا بهدايتك لما يرضيك عنا وخذ بنواصينا إليه حل بيننا وبين ما يغضبك واصرفه عنا.

دعاء سفر للزوج اللهم ربنا لك الحمد، أتمم النعمة والفضل والعافية والستر وجبر الكسر وزيادة البر وكبت الشر، يامن تزيد في الخلق ما تشاء زدنا قوة منك نتقوى بها على طاعتك، نلتمس عونا منك لنقوم بشكر نعمك، أطفئ لوعة قلوبنا بفيض من حبك ولطفك.

اللهم احفظ زوجي في سفره وأعده لنا سالما غانماً. اللهم كن الرفيق في السفر واعطه الخير وزيادة. ربنا لقد تركنا سعياً للرزق الحلال فارزقه الخير أينما كان. اللهم جنبه مصائب الدنيا وباعد بينه وبين الخطأ والخطيئة. اللهم رده إلينا في صحة وعافية وستر له ولنا على الدوام.

دعاء توديع المسافر وتوصيته

كان ابن عمر رضي الله تعالى عنه يقول للرجل إذا أراد سفراً: أن ادنُ مني أودعك كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يودعنا فيقول: أستودع اللَّه دينَك وأمانتك وخواتيم عملك، وجاء أيضاً عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رجلاً قال يا رسول الله إني أريد أن أسافر فأوصني، قال: عليك بتقوى الله والتكبير على كل شرف، فلما أن ولي الرجل قال: اللهم اطو له البعد وهون عليه السفر،

وعن أنس رضي الله تعالى عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني أريد سفراً فزودني، قال: زوَّدك الله التقوى. قال: زدني قال: وغفر ذنبك. قال: زدني بأبي أنت وأمي: قال: ويسر لك الخير حيث ما كنت. دعاء المسافر إذا نزل منزلاً: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.

دعاء المقيم للمسافر

«أستودعك الله دينك وأمانتك وآخر عملك وفي روايه وخواتيم عملك، زودك الله التقوى، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيثما كنت».

دعاء المسافر للحج

اللهم أرزقني حجاً مقبولاً وذنباً مغفوراً وأجعل اللهم قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النيران، وأن تدخلني الجنة دون حساب ولا سابقة عذاب يارب العالمين.

دعاء المسافر للجيش مستجاب

عن أَنسٍ رضي اللَّه عنه قال: جَاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فقال: يا رسُولَ اللَّه، إِني أُرِيدُ سَفَرًا، فَزَوِّدْني، فَقَالَ: «زَوَّدَكَ اللَّه التَّقْوَى» قال: زِدْني، قال: «وَغَفَرَ ذَنْبَكَ» قال: زِدْني، قال: «وَيَسَّرَ لكَ الخيْرَ حَيْثُمَا كُنْتَ» رواه الترمذي.

دعاء المسافر إذا نزل منزلاً

عن خَولَة بنتِ حكيمٍ رَضي اللَّهُ عنها قالتْ: سمعْتُ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقولُ: «مَنْ نَزلَ مَنزِلًا ثُمَّ قال: أَعُوذُ بِكَلِمات اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ، لَمْ يضرَّه شَيْءٌ حتَّى يرْتَحِل مِنْ منزِلِهِ ذلكَ» رواه مسلم.

دعاء المسافر إذا أسحر

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي –صلى الله عليه وسلم -كان إذا كان في سفر وأسحر يقول: «سَمَّعَ سَامِعٌ بِـحَمْدِ اللَّـهِ، وَحُسْنِ بَلائِهِ عَلَيْنَا، رَبَّنَا صَاحِبْنَا، وَأفْضِلْ عَلَيْنَا عَائِذًا بِاللـهِ مِنَ النَّارِ».

دعاء نزول المكان

مَنْ نَزَلَ مَنْزِلًا فَقَالَ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يَرْتَحِلَ مِنْ مَنْزِلِهِ ذَلِكَ”.

كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذا سَافَرَ يَتَعوَّذ مِن وَعْثاءِ السَّفرِ، وكآبةِ المُنْقَلَبِ، والحَوْرِ بَعْد الكَوْنِ، ودَعْوةِ المَظْلُومِ، وسُوءِ المَنْظَر في الأَهْلِ والمَال».

شرح دعاء السفر

دعاء السفر

“سبحان الذي سخر لنا هذا، وما كنا له مقرنين”، ويسبح المسلم بارئه سبحانه وتعالى الذي يسر له الوسيلة التي يركبها للوصول إلي المكان الذي يريد، وما كان يقدر عليها لولا تيسيره جل وعلا له.

“وإنا إلى ربنا لمنقلبون”، فالمسلم يتذكر بأن حياته كلها عبارة عن رحلة قصيرة أو فترة مؤقتة يحياها لحين انتقاله إلى الدار الآخرة التي هي الأحق والأبقى، وهذا ما يجعله يحرص على ما يثقل موازينه في كافة الحركات والأفعال التي يقوم بها.

  • “اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى”، يسأل المسلم بارئه في بداية سفره البر والتقوى وأن يعينه ويوفقه لطاعته ومرضاته ويبعده عن المعاصي والذنوب المحرمة، فهذا الدعاء يحمل تنبيه للمسافر لمراجعة مقصده من هذا السفر.
  • ” اللَّهمَّ هوِّن علينا سفرنا هذا واطْو عنا بُعده”، يسأل المسلم بارئه أن يهون عليه سفره وييسره له ويقصر المسافة له لكي لا يشعر بطولها.

معاني دعاء السفر

“اللهمَّ أنت الصاحب في السفر”، سؤال رب العالمين أن يكون مع المسافر، ففي معيته تعالى يشعر المسلم بالأمان والسكينة والحفظ والعون، فمن كان الله معه فكأنما أمتلك كل شيء في هذه الحياة ولن يخاف أبداً، “والخليفة في الأهل”، المقصود هنا الاعتماد على رب العالمين وحده لا شريك له في حفظ الأهل.

“وعثاء السفر”، والمقصود هنا مشقة وتعب السفر، “وكآبة المنظر”، أي المنظر الذي يبعث على الحزن والألم في النفوس، “وسوء المنقلب”، وفيه يستعيذ المسافر من أن يصيبه أو يصيب أهله أي سوء أو حزن عند عودته من سفره هذا.

“آيبون تائبون عابدون لربِّنا حامدون”، فالمسافر يؤوب وبرجع من سفره تائب عما اقترفه من أخطاء وذنوب في سفره هذا، حامداً لرب العالمين على نعمه الكثيرة التي لا تحصى وفضله عليه بالسلامة وتيسير أمورنا.

دعاء السفر قصير

فضل دعاء السفر

يعتبر دعاء السفر من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالي، وذلك لأن المسافر تكون نفسه منكسرة ومتحملة لبعض المشاق الناتجة عن هذا السفر ، عن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «ثَلَاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٍ لَا شَكَّ فِيهِنَّ: دَعْوَةُ الْمَظْلُومِ، وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ، وَدَعْوَةُ الْوَالِدِ لِوَلَدِهِ”

لذلك يستحب أن يكثر المسافر من الدعاء لنفسه بالتوفيق وأن يكتب المولى عز وجل له الخير أينما كان وأن يسهل أموره كلها وأن يفرج كربته ويبعد عنه الشر والأذى وأن يرزقه علما نافعاً ورزقا حلالاً طيباً، وصبراً جميلاً على البلاء.

دعاء العودة من الحج

عند العودة من رحلات الحج يتم ترديد دعاء (الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير آيبون تائبون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده).

بوستات عن السفر

  • كعادتي عند السفر ، أتوقف قبل دخول الطائرة ، أستدير للحظة مواجهة الفراغ والأرض والمباني ، والعمق الذي لا يُرى ، سواء في المكان أو الزمان ، مودعا بكينونتك هذا المعنى اللامحدود الذي من أسمائه..الوطن .
  • يتعين عليك أحيانا السفر بعيدا للعثور على ما دعاء الرجوع من السفر هو قريب
  • عندما أسافر فإنني لا أبتعد جغرافيا فحسب ، بل أبتعد كذلك عن كل ما يربطني بمحل إقامتي ، ذلك هو السفر
  • لقد أنفقت ثروة طائلة في السفر إلي شواطئ بعيدة ، فرأيت جبالا شاهقة ومحيطات لايحدها حد . ولكني لم أجد متسعا من الوقت لأن أخطو بضع خطوات قليلة خارج منزلي ، لأنظر إلى قطرة واحدة من الندى على ورقة واحدة من أوراق العشب

اللهم إني اعوذ بك من أن أَظلم أو أُظلم أو أعتديُ أو يعتدي علي أو اكتسب خطيئة أو ذنبًا واغفر لي ذنوبي كلها أنه لا يغفر الذنوب إلا أنت وتب علي إنك أنت التواب الرحيم. اللهُم إني أسألك الفوز في القضاء ونُزُل الشهداء، وعيش السعداء وحياة الأتقياء والنصر على الأعداء اللهم يا ذا الركن الشديد والأمر الرشيد أسألك لأمن يوم الوعيد والجنة يوم الخلود مع المقربين الشهود الركع السجود الموفين بالعهود إنك رحيم ودود وإنك تفعل ما تريد.

وفي النهاية مقالة دعاء السفر مكتوب اترك دعاء لشخص عزيز عليك مسافر في تعليق اسفل الموقع , اضف تعليق بأفضل دعاء مختار من لصديق او شخص عزيز عليك في سفر وغربة  .

التعليقات

  1. “اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى”، يسأل المسلم بارئه في بداية سفره البر والتقوى وأن يعينه ويوفقه لطاعته ومرضاته ويبعده عن المعاصي والذنوب المحرمة، فهذا الدعاء يحمل تنبيه للمسافر لمراجعة مقصده من هذا السفر.

  2. ((اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا البِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَليفَةُ فِي الْأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالْأَهْلِ))،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *