دعاء السفر للسفر بالسيارة والطائرة مكتوب 2024

رحاب عبد المنعم

يهتم محبي السفر باقتناء كل ما هو نادر في البلاد التي يذهبون إليها، وفي الحقيقة يتجه البعض إلى البلدان الأخرى من أجل السياحة والاطلاع على الحضارة الخاصة بها، وبالأخص إن كانت من البلاد السياحية المشهورة بجمالها، ومن الجيد أن يلتزم المسافر بالعادات والتقاليد الخاصة بها، حتى لا يقع في مشكلات، علاوة على ذلك عليه أن يقول دعاء السفر حينما يركب وسيلة المواصلات المتجه بها إلى هناك؛ وهو كالتالي:

دعاء السفر مكتوب

اللّهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل

الله أكبر الله أكبر الله أكبر سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون

اللهم إني أسألك في سفري هذا البر والتقوى، اللهم ردني إلى بلادي ردا جميلا، واكفني شر الطريق وأعني على طاعتك في البلاد الغربة.

اللهم في سفري هذا قني شر نفسي، اللهم اصرف عني كل أمر سيء وأبعد عن طريقي كل أمر يعجزه، اللهم يسر لي سفري هذا وسهل لي مقصدي فيه، واهدني إلى البر والتقوى.

يا رب يسر لي سفري، اللهم إني أعوذ بك من سوء المنقلب، اللهم اكتب لي الخير حيث كان، اللهم نقي حياتي ممن يحمل الخبث والسوء لي.

اللهم يا قاضي الحاجات يا مجيب الدعوات ارزقني الأمن والأمان في سفري، اللهم أكرمني من فضلك ورحمتك من خير ما ترزق به عبادك الصالحين.

دعاء السفر الصحيح مكتوب

الكثير من الناس يجدون راحتهم في السفر والتنقل، والبعض يفضلون البقاء في بلادهم ويرفضون الخروج منها مهما حدث، وفي الحقيقة يستطع الشخص الذي يسافر التعرف على كل ما هو جديد ومختلف في البلاد الآخر، علاوة على ذلك يستطيع المقارنة بين ثقافات الشعوب ويتعين عليه ترديد دعاء السفر الصحيح عند الانتقال، وهو كالآتي:

دعاء السفر بالطائرة

اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم اهدني وأصلح لي الحال وأكرمني من فضلك ورحمتك، يارب احفظ لي الأهل والولد.

يارب نجني من سوء الطريق وأبعد عني وعثاء السفر، اللهم وارزقني البر والتقوى، وحسن الصدق والعمل يا رحمن.

بسم الله، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون.

اللهم احفظني في سفري هذا وكن لي خير معين، اللهم أبعد عني شر القدر ويسر لي خيره، اللهم نجني من كل هم يعوقني وكل غم يسيطر على حياتي.

اطلع على: من هم وعثاء السفر؟

دعاء السفر للعمل مكتوب

العمل من الأمور التي يتعين على كل فرد يعيش في الحياة عملها، فلا يجوز الاعتماد على الآخرين في الكسب والعيش، بل لابد من البحث عن الوظيفة التي تناسب الشخص أو يبدأ في عمله الخاص الذي يعينه على عيش حياة كريمة خالية من سؤال الناس، وفي الحقيقة تضطر فئة من الناس ترك البلاد والتوجه إلى الخارج من أجل الكسب:

دعاء السفر

  • يارب إن رحلتي طويلة وسفري شاق، اللهم إنى أسألك خيره وخير ما فيه وأعوذ بك من شره وشر ما فيه، يارب وفقني في العمل الذي يسرته لي وكن لي جارا من السوء.
  • اللهم إن التوفيق جند من جنودك ، فاجعله رفيقا لي في كل خطوة في عملي، اللهم أكرمني بالرزق الذي لا يعد ولا يحصى، واحفظ لي أهلي وأحبابي كما تحفظ عبادك المهتدين.
  • اللهم في صباح هذا اليوم يسر لي السفر ، وكن معي وقت البلاء وانصرني على كل شخص يريد تضليلي، اللهم النجاة من كل ذي شر.
  • اللهم احفظني في حصنك المنيع، اللهم اغنني بالحلال، وعوضني عن غربتي بكل خير، اللهم أعني في سفري هذا على الشيطان.

اطلع على: دعاء السفر لزوجي مكتوب

تحميل نص الدعاء بصيغة pdf

دعاء السفر استودعكم الله

يودع المسافر أهله وهو يشعر بالوجع في قلبه، وبصورة شاملة يعد الفراق من أصعب اللحظات التي يعيشها الأفراد، وتكون اللحظات مفعمة بالكثير من الوجع إن كان الذي قرر السفر هو الأب.

حيث يحزن الأبناء الصغار حينما يستيقظون دون أن يجدونه، وحينما يدعونه لا ينسون تلك اللحظات أبدا، بل تظل مسيطرة عليهم طوال الحياة، وبصفة عامة يتعين على الفرد قول دعاء السفر استودعكم الله عند ركوب الطائرة، وهو كالتالي:

  • يارب الأرباب وملك الملوك، أستودعك أحبتي وأهلي وكل من تركت خلفي فاحفظهم بعينك التي لا تنام واكفهم بركنك الذي لا يرام، وكن لهم معينا على الحياة.
  • أستودعك اللهم زوجتي فاحفظها في غربتي اللهم أعصمها من الشيطان، ومن كل شخص يحمل لها الغل والحقد، اللهم ردني إلى بيتي مجبور الخاطر سالما من كل أذى.
  • يا قوي يا متين يا من ترزق من تشاء بغير حساب، يسر لي سفري وأبدلني عملا خيرا مما كنت أعمل، أستودعك اللهم أحبتي وكل من يتمنى لي الخير فاحفظهم بحفظك.

اطلع على:  دعاء السفر استودعكم الله كامل

ادعية السفر في الليل مكتوبة

الليل آية من الله في الكون، حيث يقبل حاملا معه ظلام دامس كي يسترخي العباد بعد يوم طويل وشاق من العمل، ومن الجيد الانتباه أن السهر ليلا من الأمور التي تعود بالضرر على صحة الإنسان

وتجعل حياته أصعب وبالأخص إن اعتاد على هذا الأمر وبدل نهاره بالنوم وليله بالاستيقاظ، ولكن إن اضطر الفرد إلى تطبيق هذا الأمر من أجل ظرف طارئ مثل السفر فيمكنه فعل ذلك لأنه أمر مؤقت، ويفضل قول ادعية السفر في الليل إن كان موعد الرحلة في هذا التوقيت؛ وهو كالتالي:

اللهم في سفري هذا حصني بحصنك القوي، يا من بيده ملكوت السموات والأرض أنزل على قلبي الأمان والسكينة، واصرف عني فتن الليل والنهار.

اللهم وفقني في سفري واجعل نيتي خالصة لك، اللهم لا تجعل الغربة تأخذني عن أهلي ووالدي، وسدد خطاي للبر والتقوى وحسن الحال.

اللهم اجعلها ليلة خالية من المشاكل ووصلني إلى وجهتي وأنا على خير حال، اللهم لا ترني أي مكروه في سفري، ونجني من المخاطر وسوء الحال

اللهم أصلح لي حالي وخلصني من عدم التوفيق الذي يطاردني، اللهم يسر لي عملي وسهل على طريق سفري، واجعل الليل يمر دون أن يضر.

اطلع على: دعاء الرجوع من السفر؟ افضل 8 ادعية للعودة من السفر

دعاء السفر لزوجي مكتوب كامل

الزوج هو القوة والسند بالنسبة للمرأة، كما أنه معين على ظروف الحياة وجعلها أفضل، وفي الوقت الحالي يضطر الكثير من الأزواج ترك الزوجة والسفر إلى بلد أخرى من أجل تحسين الدخل وجعل الحياة المادية أفضل

لكنه في البداية لا يتمكن من أخذها معه وهذا ما يجعلها تحزن وبالأخص إن كانت عروس في السنة الأولى من الزواج، ولكنها تعتاد على أمر مغادرته بعد مدة من الزمن، ويتعين على كل فرد قراءة دعاء السفر عند كل مرة يسافر فيها؛ وهو كالتالي:

اللهم اجبر خاطر زوجي وكن معه في سفره، اللهم يا معطي بدون حساب أكرمه بكرمك ولطفك وكن له معينا في العمل.

يارب أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اخلف على زوجي بالرزق الوفير، وأعطه مالا حلال يساعده على تسديد ما عليه من ديون.

اللهم الستر والسلامة لقلب أحبه، اللهم أكرم زوجي من كل أنواع الرزق الذي يتمناه ونجه من الهموم، اللهم طمئن قلبه وارزقه الصبر على الغربة.

اللهم كن لزوجي مؤنسا في غربته، اللهم احفظه ورده إلينا وهو ميسور الحال، اللهم ارزقه من رزقك الوفير الذي لا ينفد واعطه من خيرك الجميل.

دعاء السفر لنفسي مستجاب

  • اللهم احفظني في كل خطوات سفري، اللهم ردني إلى بيتي وعائلتي بكل ما يتمنون، اللهم اجعل الستر رفيقي والحظ حليفا لي، اللهم ارزقني عودة إلى الوطن يسعد بها قلبي.
  • أسألك اللهم بعزك وجبروتك ورحمتك الواسعة، أن تحفظ علي عقلي وأن تجعل سفري ميسرا، أسألك يارب العباد السلامة من كل شر في سفري هذا.
  • يارب أنت تعلم بالجزع الذي لحق بقلبي، اللهم كن معي في غيبتي، ولا تجعل للخوف سبيلا على نفسي، اللهم اجعل الرزق الحلال يدخل بيتي.
  • اللهم في سفري هذا أسألك أن تبعد عني الشيطان والأهواء والنفس الأمارة بالسوء، وكن لي معينا على إنهاء مهمتي، اللهم ردني إلى موطني سالما.

فضل ترديد ادعية السفر

طاعة الله

  • رب العباد أمر المسلمين بالدعاء بالإضافة إلى ذلك وعدهم بالاستجابة، لذا يجب حفظ مختلف الأدعية وترديدها حينما يأتي الوقت المناسب لها طاعة لله.

حسن التوكل

  • العبد الذي يدعو الله بأن يحفظه ولديه يقين بأن الله قادر على ذلك يحقق حسن التوكل على الخالق، ومن جهة أخرى يحقق التواصل بينه وبين الرحمن.

الطمأنينة

  • يستشعر المسلم الطمأنينة في قلبه حينما يردد دعاء السفر، علاوة على ذلك يجد التوفيق في كافة خطوات حياته، والله يعينه وقت الشدة ويقف بجانبه.

زوال الرهبة

  • يجد الشخص رهبة قوية في القلب تزداد كلما أقترب ميعاد السفر، لكنها سرعان ما تزول حينما يردد الدعاء ويتوكل على الله محتسبا الأجر من عنده.

استوداع الأهل

  • يطمئن المسافر وتهدأ نفسه حينما يضع الأحبة في ودائع الرحمن، كما يشعر بأنهم بخير طالما يدعو لهم وهو في غربته.

ادعيه الرجوع من السفر

اللهم يسر لي أمر رجوعي من السفر، واجعل طريقي يمر بسرعة، وأسعدني برؤية أهلي وأحبابي بخير، اللهم ارزق أبي وأمي السعادة وأعدني لهم بخير حال.

اللهم يسر لي عودتي وهب لي العوض الجميل بعد الصبر الطويل، اللهم أعني إلى بلادي مجبورا واجعل القادم في حياتي أفضل مما أتوقع.

اللهم يسر لي رجوعي من الغربة واجعل طريقي آمنا، اللهم كن رفيقا لي في الطائرة، اللهم وارزقني السلامة من كل سوء.

يارب قد طال البعد واستوحش القلب من الغربة، اللهم يسر لي عودتي إلى الوطن، ويسر لي رؤية الأهل وهم في أفضل حال يا رحمن.

لماذا يستجاب ادعية المسافر

الدعاء عند السفر من أهم الأدعية التي يقولها أي فرد متجه إلى بلد أخر، وفي الحقيقة يستجيب الله دعاء المسافر للأسباب التالية:

صفاء القلب الشخص الذي قرر السفر يحمل قلب نقي غير مشغول بالملذات

إنما يحمل هم السفر والفراق فقط.

كثرة الإلحاح يلح العبد على ربه كثيرا طالبا منه أن يستجيب دعائه

وفي الحقيقة يحب الله المسلم الذي يلح في طلب ما يريد.

دعاء المضطر الحالة التي يكون فيها المسافر ليست هينة

فهو يدعو من أعماق قلبه راغبا في رحمة الله وعونه.

ادعية السفر للحبيب مكتوبة

تشعر الفتاة بالحزن حينما يسافر من تقدم للزواج منها ويترك البلاد لعام أو أكثر، ولكن يهتم الأهل بقول كلمات تطيب خاطرها حتى تتقبل فكرة مغادرته للبلاد

ويفضل أن يتواصل الحبيب مع خطيبته باستمرار حتى لا تشعر بالوحدة في غيابه، وفي الحقيقة يسافر البعض وينشغل في الأعمال وينسى أن يسأل عن أحبابه، وهذا الأمر يجعل الأحبة يغضبون منه، ومن الجيد أن يردد الشخص ادعية السفر قبل كل رحلة؛ كالتالي:

اللهم كن معينا لحبيبي على الكسب الحلال، اللهم املأ قلبي بالسرور وارزقه الصبر على فراق الوطن، اللهم اجعله يغادر البلاد بأمان ويعود إليها غانما من كل خير.

اللهم سهل على أغلى عبادك على قلبي ساعات السفر، اللهم وفقه في سفره واشفه من مرضه، اللهم طمئن قلبي عليه، وأعده سائرا على قدمه، اللهم ارفع عنه البلاء.

اللهم احفظ من يستوطن القلب وتهدأ الروح به وتطمئن النفس عند وجوده، اللهم احفظه في كل خطوة، وأبعد عنه من يبغى له ضيق الحال، اللهم من أراد به شر فلا تجمعه به في الدنيا أو الآخرة.

دعاء السفر مستجاب

يعتبر الدعاء من أجمل الأفعال التي يقوم بها العبد، وما أجمل أن يجعل العبد ورد يومي من الأذكار علاوة على الأدعية يقولها كل يوم، وفي الحقيقة يتعين على المسلم

التعرف على أدعية الحفظ وترديدها مرارا وتكرارا، وبالأخص إن كان الشخص يرغب في السفر ويخاف من طول الطريق، علاوة على ذلك يكثر من التفكير في الأمور السيئة، ومن الجيد قول دعاء السفر لأنه مستجاب، وهو كالتالي:

دعاء السفر

تضرعت إليك يا من تملك الدنيا بما فيها أن تهبني طريقا سليما خاليا من المخاطر، وأن تجعل سفري هذا خير لي ولأبنائي، اللهم ارزقني فيه خير القدر.

اللهم وفقني أنا وأبنائي في رحلتي هذه، اللهم ارزقنا التكيف في بلاد غير بلادنا، وارزقنا الصبر على فراق الأهل، وهيء لنا رزقا حلالا طيبا.

اللهم الستر والرضا والتيسير لمن غادر البلاد طالبا الرزق الحلال، اللهم النجاح والتوفيق في العمل، اللهم أبعد عنه الحرام وارزقه الحلال يا الله.

اللهم التوفيق لمن أحب في سفره، اللهم السكينة وصلاح الحال وطيب النفس، اللهم رزقا ممتد ورفقة طيبة بلا عدد، اللهم الستر الدائم.

ادعية السفر والرزق

يسافر معظم الناس من أجل البحث عن الرزق وإيجاد ما يتمنون، وفي الحقيقة تكون الحياة أفضل إن استطاع الفرد الحصول على العمل المناسب

الذي يدر له قدر من المال يسد حاجته ويكفيه سؤال الناس، ومن جهة أخرى يجعل وضعه ووضع أبنائه في بلده أفضل حين يعود ويستقر بعد سنوات، ويفضل أن ينتبه الفرد حين المغادرة بأن يردد دعاء السفر للرزق، وهو كالتالي:

  • اللهم الرزق الذي لا ينتهي والعفو الدائم الذي لا ينفذ، اللهم التوفيق لابني الغالي في سفره، اللهم أنعم عليه من خزائن رحمتك، واعطه من نعيم الدنيا الذي يسعد القلوب ويحي النفوس.
  • اللهم ارزق من أحب طريقا ميسرا في سفره، اللهم الرزق الكثير لمن أحب، اللهم السداد لأطيب القلوب وأجملها اللهم أكرمه من خير ما أكرمت عبادك الطائعين.
  • يارب هب لمن سافر ورحل عنا من أجل الرزق أبواب من الحلال الذي لا ينفد، اللهم اجعله مكرما بين الخلائق، وأبعد عنه الماكرين والمخربين والذين يريدون له الذل.

أسباب السفر

يتعين على كل مسافر قول الأدعية وقت السفر قبل أن يرحل من البلد ويتجه إلى غيرها، وفي الحقيقة هناك الكثير من الأسباب التي تدفع الأفراد للسفر، وهي كالتالي:

كسب المال

  • ينتقل بعض الأفراد من بلادهم إلى البلاد المجاورة من أجل كسب المال، وبالأخص إن كان لديهم مؤهلات لا تتوافق مع سوق العمل في وطنهم، فيذهبون منها طالبين الرزق.

تحصيل العلم

  • يعتبر العلم من أقوى الأسباب التي تدفع الفرد للانتقال من بلاده، فقد يضطر للخروج من بلده إلى مكان بعيد أو يذهب من مدينته إلى مدينة أخرى في نفس البلدة.

السياحة والتنزه

  • يفضل محبي السياحة والسفر التنقل بين البلدان من أجل التنزه في المناطق الجميلة، علاوة على ورؤية المعالم السياحية الموجودة في تلك البلاد، والحصول على صورة تذكارية فيها.

العلاج

  • يغادر الكثيرون بلادهم من أجل البحث عن علاج يشفيهم من المرض الذي يعانون منه، فقد يعجز الشخص عن إيجاد العلاج الملائم في بلده، ويكون السفر هو الدافع الوحيد للتخلص من ذلك البلاء.

فوائد السفر للمسافر وأهله

دعاء السفر

تعلم الجديد

  • يتعلم الفرد الذي يسافر من حين إلى آخر كل ما هو جديد، على سبيل المثال أكلات مختلفة وأنماط حياتية متنوعة علاوة على ذلك يفهم العادات والتقاليد التي تقوم عليها المجتمعات الأخرى.

اكتساب المرونة

  • يستطيع الفرد اكتساب المرونة من خلال تعامله مع أشخاص ذو فكر مختلف، ولديهم مفاهيم اجتماعية وثقافات مختلفة عن بلاده، ويطبق ذلك مع أهله.

تحسين الفكر

  • يحمل بعض الأشخاص فكر سيء ناحية الشعوب الأخرى، ويكون السفر إلى تلك البلاد فرصة لمعرفة صحة تلك الأفكار من عدمه، فقد يغير الشخص تفكيره تماما.

الاعتماد على النفس

  • سفر الشخص بمفرده يجعله قادر على تحمل المسؤولية ومن جهة أخرى يتمكن من الاعتماد على نفسه واتخاذ القرارات الملائمة دائما.

اكتشاف المواهب

  • يعتبر السفر من أكثر وأهم الفرص التي تجعل المسافر يبحث عن المواهب المدفون التي لديه، والخروج من حيز العادات التي كانت تسيطر على تفكيره، وتمنعه من إطلاق العنان لاكتشاف موهبته.

تحقيق المتعة

  • يشعر الفرد بالمتعة التي كان يبحث عنها في التنزه ومعرفة الثقافات الأخرى، علاوة على ذلك يشعر بالسعادة والراحة.

آداب السفر

دعاء السفر مهم جدا ويتعين على كل فرد قوله حينما يدخل إلى وسيلة المواصلات التي ينوي السفر بها، ومن الجيد معرفة الآداب الخاصة به وتنفيذها، وهي كالتالي:

بوستات الرجوع من السفر

الاستعداد الجيد

  • يفضل أن يعد الفرد كافة الاحتياجات التي تساعده على إتمام سفره بسلام، على سبيل المثال الأوراق والتأشيرة وغيرها مما يحتاج له المسافر.

وداع الأهل

  • ترك الأحبة والذهاب بعيدا عنهم أمر شاق، لذا يفضل توديعهم عند السفر حتى يشعروا بالطمأنينة وينتظرون اللقاء مرة ثانية.

تطهير النية

  • يفضل أن ينوي المسافر خير حينما يقرر الانتقال، ويبعد عن نيته أي سوء كان، لأن النية السيئة لا تحمل معها إلا البلاء والسوء.

اتباع التعليمات

  • يفضل أن يبحث الفرد عن التعليمات الخاصة بالرحلة ويهتم بتنفيذها، وتجنب ارتكاب أي خطأ يسبب له مشكلات أثناء السفر.

الرفيق الجيد

  • يفضل مرافقة صديق جيد معروف عنه حسن الخلق، والابتعاد عن الأشخاص الذين يتسمون بالفسق علاوة على ذلك يحملون صفات سيئة، ولهم مواقف ترفضها المجتمعات.

دعاء وقت السفر

  • يعتبر الدعاء للسفر من أبرز الآداب التي يتعين على الفرد تطبيقها، حتى يحفظه الله من أي مكروه يلحق به.

يعتبر الدعاء وقت السفر من أهم الأدعية التي تقال حينما يرغب الفرد في الرحيل، فهو يساعد على حفظه من الأذى ويجعل القلب مطمئن أثناء الرحلة.

علاوة على ذلك يشعر بأنه موفق في رحلته، ومن الجيد مراعاة آداب السفر وأبرزها تطهير النية وتوديع الأحباب، وفي الحقيقة يحصل الفرد على فوائد جمة من السفر على سبيل المثال التنزه والتعرف على ثقافات البلدان الأخرى.

أسئلة شائعة
  • اجمل ما قيل في دعاء السفر؟

    اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده ،اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ،اللهم اني أعوذبك من وعثاء السفر ،وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل

  • ماذا كان يقول الرسول عند السفر؟

    كان النبي محمد "صلى الله عليه وسلم" يقول: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الّذي سخّر لنا هذا وما كنّا له مقرنين وإنّا إلى ربّنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البرّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده

  • ماذا نقول لمن يريد السفر؟

    أن يقول له: " أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك "

التعليقات

  1. ((اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا البِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَليفَةُ فِي الْأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالْأَهْلِ))،

  2. “اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى”، يسأل المسلم بارئه في بداية سفره البر والتقوى وأن يعينه ويوفقه لطاعته ومرضاته ويبعده عن المعاصي والذنوب المحرمة، فهذا الدعاء يحمل تنبيه للمسافر لمراجعة مقصده من هذا السفر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *