التخطي إلى المحتوى

فوائد تربوية نتعلمها من سورة القلم عبر موقع محتوى, سورة القلم سورة مكية تقع في الجزء التاسع والعشرين من القرآن الكريم وهي ثاني سور هذا الجزء وهذه السورة رقمها ثمانية وستون وفقا لترتيب المصحف العثماني أما عن عدد آياتها الشريفة عددها اثنتان وخمسون آية,يطلق على هذه السورة اسم سورة القلم والسبب في هذه التسمية هو أن الله عز وجل أقسم في مطلع السورة بالقلم وفي هذا بيان لعظمة القلم واهميته في حياتنا.

كما تعرف هي السورة العظيمة باسم ن والسبب في ذلك أن هذه السورة العظيمة بدأت بحرف النون وبهذا تعتبر سورة القلم هي السورة الوحيدة في القرآن الكريم التي تبدأ بهذا الحرف، تابع معنا المقال نبين لك أخي المسلم فضل السورة الكريمة واهم الفوائد التربوية التي ذكرت بها.

فضل سورة القلم

فضل سورة القلم

ورد في فضل تلاوة سورة القلم بعض الأحاديث النبوية المنكرة، ويمكنكم الاطلاع عليها في نهاية المقال (1)، وبالرغم من كثرة هذه الأحاديث إلا أنه لا يوجد حديث صحيح يؤكد فضل تلاوة هذه السورة العظيمة، سورة القلم لها الكثير من الفضائل التي لا يعلمها إلا الله عز وجل يكشف لنا الله عزوجل بعض هذه الفضائل.

ويبين لنا سبحانه بعضها عن طريق تلاوة هذه الآيات الشريفة، ولابد أخي المسلم أن نتمسك بالقرآن الكريم حتى تكون أخلاقنا القرآن الكريم اقتداء بالحبيب المصطفى صل الله عليه وآله وسلم فقد كان خلقه القرآن كما روي عن أم المؤمنين السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها وأرضاها.

فضل سورة القلم

فوائد تربوية في سورة القلم

أقسم الله عز وجل في مطلع السورة الكريمة بالقلم وهذا يؤكد عظمة القلم وأهميته الكبيرة في حياة الإنسان، وفي هذا بيان لأهمية العلم في الإسلام، حيث يحتوي القرآن الكريم على الكثير من المعجزات العلمية التي ذكرت في القرآن منذ آلاف السنين وبالرغم من ذلك لم يكتشفها العلماء إلا مؤخرا، وأكبر دليل على أهمية العلم هي كلمة اقرأ التي نزلت على سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم فهي أول كلمات الوحي، والقلم له أهمية كبيرة في نقل العلم.

فضل سورة القلم

نزلت سورة القلم مباشرة بعد سورة العلق، وبذلك تصبح سورة القلم هي ثاني السور من حيث ترتيب النزول، وفي هذا بيان لأهمية العلم في الدين الاسلامي، تدور الآيات الشريفة حول هدف واحد وهو إثبات نبوة سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم فهو خاتم الأنبياء والمرسلين وبالرغم من الدلائل الكثيرة على هذه النبوة إلا أن كفار قريش استمروا في تشكيك دعوة سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم.

فضل سورة القلم

قصة أصحاب الجنة

ذكر لنا الله عز وجل من خلال هذه السورة الكريمة قصة أصحاب الجنة وفي ذلك عبرة وعظة للكافرين كيف كانت عاقبة أصحاب الجنة جزاء كفرهم ونكرانهم لنعم الله عز وجل عليهم حرموا من البستان ومن ثماره جزاء بخلهم ورفضهم إعطاء الفقراء جزء مما أنعم الله به عليهم فهذا حقهم من ثمار البستان نزلت هذه الآيات حتى تكون عبر وعظي لكفار قريش، كما كشفت الآيات الشريفة عن يوم القيامة وأهوالها وما ينتظر المؤمنين والكافرين في هذا اليوم العظيم كل يجزى بعمله أما صالح وأما طالح.

فضل سورة القلم

ما ورد في المقال من أحاديث

(1) فضل سورة القلم فيه حديثانِ مُنْكران، الحديث الأوَّل حديثُ أُبي: “من قرأَهَا أعطاهُ اللهُ ثوابَ الذين حسَّن اللهُ أخلاقَهم”، وحديث عليٍّ: “يا علي منْ قرأها نوَّر الله قلبه، وقبره، وبيَّض وجهَه، وأعطاهُ كتابه بيمينه، وله بكلِّ آية قرأها ثوابُ من مات مبطونًا”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *