موضوع تعبير عن تعمير الصحراء في سيناء والوادي

منال حجازي

تعمير الصحراء والاستفادة منها من الأمور الهامة جداً لكثير من الدول التي تمتلك مساحات شاسعة من الأراضي الصحراوية والتي لا تستفيد منا الدولة بشيء على الرغم من كثرة أعداد السكان بها وتجمعهم في أماكن محدودة وعلى سبيل المثال فإن مصر من تلك الدول، ولأهمية ذلك الموضوع نقدم اليوم موضوع تعبير عن تعمير الصحراء في سيناء والوادي.

الصحراء عبارة عن تلك الأرض المنبسطة التي تتميز بندرة النباتات فيها وتلك الظروف المناخية القاسية التي تجعل الحياة شبه مستحيلة للحيوان والنبات والإنسان كما أنها تتميز أيضا بندرة سقوط الأمطار وهناك أنواع أخري من الصحاري تكون متجمدة وخالية من أي مظهر للحياة.

وعلى الرغم من هذه الحياة الصعبة فقد كانت هناك الكثير من التحديات لمحاولة استغلال الصحراء وتعميرها وذلك من خلال محاولة تغلغل العمران في الصحراء وإنشاء المصانع والمشاريع التي تشجع الناس على الهجرة للصحراء والإقامة فيها .

مقدمة موضوع تعبير عن تعمير الصحراء

تعبير عن تعمير الصحراء

مصر من أكثر الدول في تعداد السكان حيث يبلغ عدد سكان مصر حوالي 100 مليون نسمة إلا أن هذا العدد الضخم من السكان غير موزع بنسبة صحيحة على إجمالي المساحة في مصر.

فعلى الرغم من مساحة مصر الواسعة إلا أن السكان والحياة البشرية تتوزع على ضفاف نهر النيل حيث الزراعة والمياه بينما مساحات الصحراء الشاسعة فراغه تماماً من أي مظاهر للحياة البشرية.

ويتوزع سكان مصر على 8% فقط من إجمالي مساحة مصر في مناطق حوض النيل المناطق التي تتوفر فيها المياه والزراعة وباقي مساحة مصر هي صحراء جرداء لا حياة فيها.

الأمر الذي أدى لازدحام شديد في مدن ومحافظات مصر بالسكان مما أدى إلى الزحف على الأراضي الزراعية واستغلالها في إقامة المساكن بعد عملية التبوير الأمر الذي يهدد الزراعة في مصر وبالتالي الإنتاج الزراعي للسكان.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن وسائل الإعلام الحديثة والقديمة بالعناصر

الصحراء في سيناء والوادي

الصحراء العربية

تحتل مساحة شبه جزيرة سيناء حوالي 6% من إجمالي مساحة مصر وهي بمثابة حلقة الوصل بين قارة آسيا وقارة إفريقيا، ولها مكانة تاريخية عظيمة كما أن لها أهمية سياحية كبيرة.

وتحتوي على محافظتين فقط هما محافظة شمال سيناء ومحافظة جنوب سيناء ويبلغ معدل السكان في شبه جزيرة سيناء حوالي مليون ونصف، وتحتوي على العديد من سلاسل الجبال كما أن المناخ في سيناء مناخ صحراوي جاف.

فماذا لو تم تعمير الصحراء في أراضي سيناء؟ وهي التي تعتبر من مناطق الجذب السياحي في مصر ولها أهمية تاريخية كبيرة حيث مر بها الكثير من الأنبياء والرسل .

مثل سيدنا إبراهيم وسيدنا موسى وسيدنا عيسى ويوسف عليه السلام وأبويه وإخوته، كما أن بها معالم دينية مثل جبل موسى الذي كلم الله عليه سيدنا موسى ومعالم أخرى مثل دير سانت كاترين والذي يأتي السياح لزيارته.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية

أهمية تعمير الصحراء

استكمالاً لحديثنا حول موضوع تعبير عن تعمير الصحراء إن تعمير الصحراء في مصر والتي تبلغ مساحات شاسعة في مصر ولكنها غير مستغلة يعد من المشروعات الهامة والمستقبلية والتي تفيد شعب مصر كثيراً فبعد التزايد المستمر في أعداد السكان والازدحام الشديد في المحافظات المختلفة .

والذي بالطبع ينتج عنه كثير من المشكلات مثل التعدي على الأراضي الزراعية وتراجع الإنتاج الزراعي وكذلك مشكلة البطالة نظراً لكثرة أعداد السكان، أصبح من المهم جداً في سياسة الدولة أن تلتفت الحكومة لتعمير الصحراء في سيناء والوادي والذي قد ينتج عنه:

تعبير عن تعمير الصحراء

  • الاستفادة الكاملة من الأراضي المهدرة في الصحراء عن طريق وضع خطط مدروسة لذلك.
  • توزيع السكان بشكل صحيح على جميع المناطق مما يقلل من الازدحام الشديد في المدن.
  • المحافظة على الأراضي الزراعية من أجل زيادة الإنتاج الزراعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي.
  • خلق فرص عمل جديدة للشباب والقضاء على مشكلة البطالة.
  • الارتفاع بمستوى المعيشة للفرد من خلال تحسين الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية.
  • الحصول على مصادر جديدة للطاقة مثل الطاقة الشمسية والحرارية مما يعود بالنفع على المجتمع ككل.

تعمير الصحراء

الصحراء الكبرى

هناك الكثير من الخطط التي تضعها من أجل إعادة توزيع السكان على جميع الأراضي الموجودة في الدولة ولكن ذلك لم يحدث إلا ببناء الكثير من المشاريع في الصحراء وذلك لكي يتم تشجيع الناس على الانتقال إلى العيش في الصحراء إلي جانب ذلك يجب أيضا محاولة إدخال جميع الخدمات الأساسية التي يحتاجها الإنسان كالكهرباء والصرف الصحي والماء ووسائل النقل والمواصلات وإقامة المباني السكنية والمدارس والمستشفيات .

يجب علي الدولة أيضا أن تضع خطط أخري خاصة بتعمير الصحراء واستصلاحها بأسلوب علمي يناسب طبيعة هذه البيئة المختلفة وكذلك يمكن إقامة الكثير من المشاريع الضخمة التي تعود بالنفع على الدولة والسكان مثل محاولة الاستفادة من الطاقة الشمسية فطبيعة الصحراء.

تتمثل في سطوع الشمس فيها معظم أيام العام وكذلك توليد الكهرباء وقد نجحت بالفعل الولايات المتحدة الأمريكية في إنشاء محطات توليد الكهرباء وقد حققت استفادة كبيرة منها حيث تم تغطية حوالي 360 مليون كيلو متر مربع.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية

دور الشباب في تعمير الصحراء

لكي يتم تعمير الصحراء يجب أن يخطئ الشباب الخطوة الأولى لكي تقوم المشروعات الكبرى بالاشتراك مع الدولة فالشباب لن يستطيع أن يقوم بمثل هذه المشروعات الضخمة بمفرده لذلك يجب التعاون مع الشباب وتوفير فرص عمل لهم.

إلى جانب ذلك يجب أيضا العمل علي نشر الوعي بين الشباب وتوضيح الرؤية والمستقبل الباهر في الصحراء ،يجب أيضا توفير الأراضي ومحاولة استصلاحها وتوفير جميع الإمكانيات لكي يتم تحويلها من أراضي صحراوية إلي زراعية وهكذا كان ختام موضوع تعبير عن تعمير الصحراء .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *