موضوع تعبير عن الأخلاق بالعناصر والمقدمة والخاتمة PDF

أ / نورهان مرسي

الأخلاق هي من تحدد قيمة الإنسان ومساره في الحياة وتنعكس على كافة معاملاته المهنية والشخصية، وعلى أساس السمات الأخلاقية يبدأ الإنسان في رسم صورة عن نفسه أمام المحيطين به، لذلك يجب على الإنسان أن يتحلى بأطيب الأخلاق، ويحاول أن يحسن من الأخلاق السيئة التي اعتاد عليها.

العناصر

  • المقدمة.
  • أهمية الأخلاق للمجتمع.
  • تأثير حسن الخلق على الفرد.
  • تأثير مكارم الأخلاق على الوطن.
  • أهم الفضائل الأخلاقية.
  • الخاتمة.

تحميل موضوع تعبير عن الأخلاق PDF من هنــــــــــا.  

مقدمة موضوع تعبير عن الأخلاق

مكارم الأخلاق من تصنع أممًا، ووجود المرء في المجتمع يجب أن يكون مقرونًا بفائدة يقدمه إليه، والأخلاق هي من تبني الأمم أو تهدمها، لذلك يجب أن نحرص على زرع أفضل الأخلاق في شخصيتنا والعمل بها.

تعبير عن الأخلاق

أهمية الأخلاق للمجتمع

حتى تتحقق السعادة في المجتمعات وترتفع قيمة المجتمع في العالم يجب أن يحرص على زرع أفضل الأخلاق وأحسنها في نفوس البشر، كما أن الأخلاق الحسنة يترتب عليها قلة الصراعات والمشاحنات التي تنشب بين الشعوب بسبب الكراهية والبغضاء.

لا يمكن أن تتقدم الدول، ولا ترتقي المجتمعات دون وجود انضباط أخلاقي، ورقي مجتمعي في المعاملات التي تتم بين البشر، ولا يتحقق ذلك سوى بامتلاك الشخص حفنة من الأخلاق الحسنة، والعمل على زيادتها في المجتمع.

إن الالتزام بمكارم الأخلاق في المجتمع سوف يدفعك إلى تقوية الروابط، ويساهم في تقويم المجتمع، ورفع مستواه بين العالم، لذلك يجب الحرص على الدعوة دائمًا إلى مكارم الأخلاق.

يجب على كل فرد من المجتمع أن يحرص على التحلي بمكارم الأخلاق وحث المجتمع على الفضائل والأخلاق الحسنة، وإذا لم تجد استجابة واسعة يمكنك البدء بنفسك والبيئة المحيطة بك.

الأخلاق هي اللبنة الأولى في بناء جدران النجاح في المجتمعات، وهي من تحدد اتحاده وقدرته على النهوض بنفسه، أم أنه سوف ينحدر ويغرف في بحر التخلف العلمي والعملي، بسبب الأخلاق السيئة.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن الأخلاق الدينية بالعناصر

تأثير حسن الخلق على الفرد

استكمالاً لحدينا عن تعبير عن الأخلاق تعد الأخلاق الحسنة من أهم الصفات التي يجب على الفرد أن يحاول اكتسابها بل ويجب أن يحافظ عليها حتى في أشد الأوقات العصيبة، فالفرد الذي يتحلى بمكارم الأخلاق، سوف يحصل على رضا الله، بالإضافة على رضا الناس، ويصير محبوبًا بينهم، كما أنه يصبح قدوة لغيره.

التحلي بمكارم الأخلاق يضمن تماسك المجتمع تمامًا مثل الجسد الواحد، ويجعله قويًا وقادرًا على مواجهة أي فتنة قد يتعرض إليها، ويساهم في الارتقاء بالمجتمع، والتقليل من ارتكاب الجرائم والفواحش في المجتمع.

لذا سنجد عدد من الخصال الحسنة التي تسود في المجتمع مثل العدل، والأمانة، كما أن معاني الرحمة والتسامح سوف تسود بالإضافة إلى العطف والسلام على المجتمع بأسره.

تساهم الأخلاق الطيبة في مساعدة الفرد على التعامل مع المجتمع، وكسب محبة الناس باللين والأدب في القول وطريقة التعامل، ويتجلى الأثر في تأثير الأخلاق الحسنة على الفرد في العديد من الأسباب من أهمها:

  • تساعد الأخلاق التي يكتسبها الفرد في تشكيل شخصيته، ومنحه الطريقة التي يتعامل بها مع المجتمع من حوله، والسلوكيات التي يقوم بها.
  • تؤدي الأخلاق الحميدة التي يتحلى بها الفرد إلى صلاح حاله، وتحسين سلوكياته، وطريقة تعامله مع الناس.
  • تساهم الأخلاق الحسنة في السيطرة على ردود أفعال الفرد.
  • تبعد الأخلاق الحسنة الفرد عن المعاصي والأخطاء وارتكاب الجرائم، والوقوع في المحرمات.

تأثير مكارم الأخلاق على الوطن

وفي سياق حديثنا عن تعبير عن الأخلاق لا يقتصر التأثير الحسن للأخلاق الحميدة على الفرد فقط، بل يمتد للمجتمع بأسره في عديد من النقاط، من أهمها:

  • تساعد الأخلاق الحسنة على الحفاظ على استقرار المجتمعات وانتظامها، والأمن والأمان، وكرامة المواطنين، كما أنها تساعد المجتمع على الارتقاء بين الأمم.
  • تفكك الأخلاق، وعدم اهتمام أفراد الأمم بالسلوكيات الحسنة سوف يؤدي إلى حدوث كوارث وجرائم المجتمع في غنى عنها.
  • تدفع الأخلاق الحسنة المجتمعات إلى الأمام، وتساعد الأفراد في الوصول إلى مستويات عالية من العلم، والاجتهاد في العمل من أجل التنمية والنهضة الفكرية والمجتمعية.
  • تساعد الأخلاق الحسنة على لم شمل المجتمع واتحاده، مما يجعله قادرًا على التغلب على أي عدوان خارجي، أو ظلم.
  • الأخلاق الحسنة تعمل على حماية المجتمع من الفساد، والظلم، كما أنها تساعد على تحقيق معاني العدالة بين الأفراد.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن أثر مكارم الأخلاق على الفرد والمجتمع

أشكال الأخلاق الحميدة

يوجد العديد من أشكال الأخلاق الحميدة حولنا وسوف نسردها في موضوع تعبير عن الأخلاق بالعناصر والمقدمة، وهي كالتالي:

بر الوالدين  الذي يجب أن يتصف به الفرد الذي يمتلك الخلق الجيد

وهي تعد من أهم صوره فيجب على الإنسان احترام والديه وأن يعاملهم بشكل جيد.

الوفاء بالوعد الذي يعد من أهم صور الخلق الحسن والذي حث الإسلام عليه

فعلى الإنسان أن يفي بوعده مع غيره

لأن خيانة الوعد من الأخلاق الذميمة التي حذر منها الإسلام.

الصدق  الذي يعتبر من أهم صفات الخلق الحسن فالفرد الذي يكون صادق

في قوله وفعله يكون محبوبًا لدى الله تعالى وكذلك يكون مفضلًا بين الناس.

الأمانة  التي تتمثل في العديد من الأمور مثل حفظ الأمانات

وأن يردها الفرد لأصحابها، ومن أشكال الأمانة حفظ الأسرار وعدم نشرها

كذلك الصدق وعدم الكذب يعد من الأمانات.

الرحمة  التي يتميز بها بعض الأفراد وهي من أهم صفات حسن الخلق

فالفرد الرحيم يظهر هذا في كافة تعاملاته

مع المحيطين به من بشاشة وجهه ورقة قلبه.

طيب الكلام أن الشخص الذي يتكلم بشكل جيد ولين ولا يكون كلامه قاسيًا

على من حوله ويحبه الناس ويحاولون التعامل معه بشكل دائم

على عكس الشخص الذي يكون سليط اللسان

والذي يتجنبه الأفراد بسبب ما يتلفظ به،

وقال ﷺ في ذلك “إنَّ شرَّ الناسِ منزلةً عند اللهِ يومَ القيامةِ من تركه الناسُ اتِّقاءَ فُحشِه”

صحيح الجامع.

الأمر بالمعروف  وهو يتمثل في كل فعل أو قول يحتوي على معروف أو شيء جيد

يقدمه الشخص لغيره من الناس

وهذه الأخلاق تساعد على نشر المودة بين الأفراد .

صلة الأرحام  والتي لها مكانة كبيرة في الإسلام وهي من أهم صفات المؤمن

التي يجب أن يتحلى بها، وهي تساعد على تنمية المحبة بين الناس.

الرضا والقناعة  بما يمتلك الفرد وأن لا ينظر إلى رزق غيره حيث أن ذلك يجعل الفرد مرتاح البال والقلب.
كف الأذى كف الأذى بكافة أشكاله عن الآخرين سواء قولًا أو فعلًا

وهذا ما يساعد في انتشار المودة بين الأفراد.

اكتساب الأخلاق الكريمة

ومن خلال الحديث عن تعبير عن الأخلاق إن الخلق الجيد ليس شيء فطري ولكن يتم اكتسابه من البيئة المحيطة بالإنسان وطرق التربية التي يتعرض لها، كالتالي:

  • يجب على الوالدين الاهتمام بتربية طفلهم بشكل جيد حتى يستطيع التحكم في الغرائز والشهوات، وأن يتعلم حسن الخلق ليصبح عادة لديه.
  • على الفرد أن يصاحب الأفراد الذين يتمتعون بالأخلاق الجيدة حيث أن الأصدقاء يؤثرون في بعضهم بشكل كبير وهذا ما أكد عليه الدين الإسلامي ولهذا يجب الابتعاد عن أصدقاء السوء، فهناك مقولة “إن صُحبة الصالح تُصلح”.
  • يجب على الإنسان أن يتخذ قدوة حسنة له في حياته وأن يختار شخص يمتلك العديد من الصفات الحسنة ولن نجد أفضل من رسول الله ﷺ قدوة لنا.
  • على الفرد أن يتقرب من الله تعالى ويعبده حق عبادته حيث أن تقربنا منه يساعدنا في تجنب السيئ من الفعل أو القول.
  • يجب على الفرد أن يلجأ لله وأن يدعوه دائمًا بإصلاح أمره.

أهم الفضائل الأخلاقية

الاخلاق الحميدة

1- فضيلة الصدق

الصدق يساعد على الحد من العديد من الخصال السيئة والأفعال الشنيعة، حيث أنه يساعد في منع تعرض المرء للنصب، والاحتيال، والغش، كما أن الصدق يعرف على أنه مفتاح كل الأخلاق الحسنة، وأساس صلاح المرء.

من الجدير بالذكر أن الله عز وجل أمرنا في جميع الأديان السماوية أن نتحلى بصفة الصدق، حتى وإن كان الأمر قد يسمح بالكذب، لأن الكذب يدمر المجتمع ويقتل الثقة بين أفراد الأمم والشعوب، ويؤدي إلى نشوب الحروب والصراعات.

2- فضيلة التعاون

خلق الله تعالى العباد حتى يتعاونوا في جميع الأمور فيما بينهم، ولم ينعم الله على المرء بصفة الكمال، فمهما وصل الفرد في الدنيا فهناك ما لا يمكنه فعله دون مساعدة من أحد.

لذلك يجب أن يحرص المجتمع على غرس فضيلة التعاون في الأفراد منذ كونهم أطفالًا سواء في المنزل مع الإخوة، أو مع الغرباء في المجتمع، حيث أنه يمكن أن تنتهي الحروب وتتوقف النزاعات حول العالم فقط إذا ما اتحد الناس واتجهوا إلى تحقيق هدف واحد.

3- فضيلة الأمانة

الأمانة تعني أن يلتزم كل فرد بأداء واجباته على الصعيد الاجتماعي والأخلاقي، بأحسن صورة ممكنة، حيث أن صفة الأمانة من الصفات التي يؤتمن المرء فيها على أمور دنيوية حتى يجازى في الآخرة بخير الجزاء والثواب.

كما أنه يجب على الفرد أن يتحلى بالأمانة في أداء الأمور الأخلاقية، والمجتمعية، والقانونية، بالإضافة إلى الأمور الشرعية، كما أن الأمانة ذكرت في العديد من المواضع في جميع الديانات السماوية.

حرصت جميع الديانات على أن تنادي بالأخلاق ووصفها بأنها من صفات الصالحين، حيث تجعل المرء يرتقي بين أبناء المجتمع، ويصبح محبوبًا ومحط ثقة عالية.

4- فضيلة بر الوالدين

وصانا الله عز وجل بالوالدين، بل وجعل الإحسان إليهم والبر بهم سببًا في دخول الجنة وتيسير أمور المرء في الدنيا والآخرة، وهي من الصفات الحسنة والأخلاق الكريمة التي يجب على المرء أن يتحلى بها ويكون حريصًا عليها حتى إذا أتعبه الأمر.

السبب الأساسي في حرص المرء على التحلي بهذا الخلق الكريم هو أن الاسرة تعتبر بذرة الأساس في أي مجتمع، وإذا ما سادت صفة التماسك والمحبة فيما بينهم سوف تتجلى إلى المجتمع، وستتمكن من بناء المجتمعات بصورة جيدة، وسينجح الأفراد في بناء مجتمعات جديدة متماسكة فيما بينها.

5- فضيلة الحياء والعفة

الحياء يجعل المرء بعيدًا عن طريق ارتكاب المعاصي، ويعفه من الوقوع في الخطأ، ويجعله يتبع طريق الخير والقرب من الله وفعل الأمور الحسنة، إلى جانب التحلي بصفة العفة.

التي يتمتع بها أصحاب الكرامة الزائدة، ويرفع من قيمة الإنسان حتى يجعله يمتنع عن طلب الحاجة حتى في أكثر الحالات التي يحتاج فيها إلى المساعدة من قبل الغير.

فيجد الإنسان نفسه مهما كثرت همومه لا يمد يده لطلب الحاجة من الآخرين، ويمتنع عن كل ما يغضب الله عز وجل.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن الأخلاق بالعناصر والمقدمة

الأخلاق في الإسلام

وفي إطار الحديث عن تعبير عن الأخلاق يوجد الكثير من الآيات في القرآن الكريم، وكذلك العديد من الأحاديث النبوية وكذلك بعض الأبيات من الشعر الذي ذكرت في توضيح وبيان مدى أهمية الأخلاق الحميدة، وهي كالتالي:

  • أكد القرآن الكريم على مدى أهمية الأخلاق الحميدة في أكثر من موضع ومن أهمهم ما يلي، فقل تعالي ( ولو كنت فظًّا غليظ القلب لانفضوا من حولك )، وقال تعالى (وإنك لعلى خلق عظيم) في وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • جاء في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي توضح مدى عظم مكانة الأخلاق الحميدة ومنها قوله ﷺ ( ما من شيء في الميزان أثقل من حسن الخلق ).
  • قال بعض الشعراء أبياتًا تشير إلى مدى أهمية الأخلاق للفرد والمجتمع، حيث قال أمير الشعراء أحمد شوقي” إنما الأمم الأخلاق ما بقيت …. فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا “.

خاتمة موضوع تعبير عن الأخلاق

تعبير عن الأخلاق

على الفرد أن يراعي الإحسان في جميع تعاملاته مع المحيطين به، ويتحلى بالعديد من الأخلاق الحسنة، لذلك يجب على الصروح التعليمية مثل المدارس والجامعات أن تعمل في غرز الصفات الحسنة في نفوس الأفراد.

تحاول العديد من المؤسسات التعليمية خصوصًا في المراحل التعليمية الأولى في المدارس على زرع مكارم الأخلاق في نفوس الطلاب، وذلك من خلال الدروس التعليمية النظرية وتطبيقها في المعاملات بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *