موضوع تعبير عن الأمانة واهميتها بالعناصر الكاملة

أ / نورهان مرسي

الحفاظ علي الأمانة وأدائها أمر في غاية الأهمية ويجب علينا التمسك به وتنفيذه فقد أمرنا الإسلام بتأديتها والمثل الأعلى الذي يجب أن نحتذي به هو الرسول صلي الله عليه وسلم فقد كان يلقب بالصادق الأمين، وعلي النقيض نجد الخيانة فهي خلق قبيح يسبب الكثير من النزاعات والخلافات

مقدمة موضوع تعبير عن الأمانة جديد

الأمانة تتمثل في الإخلاص والصدق والوفاء بالعهود ويقال عنها أنها التعفف عن التصرف فيما لا يملكه الإنسان من أموال أو أشياء وهو ما يجعله إنسان صاحب ثقة يستودع عنده الناس أمانتهم ويردها لهم تامة غير ناقصة.

وتختلف أنواع الأمانات وتتنوع كالصلاة والزكاة والصيام فجميعها تعتبر أمانات يجب الحفاظ عليها وحفظ أسرارها ،ونجد أن الشخص الذي يحافظ علي الأمانات يحظى بمكانة خاصة فيكون محبوب بين الناس.

مقدمة اخري عن الأمانة

الأمانة في تعريفها هي النزاهة والإخلاص والوفاء بالعهود والصدق وفي معناها اللغوي مشتقة من مصدر الفعل أمُنَ وأمِنَ وهي عكس الخيانة تمام والتي يقصد بها تصرف يقوم به الشخص فيخون ما أؤتمن عليه سواء كانت أموال أو أسرار أو عبادات وفرائض فرضت علي كل إنسان مسلم وكذلك الابتعاد عما نهي عنه الدين ،فمن أهم أشكال الأمانة هو حفظ الدين والدفاع عنه والتمسك به والدعوة لنشره ،بالإضافة إلى ذلك فالجسد أمانة يجب على الإنسان أن يحافظ عليه ولا يضره بأي شيء .

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الصدق والأمانة

أشكال الأمانة وأنواعها

الأمانة ليست مقتصرة فقط علي الأشياء المادية ولكنها تنقسم أيضا إلي العديد من الأشكال وأهم هذه الأشكال هو الحفاظ علي الدين والدعوة إليه ،جسدك أيضا أمانة يجب الحفاظ عليه من كل شيء يضره ،إلي جانب ذلك فإن حفظك لمال غيرك أمانة فإذا ائتمنك شخص ما علي ماله أو بيته فيجب عليك الحفاظ عليه وحمايته إلى أن يعود حتي لو كلفك الأمر حياتك.

والأبناء أيضا أمانة يحب أن تصونهم وتربيهم تربية سوية وتوجههم إلي الأفعال الصحيحة ،الحفاظ علي العرض والشرف أيضا أمانة لذلك عليك ألا تقدم على فعل الفواحش ولا تدعو لها ،عملك أيضا يعتبر أمانة يجب أن تحفظ أسراره وتتعمد تسريب المعلومات الخاصة به ،الصلاة أيضا أمانة يجب الحفاظ عليها في أوقاتها وتأديتها بالطريقة الصحيحة.

تعبير عن الأمانة جديد

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة PDF

أهمية الأمانة

  • استكمالاً لحديثنا عن تعبير عن الأمانة جديد للأمانة علاقة وثيقة تجمع بين جميع الفرائض والأخلاق كما أن الشخص الذي يتحلى بصفة الأمانة فإنه يتحليا أيضا بباقي الصفات الحسنة التي يحتاج إليها جميع البشر في تعاملاتهم اليومية وهو ما يؤدي إلي انتشار الحب والمودة والسعادة بين الناس ويزيد من الألفة ودرجة التماسك بين الأفراد في المجتمع.
  • تعتبر الأمانة أكبر دليل علي حسن خلق الإنسان والتزامه.
  • الأمانة تهدف إلي حفظ الدين والالتزام به فهي فريضه فرضها الله سبحانه وتعالي علي جميع عباده ،إلي جانب ذلك فهي أيضا صفة من ضمن الصفات التي تندرج تحت بنود الأخلاق الكريمة والفضائل لذلك يجب التمسك والالتزام بها.
  • الأمانة من الأمور الهامة التي يجب أن يلتزم بها الأفراد وذلك لأنها تؤدي إلي حفظ كل ما حرمه الله سواء كان في السر أو في العلن كما أنه تؤدي إلي تقوية أواصر العلاقات بين البشر وتؤدي إلي زيادة الثقة والمحبة بين الناس.
  • الأمانة أيضا تشمل أن يلتزم الإنسان في عمله ويجتهد فيه فهي ليست مجرد حفظ للأموال والأشياء فقط ولكنها في حفظ اللسان أيضا وحفظ الأسرار وتربية الأبناء ومعاملة الزوجة ،لذلك فحافظ علي الأمانة حتي يرضي عنك الله تعالي.

الأمانة من مكارم الأخلاق

دعا الإسلام وجميع الأديان السماوية للمحافظة علي الأمانة والتمسك بها فقد كانت الرسول صلي الله عليه وسلم يلقب بالصادق الأمين .

وقد تم تحديد بعض أشكال الأمانة مثل حفظك للمال الذي اؤتمنت عليه فعندما يلجأ إليك شخص ويأتمنك على ماله فيجب عليك أن تحفظ هذا المال ولا تقترب إليه حتى لو كنت في أشد الحاجة إليه ،وكذلك الأولاد فهم أمانة ويجب علي جميع الإباء أن يحافظوا على أبنائهم ويقومون بتوجيههم إلى الطريق الصحيح .

عليك أيضا أن تحافظ علي عرضك وعرض أهلك فهو أمانة لذلك عليك ألا تقوم بفعل أي فواحش ،العمل أيضا أمانة لذلك عليك أن تؤديه بإتقان وجد ولا تبادر بخداع المسئولين أو تقوم بالأفعال المخالفة التي تؤثر بالسلب علي صاحب العمل ،بالإضافة إلي ذلك فالصلاة أيضا أمانة وعلى الإنسان أن يؤديها بالطريقة الصحيحة .

استكمالاً لحديثنا عن تعبير عن الأمانة جديد المجتمع التي تضيع فيه الأمانات ولا يتم الحفاظ عليها هو مجتمع هالك بكل تأكيد وذلك نتيجة لانتشار الحقد والنزاع والحروب والخلافات والفتن وعلي النقيض فإن التمسك بالأمانة يؤدي إلي حماية المجتمع من الانفلات الأمني وضياع الحقوق كما أنها تؤدي إلي تقوية الاقتصاد وذلك عن طريق تأدية كل شخص لعمله علي أكمل وجه.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *