فوائد الثوم للحامل في الشهور الأولي

أ / عائشة فريد عمر

فوائد الثوم للحامل في الشهور الأولي الثوم من النباتات الهامة التي تُستخدم في علاج العديد من الأمراض ويدخل أيضاً في صناعة بعض الأدوية وأن الثوم يحافظ علي صحة الإنسان والدراسات أغلبها أثبتت بأن الثوم له أهمية كبيرة للحامل ويعمل علي تحسين الدورة الدموية تخفيض معدل الكوليسترول في الدم بالإضافة إلى الفوائد الأخري العامة والتي نطرحها لكم عبر المقال التالي .

فوائد الثوم للحامل

يوجد بعض الأمراض المزمنة التي تعاني الحامل منها وتعمل علي وجود بعض الخلل في توازنها أثناء فترة الحمل التسعة شهور والحامل عرضة للإصابة بأمراض مثل السكر والضغط المرتفع ، والثوم بدوره القوي يعمل علي تخفيض نسبة الكوليسترول التي يؤدي ارتفاعه إلى إصابة الحامل بسكر الحمل وأيضاً فهو يعمل على إنخفاض ضغط الدم المرتفع .

ومن فوائد الثوم الهامة أنه يعمل على تقليل جلطات القلب وضعف الأوعية الدموية ، ولذلك يجب على السيدة الحامل أن لا تتغافل عن تناول الثوم وعلى أن تقوم بإضافته في وجباتها اليومية وحتى أن كانت كميات قليلة ، فهو يعمل علي قتل البكتريا والفطريات التي تضر الجسم والثوم ينقي الجسم من السموم المتراكمة فيه.

فوائد عامه للثوم

الثوم يستخدم في علاج الكثير من الأمراض ويدخل في صناعة الشامبو وليس فقط تستفيد الحامل منه بل جميع الأشخاص أيضاً ويوجد به فوائد عديدة منها :

يستخدم الثوم في علاج تساقط الشعر وعلاج الالتهابات في فروة الرأس والثوم يعمل على حل مشكلة الصلع حيث يعمل علي تثبيت بصيلات الشعر وتقويتها ، وزيت الثوم يعطي الشعر لمعانا ويساعد على كثافة شعر الرأس ويخلص الشعر من التجاعيد وفرده ويكون أكثر لمعان .

شركات صناعة مستحضرات التجميل تستعين بالثوم في صناعة الكثير من الكريمات الطبية التي تستخدم بالخصوص في علاج حب الشباب والبثور السوداء، ويترك البشرة أكثر نضارة وجمال ويحل مشاكل البشرة في فترة المراهقة ويمكن استخدام الثوم وصفات للبشرة وعمل ماسكات من الثوم .

يستخدم نبات الثوم في علاج أمراض تصلب الشرايين والقلب ويعمل على مرونة الشرايين وتمددها وذلك لأنه يحتوي على عنصر ”الكبريت ”وتلك المادة تقوم بتقوية وتنشيط عضلة القلب ، والثوم يعتبر من النباتات الطبيعية التي تجعل القلب أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب .

الثوم يستخدم في علاج انقاص الوزن ويساعد في طرد السموم من الجسم ويعمل على حرق الدهون التي تتراكم في الجسم والثوم يدخل في كثير من الوصفات التي تعالج الأرق والتوتر ، وأيضاً يستخدم الثوم مهدي للصدر وتقليل خطر الإصابة بمرض الربو والذي يسبب حدوث ضيق في التنفس والاختناق ، ويعمل على قتل البكتريا والفطريات في الجهاز التنفسي .

يساعد الثوم في التخلص من البرد والإنفلونزا ويقوم الثوم بوظيفة المضاد الحيوي ويقوي جهاز المناعة في الجسم ويقوم بإذابة البلغم ويعمل على توسيع الشعب الهوائية ويساعد في التخلص من الأورام السرطانية والأمراض الخبيثة ويساعد على حفظ وسلامة الأم الحامل .

أضرار الثوم

الثوم كما له فوائد له أيضاً وفي حالة تناول الثوم خام فهو يأتي بنتيجة عكسية ، يعمل على اضطرابات في الجهاز الهضمي ، حيث يوجد عدد من الناس لديها حساسية من الثوم وتظهر تلك الحساسية على شكل طفح جلدي وارتفاع في درجة حرارة الجسم وصداع ، ويستخدم الثوم كمطهر للمعدة والجهاز الهضمي .

وأما بالنسبة للحامل فيجب أن تقوم باستشارة الطبيب قبل إستخدامها للثوم تحسباً لحدوث أي أعراض جانبية

وصفات من الثوم

يستخدم الثوم كعلاج مسكن لآلام الأذن وذلك عن طريق فرم رأس ثوم ووضعها داخل نصف كوب من الزيت وتغطيتها وتركها لمدة أسبوع ، ثم يتم تصفية الخليط ونستخدم قطعة من القماش نظيفة وبعد ذلك نضع الزيت داخل زجاجة نظيفة و نحفظه في الثلاجة ويتم إستخدامه عند اللزوم ، ويمكن أخراج الثوم من الثلاجة قبل أن يستخدم بمدة وذلك لأنه بالثلاجة تكون برودته عالية ويتم وضع نقطتين في كل أذن .

للتخلص من الميكروبات التي بالمعدة يجب عند الاستيقاظ تناول فص من الثوم قبل الإفطار وذلك لمدة أسبوع ويقضي على حالات الإنتفاخ التي تٌسبب قلق وتوتر دائماً للأشخاص .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *