موضوع تعبير عن ادخار المال وفوائد الادخار

أ / نورهان مرسي

المال زينة الحياة الدنيا وهو الوسيلة الوحيدة التي يلبي بها البشر احتياجاتهم وبها يعيش الإنسان كريما فجميع البشر يسعون إلي كسب المال وذلك لأن لهم الكثير من المتطلبات التي لا تتحقق إلا بوجوده.

ولكن يجب على الإنسان أن يعرف كيف يتصرف في هذا المال وكيف يدخره حتى لا يصبح جمع المال هو كل غايته ويصبح عبد وأسير للمال ،لا يستطيع أي إنسان أن يستغني عن المال فهو السبيل الوحيد لحصوله على الطعام والشراب والمسكن والملبس .

يجب أن يدرك الإنسان أن كل ما ينفقه من مال سوف يحاسب عليه لذلك يجب أن يتعلم كيف يتصرف فيه فلا يكون من المبذرين ينفق منه كما يشاء أو يجعل يديه مغلولة ولا ينفق منه .

مقدمة موضوع تعبير عن ادخار المال

لن يستطيع الإنسان أن يحقق أقصى استفادة من المال في وقت الحاجة إليه سوي بتوفيره أو ادخاره بدلا من إسرافه في جميع الأوقات دون الحاجة إليه وهو ما يؤدي إلي إتلاف المال .

لذلك يجب أن يخطط كل إنسان ويوفر قدر معين من ماله للاحتياجات اليومية أو الشهرية وتحديد الأولويات والكماليات التي من الممكن الاستغناء عنها .

بالإضافة إلي ذلك يجب أيضا إتباع العادات والتقاليد الصحيحة في الاستهلاك وذلك بالابتعاد عن جميع العادات السيئة فقد نهانا الله سبحانه وتعالى في القرءان الكريم من التبذير وشبه المبذرين بأنهم إخوان الشياطين .

صور ادخار المال

طرق توفير المال

هناك الكثير من الطرق التقليدية المنتشرة التي يلجأ لها الناس بهدف توفير المال مثل ادخارها في البنوك ولكنه اعتقاد خاطئ لأنه يعتبر مكان لحفظ المال وليس من طرق حفظه .

فحفظ المال يعتمد علي الطريقة التي يدير بها الفرد ماله ولكي يستطيع الإنسان أن يدخر ماله يجب أن يلتزم ببعض العادات ويحاول قدر الإمكان تطبيقها مثل أن يقوم بتوفير مبلغ معين ثابت من المال كل شهر حتى يتأقلم على ذلك دائما ولا ينفق منه إلا في حالة الضرورة القصوى .

لا يجب أيضا أن يستهين الإنسان بأي مبلغ من المال مهما كان قليل ولكن يمكن ادخارها مع باقي العملات الأخرى لفترة من الزمن وسوف تلاحظ أنه أصبح مبلغ كبير من المال .

يجب أيضا على الآباء أن يقوموا بتعليم أبنائهم طرق التوفير وضبط الإنفاق لكي يتعلمون أهمية المال وكيفية المحافظة عليه والابتعاد عن التبذير المبالغ فيه .

كيفية توفير المال

من أهم سبل توفير المال هو إبقاء المال في مكان بعيد غير متاح أمامك دائما حتى لا تتمكن من الوصول إليهم بسهولة في أي وقت كأن تضعهم في حساب شخصي في البنك بدون بطاقة للصرف .

يجب أيضا ترشيد الإنفاق حتى تستطيع ادخار المال ،وتوفير الإنفاق يشتمل على ضرورة توفير فواتير المياه والكهرباء، والقيام بشراء الاحتياجات الضرورية فقط والاعتياد على تناول الطعام في المنزل بدلا من تناوله في الخارج .

عندما تذهب إلي التسوق يجب عليك أن تأخذ قدر قليل من المال فقط ولا تأخذ معك كل ما تمتلكه واحرص على ألا تأخذ بطاقة الصراف عند شرائك لاحتياجاتك .

يمكنك أيضا شراء حصالة صغيرة لكي تضع فيها نقودك المعدنية حتى لا تتسرع وتبادر بإنفاقها معتقدا بأنها ليس لها قيمة .

يمكنكم الان مشاركتنا وكتابة أراءكم حول موضوع تعبير عن ادخار المال الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.