موضوع تعبير عن يوم الجمعة بالعناصر الكاملة

أ / نورهان مرسي

يوم الجمعة هو آخر يوم في الأسبوع ويعتبر من أكثر الأيام تميزا وذلك لأن له صلاة خاصة به يقيمها المسلمون في المساجد ولها أجر وثواب كبير عن الله سبحانه وتعالى وهي من أفضل الصلوات عند الله لقوله تعالى

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُم خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ)

كما أنه يعتبر عطلة رسمية في معظم الدول العربية لذلك يجب استغلال هذا اليوم في التقرب من الله عز وجل بقراءة القرآن الكريم وبالأخص سورة الكهف ففيها الكثير من الحكم والمواعظ .ويوم الجمعة هو يوم البركة حيث تستجاب فيه جميع الدعوات وفيه نور يضئ باقي الأسبوع وهو عيد عند المسلمون يجتمعون فيه ويستعدون له وكذلك يجتمع فيه أيضا جميع أفراد الأسرة بعيدا عن أعمالهم ومشاغلهم  .

مقدمة موضوع تعبير عن يوم الجمعة

اللهم في يوم الجمعة ارحم أبي

ليوم الجمعة مكانة خاصة في قلوب المسلمين ولهم فيه الكثير من الطقوس التي اعتادوا على فعلها في هذا اليوم فينصرفون عن هموم الدنيا ومشاكلها للتأمل في هذا اليوم .

حيث يستيقظون في الصباح ليغتسل كل مسلم سنة عن الرسول الكريم ثم يستعدون للانطلاق إلى المساجد و يبادرون بقراءة سورة الكهف ثم انتظار موعد الصلاة فإقامة صلاة الجمعة في المسجد له أجر وثواب عظيم فهي من أفضل الصلوات عند الله سبحانه وتعالى .

حيث يقوم الشيخ بإلقاء الخطبة التي تحتوي على الكثير من المواعظ ويذكرهم بالجنة ويعرفهم أحكام الدين ويقص عليهم بعض القصص الدينية التي تشتمل على العبر ويتناول موضوع أو أمر من أمور الحياة ويشجعهم على عمل الخير دائما ،ثم تنتهي الصلاة فيتصافح المسلمون ثم ينصرفون إلى بيوتهم ويلتقون بأسرهم ويصلوا أرحامهم ويتناقشون في أمور حياتهم .

فضل يوم الجمعة

ليوم الجمعة فضل كبير فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم

(سيد الأيام يوم الجمعة، فيه خُلق آدم، وفيه أُدخل الجنة، وفيه أُخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا يوم الجمعة) .

لذلك يجب استغلال هذا اليوم والإكثار من الصلاة علي النبي فيه فإن الصلاة عليه في هذا اليوم تحمي المسلم وتشفع له يوم القيامة.

وكذلك يجب المحافظة على الاستغفار والدعاء في هذا اليوم حيث يوجد ساعة واحدة في هذا اليوم تستجاب فيها الدعوات من الله سبحانه وتعالى ولكنها غير معلومة .

يحب أيضا المحافظة على صلاة الجمعة وتأديتها والحرص عليها فإنها شيء ثمين وهدية من الله سبحانه وتعالى لكل مسلم لذلك يجب ترك جميع الأعمال وحضور الصلاة والاستماع إلى الخطبة من الإمام في المسجد .

يجب أيضا علي كل مسلم أن يعطر المسلم فمه بالتسبيح والابتعاد عن الغيبة والنميمة حتى يعتاد على ذلك ليمتد هذا الفعل لباقي أيام الأسبوع .

معلومات عن يوم الجمعة

صور عن يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم ثمين وذلك لأن له فضل كبير عن الله سبحانه وتعالى حيث توجد سورة كاملة في القرآن الكريم اسمها سورة الجمعة وكذلك تم ذكرها أيضا في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة .

هو سيد الأيام وذلك لأن الله سبحانه وتعالى خلق سيدنا أدم فيه وأدخله في هذا اليوم الجنة وكذلك أخرجه منها.

وفيه نزل أدم إلى الأرض وفيه غفر الله سبحانه وتعالى له ذنبه وفيه قبضت فيه روحه بالإضافة إلي ذلك فإن يوم القيامة سوف يكون أيضا يوم الجمعة .

يعتبر هذا اليوم كفارة لأي مسلم يقوم بقراءة سورة الكهف في هذا اليوم فيضئ الله له ما بين الجمعتين .

معلومات هامه عن يوم الجمعة

موضوع تعبير عن يوم الجمعة

  1. كرم الله تعالى هذا اليوم بسورة كاملة في القراَن الكريم وهي سورة الجمعة.
  2. فيه ساعة استجابة من دعا الله تعالى فيها استجاب له وحقق كل ما تمناه.
  3. خلق فيه أبو البشرية سيدنا أدم وفيه ادخل الجنة وفيه أُخرج منها وفيه انزله الله إلى الأرض.
  4. في يوم الجمعة تقوم الساعة وفيه النفخة وغيه الصيحة.
  5. من المستحب في يوم الجمعة قرأة ما تيسر من القران الكريم وتحديداً سورة الكهف.
  6. من المستحب أيضاً قول الأدعية والصلاة على النبي صلى الله علية وسلم كثيراً.
  7. يغفر الله الذنوب للعباد من قرأ سورة الكهف من الجمعة ألي الجمعة.
  8. يتطهر فيها عباد الله ويتطيبوا ويتعطروا ويتجمعوا في المساجد فهو عيد في الأرض وعيد في السماء.
  9. إذا مات مسلم في يوم الجمعة يدل هذا على حسن الخاتمة.
  10. تُرفع أعمال العباد يوم الخميس ليلا إلى الله تعالى وتُرفع الدعوات نهاراً يوم الجمعة.

يمكنكم الان مشاركتنا وكتابة أراءكم حول موضوع تعبير عن يوم الجمعة الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *