التخطي إلى المحتوى

اسباب ارتفاع ضغط الدم عبر موقع محتوى, يعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض التي تصيب العديد من الأشخاص حيث يوجد 16 مليون شخص في مصر مصاب بارتفاع ضغط الدم ويكون الشخص المصاب ضغط الدم من 90 إلى 140 عند قياسه بشكل عشوائي ثلاث مرات في أيام تكون متنوعة.

 ما هو ارتفاع ضغط الدم

هو عبارة عن وجود ارتفاع في ضغط الدم في الجسم عن المعدل الطبيعي والذي يكون حوالي 120مم ويكون ذلك نسبة الضغط الانقباضي وبالنسبة للضغط الانبساطي تكون حوالي 80 مم.

 ما هو ارتفاع ضغط الدم

أعراض الإصابة بارتفاع ضغط الدم

عند الإصابة بهذا المرض لا يوجد أعراض محددة لأنه يصل نسبه الضغط الدموي لمستوى خطير، وقليل من الأشخاص يعانون من  مرض ارتفاع ضغط الدم مثل عدم القدرة على التنفس والإحساس بالصداع بالإضافة الى حدوث نزيف من الأنف ويحدث ذلك عند وجود ارتفاع في نسبة الضغط بنسبة كبيرة.

اسباب ارتفاع ضغط الدم

  • عند الاصابه بأمراض الكلى أو السكري بالاضافه إلى انقطاع التنفس أثناء النوم.
  • عند تناول الخمور بشكل زائد.
  • يكون بسبب التعرض بشكل كبير للضغوط او قلق او توتر.
  • عند تناول الوجبات السريعة وكذلك الأطعمة التي يوجد فيها الملح بشكل كبير والذي تسبب في جعل الجسم بالاحتفاظ بنسبة كبيرة من السوائل وبالتالي تسبب في ارتفاع ضغط الدم.
  • عند تناول القليل من الأطعمة التي يوجد فيها الفيتامينات والبوتاسيوم مثل الأسماك والخضروات وكذلك الموز واللبن والبيض.

أعراض الإصابة بارتفاع ضغط الدم

  • عند وجود سمنة مفرطة في الوزن وعدم ممارسة الرياضة اللازمة التي يحتاجها الجسم.
  • عند التدخين يتسبب في الإصابة بشكل كبير بارتفاع ضغط الدم لأنها تعمل على تدمير الجدار المبطن للأوعية الدموية.
  •  عند وجود هذا المرض بشكل مزمن يكون من ضمن العوامل الوراثية يوجد احتمال كبير بالإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • يعتبر الأشخاص ذوي البشرة السوداء يتعرضون لمرض ارتفاع ضغط الدم بشكل مبكر ويمكن ظهور بعض الأعراض بشكل مضاعف مثل الإصابة بالسكتة الدماغية والفشل الكلوي بالإضافة إلى حدوث أزمة قلبية.
  • عند التقدم في العمر تكون فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدم كبيره جدا خاصة مع الرجال الذين يبلغون من العمر 45 عام يصابون بارتفاع ضغط الدم ولكن النساء تتعرض للإصابة بهذا المرض بشكل مزمن عند عمر 65 عام.

علاج ارتفاع ضغط الدم

يوجد العديد من الأدوية التي تستخدم في معالجة ارتفاع ضغط الدم والتي يتم تحديدها من خلال الطبيب المختص على حسب الحالة المرضية للشخص مثل أدوية ثيازيد ومدرات البول التي تعمل على التخلص من الماء والصوديوم من خلال الكلى وبالتالي تعمل على تقليل حجم الدم وقتها ينخفض الضغط ومن هذه الأدوية مثل  كلورثاليدون وكذلك دواء هيدروكلوروثيازايد.

يعتبر دواء البيتا والذي يكون من الأدوية المعروفة مثل دواء أتينولول  الذي يعمل في توسيع الأوعية الدموية ويساعد على تقليل الحمل على القلب بالإضافة إلى أنه يجعل القلب يدق بشكل أبطأ ولكن يجب عدم استخدام هذا الدواء بمفرده.

موقع محتوى غير مسؤول عن تناول العقار دون استشارة الطبيب المعالج.

للاستفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع محتوى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *