أسباب الصداع المستمر وطرق علاجه

روميساء محمد

يعتبر الصداع الدائم من أكثر الشكاوى الطبية التي تصيب العديد من الأشخاص ولكنه لا يكون مرض خطير عند الإصابة به وقد يحتاج البعض إلى العلاج الطبي بسبب آلام الصداع الدائم حيث أوضحت بعض الدراسات العلمية  أن يصاب شخص واحد من مائة واحد كل عام دون أن يذهب إلى الطبيب المعالج ويوجد أسباب عديدة للصداع الذي يصيب الأشخاص والذي يصعب التعرف عليه بكل سهوله إلا بعد إجراء الفحوصات الدقيقة وقبل الحديث حول أسباب الصداع المستمر نبدأ بعرض أنواع الصداع ! .

أنواع الصداع

يوجد العديد من أنواع الصداع حيث تتجاوز 200 نوعا ولها أنواع متنوعة من حيث الم الصداع لان عندما يصيب الصداع الشديد يحدث فيه آخر الرأس بالإضافة الى الإحساس بالغثيان والدوخة وعدم القدرة على الرؤية بشكل واضح، وبعض الأشخاص يصابون بالصداع مع الأعراض حساسية الضوء وبالتالي يتسبب في عدم القدرة على التركيز جيدا، ومن أهم أنواع الصداع.

  • الصداع التوتري

والذي يصيب البعض عند التعرض لنوبات قليلة وتكون عابرة  وبشكل مؤقت ويكون من أكثر أنواع الصداع التي تصيب الكثير من الأشخاص ولكن بشكل مؤقت.

  • الصداع النصفي

والذي يكون مقابل تشكل الشقيقة والذي يعرف بالصداع النصفي والذي يكون قليل الانتشار حيث يذهب بعض المرضى إلى الطبيب بسبب آلام الصداع.

  • الصداع العنقودي

وهو من أكثر أنواع الألم النادرة التي تصيب الناس ويكون شديد الألم والذي يحدث إلى 100% من الأشخاص المرضى، والتي تحتاج تكاليف باهظة الثمن بسبب العلاج.

أنواع الصداع

أسباب الصداع المستمر او المتكرر

  • ارتفاع ضغط الدم يتسبب في الإحساس بالصداع وذلك يكون بسبب قوة دفع الدم للرأس.
  • التهاب في الجيوب الأنفية أو وجود التهاب في التجاويف الموجودة في الأنف وعند عظام الجمجمة والتي تتسبب في حدوث تجمع صديدي في الداخل وبالتالي يحدث اختلال في ضغط الهواء والذي يتسبب في الإحساس بالألم بشكل دائم في الرأس.
  • وجود التهاب في الأذن الوسطى وكذلك التهاب الغشاء المخاطي الذي يبطن الأذن الوسطى والذي يتسبب بشكل كبير في حدوث آلام الصداع.
  •   الم الأسنان يتسبب بشكل كبير في الإحساس بالصداع الحاد وبالتالي تتنوع الأسباب التي تحدث بسبب آلام الأسنان والصداع مثل حدوث تسوس في الأسنان والتهاب اللثة وكذلك عند نقص في عدد الأضراس لان طبيعة الإنسان يمضغ على الجهة التي يوجد فيها الأسنان.
  • الإصابة بالأنفلونزا والحمى وكذلك الإمساك والسعال يتسبب في الإحساس بالصداع.
  • أمراض العين من أشهر أسباب الصداع المستمر بسبب وجود التهاب في أعصاب العين وجفافها أو حدوث قصر نظر أو عندما تتعرض العين للتعب والإرهاق بشكل كبير وكل ذلك يتسبب في الضغط على العين في شكل حد وبالتالي ينتج عنه الإحساس بالصداع.

طرق علاج الصداع

طرق علاج الصداع

  • تناول الماء بشكل كاف لأنه يتسبب في حدوث جفاف وبالتالي يحدث الألم لهذا يجب عند الإحساس بالألم الجلوس وتناول الماء فقط وعلى الأقل تناول كوبين من الماء وتكون معتدلة البرودة لأن الماء البارد تتسبب في زيادة الإحساس بالألم.
  • شرب الينسون يساعد في معالجة الصداع ويمكن استخدام على هيئه كبسولات أو يمكن تناول الينسون مع الشاي حيث يعمل على تهدئه الأعصاب بشكل كبير.
  • الابتعاد عن الجلوس لوقت طويل وخاصة الكمبيوتر لأنه يتسبب في حدوث بعض التشنجات في الظهر والرقبة والكتف وبالتالي يتسبب في الإحساس بالألم.

للاستفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع محتوى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *