موضوع تعبير عن طه حسين قصير ومختصر

أ / نورهان مرسي

الكاتب الكبير والعظيم طه حسين من أعظم الأدباء الذي حفرت أسمائهم في التاريخ ،كان له هدف وسعي بكل طاقته لتحقيقه والوصول إليه ولم يستسلم لليأس ولا للعقبات الكثيرة التي كانت كفيلة بقتل أي طموح أو حلم كما أنه استطاع أن يتغلب علي أكبر عقبة في حياته وهي فقدان بصره واستفاد من إمكانياته الأخرى وعمل دون أن ييأس وقد حقق نجاح باهر في هذا العمل وأصبحت كتاباته كنز من كنوز الأدب العربي .

حصل الكاتب طه حسين علي الدكتوراه الفخرية في الكثير من الدول العربية كما أنه حصل أيضا علي العديد من الأوسمة من بعض الدول العربية مثل تونس المغرب

إلي جانب ذلك فقد منحته مصر قلادة النيل المميزة التي لم يحظى عليها سوي الرؤساء والملوك كما إنه كان أول من حصل علي جائزة الدولة التقديرية في الأدب

مقدمة تعبير عن طه حسين

ولد طه حسين في عام 1889 في إحدى قري محافظة المنيا ثم التحق بالجامعة المصرية في عام 1908 ودرس العديد من اللغات الشرقية مثل العبرية والحبشية والسريانية إلي جانب بعض العلوم والجغرافيا والتاريخ كما اهتم أيضًا بالحضارة الإسلامية والتحق بالأزهر الشريف في عام 1902.

وتعلم فيه لمدة أربعة سنوات وحصل على الشهادات التي تمكنه من الدراسة في الجامعة ثم سافر في منحة إلى مونبيلية بدولة فرنسا ليتعلم المزيد عن العلوم الحديثة كما أنها قام بدراسة علم النفس واهتم بالأدب والتاريخ المعاصر في فرنسا .

تعبير عن طه حسين

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن أهمية الرياضة لجسم الإنسان في حياتنا

عودة طه حسين إلى مصر

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن طه حسين، عاد طه حسين إلي مصر عام 1919 بعد رحلة دامت لمدة خمس سنوات استطاع فيهم طه حسين أن يحصل على الدكتوراه ونجح في تحقيق هدفه الذي سافر من أجله ،وبعد ذلك تم تعيينه أستاذا للغات اليونانية والرومانية واستمر في هذه الوظيفة حتى عام 1925.

ثم تحولت بعد ذلك الجامعة المصرية إلى جامعة حكومية وتم تعيينه أستاذ في تاريخ الأدب العربي في كلية الآداب ثم ترقى في منصبه ليصبح عميدا للكلية وهو ما أدي إلي حدوث مشكلة سياسية كبيرة انتهت بتقديم طه حسين استقالته .

تم تعيينه بعد ذلك وزيرا للمعارف في الحكومة الوفدية واستمر في منصبه حتى حدوث حريق القاهرة 26 يونيو 1952 الذي أدي إلي حل الحكومة وبالتالي إقالته من منصبه

كانت هذه جميع الوظائف التي عمل فيها طه حسين ومن بعدها اتجه لكتاباته ونشاطه الأدبي في مصر وخارجها واستمرت كتاباته منذ قيام الثورة المصرية عام 1952 وحتي قيام حرب أكتوبر عام 1973 وهو نفس العام الذي توفي فيه .

مؤلفات طه حسين

وفي سياق الحديث حول تعبير عن طه حسين، كتب طه حسين الكثير من الكتب والمؤلفات حتى وفاته حيث تمكن من كتابة حوالي 380 كتاب كان من أشهرهم الأيام والوعد الحق والمعذبون في الأرض وكذلك كتاب في الشعر الجاهلي وكلمات ونقد وإصلاح بالإضافة إلي كتاب من الأدب التمثيلي اليوناني.

وكتاب طه حسين والمغرب العربي ودعاء الكروان وحديث الأربعاء إلي جانب ذلك فقد قام بتأليف بعض الكتب الأخرى مثل صوت أبي العلاء وكتاب من بعيد وكتاب علي هامش السيرة

وكذلك ذكري أبي العلاء وفي الصيف وكتاب فلسفة ابن خلدون الاجتماعية وكتاب الديمقراطية في الإسلام وغيرهم من المؤلفات العظيمة التي حظت بشهرة كبيرة .

تعبير عن طه حسين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *