التخطي إلى المحتوى
فوائد القهوة واضرارها علي الصحة
فوائد القهوة واضرارها للصحة

فوائد القهوة واضرارها علي الصحة عبر موقع محتوى, تعتبر القهوة من أكثر المشروبات المفضلة عند الكثير من الأشخاص حيث أثبتت بعض الدراسات العلمية أن عند تناول القهوة تساعد في تجنب العديد من المخاطر والأمراض التي تصيب الإنسان ويوجد بها العديد من الفوائد الصحية حيث تحتوي القهوة على نسبة قليلة من السعرات الحرارية دون استخدام السكر أو الكريمة ويوجد فيها العديد من مضادات الأكسدة التي تفيد الجسم ولكن يجب عدم تناول القهوة بشكل كبير حتى نتجنب الأضرار التي يمكن ان تسببها القهوة وعند تناولها عن الحد الذي يحتاجه الجسم.

فوائد القهوة للإنسان

فوائد القهوة للإنسان

  • تحتوي القهوة على العديد من العناصر الغذائية والمركبات التي يحتاجها الجسم حيث تعمل على تحسين نسبة الطاقة و زيادة الذكاء بالإضافة إلى أنها تعمل على الإحساس بالتعب لأنها تحتوي على مادة الكافيين التي تعمل على تنشيط الجسم والذي ينتقل من خلال الدماغ إلى الدم.
  • ويعمل على تنشيط الخلايا العصبية بالإضافة إلى أنه يعمل على تحسين بعض الجوانب المتنوعة في وظائف المخ وتحسين المزاج والذاكرة ويتم تعديل أيضا مستويات الطاقة واليقظة في المخ.
  • تعمل مادة الكافيين التي توجد في  القهوة على تنشيط حرق الدهون في الجسم لأنها يوجد فيها بعض المواد الطبيعية التي تساعد في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم حيث أوضحت بعض الدراسات العلمية أن نسبة الكافيين التي توجد في القهوة تعمل على تعزيز معدل الأيض الموجود في الجسم عند تناول القهوة بشكل دائم.
  •  تعمل القهوة على تجنب الإصابة بمرض الزهايمر والخرف  الذي يكون من ضمن الأمراض العصبية التي تصيب العديد من الأشخاص وتعمل القهوة على الوقاية منها بشكل كبير.
  •  تجنب الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني حيث أوضحت بعض الدراسات أن تناول القهوة لتجنب الإصابة بمرض السكري بشكل كبير.
  •  تعمل القهوة على تحسين الأداء البدني وذلك من خلال زيادة نسبة هرمون  الأدرينالين الموجود في الدم والذي يعمل على زيادة المجهود البدني بشكل كبير بالإضافة إلى أنه يعمل على تنشيط وتكسير الخلايا الدهنية لهذا يفضل تناول فنجان من القهوة قبل بدء بعض التمارين الرياضية اليومية.
  • تعمل على تقليل الإصابة بأمراض السرطان وكذلك الإصابة بالسكتات الدماغية بشكل فعال وتعمل على تجنب الإصابة بالاكتئاب.

فوائد القهوة للانسان

أضرار القهوة للإنسان

يوجد في القهوة العديد من الفوائد الصحية للجسم ولكن عند تناولها بكميات كبيرة يتسبب في الإصابة ببعض المشاكل للجسم بشكل كبير مثل:

  • عند تناول كمية كبيرة من القهوة قبل النوم بوقت قليل تعمل على عدم النوم الا بعد وقت طويل بسبب مادة الكافيين التي تحتاج إلى عدد ساعات حتى تقل من الجسم لهذا يجب عدم تناول القهوة قبل النوم بساعات  قليلة.
  • تسبب في حدوث بعض المشاكل الهضمي عند تناول القهوة بكميات معتدلة تساعد على تحسين حركة الأمعاء بشكل كبير ولكن عند تناولها بكميات كبيرة تتسبب في الإصابة بالإسهال أو ارتجاع.
  • عدم تناول القهوة لعدة ساعات يتسبب في الإحساس بالصداع والتعب خاصة للأشخاص الذين يتناولونها  بكميات كبيرة كل يوم.
  • تتسبب في حدوث ارتفاع في ضغط الدم ويظهر ذلك عند ممارسة بعض الأنشطة الرياضية حيث تعمل على تنشيط المثانة وبالتالي تزداد عدد مرات التبول أكثر من المعتاد.

للاستفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع محتوى.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن