التخطي إلى المحتوى
علاج ارتجاع المريء الحديث
علاج ارتجاع المريء الحديث

علاج ارتجاع المريء الحديث عبر موقع محتوى, مرض ارتجاع المريء يحدث عند وجود بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي بسبب رجوع العصارة الحمضية من المعدة إلى المريء حيث يصيب العديد من الأشخاص وخاصة السيدات الحوامل والذي يتسبب في الإحساس بحرقة في المعدة الذي يتسبب في حدوث ارتجاع المريء ويحدث ذلك عند فتق الحجاب الحاجز ويتم علاج العديد من الأشخاص عند إتباع بعض الأنظمة الغذائية الصحية أو في بعض الحالات أيضا يمكن استخدام الأدوية أو يحتاج إلى التدخل الجراحي.

أعراض ارتجاع المريء

  • عند الإصابة بالسعال أو التقيؤ أو عمل مجهود زائد أو مفاجئ والذي يتسبب في الضغط بشكل كبير على البطن وبالتالي يتسبب في حدوث فتق في الحجاب الحاجز.
  • عن وجود زيادة في الوزن مع الحمل  يتسبب ذلك في الإصابة بفتق الحجاب الحاجز.
  • عند وجود حرقة  والتي تعرف باسم عسر الهضم الحمضي التي تكون السبب بشكل كبير في حدوث ارتجاع المريء و التي تتسبب في الإحساس بألم في الصدر وتزداد إلى الرقبة والحلق.
  • عند الإصابة بألم الحرقة يستمر لمدة ساعتين على الأقل ويحدث بعد تناول الطعام وقتها يجب الاستلقاء وعند بعض الأشخاص يتم علاجها عند الوقوف بشكل مستقيم أو من خلال استخدام أدوية مضادات الحموضة التي تعمل على التخلص من حمض المريء.

أعراض ارتجاع المريء

علاج ارتجاع المريء بالمنزل

  • يجب إتباع بعض الأنظمة الغذائية الصحية خاصة للأشخاص المصابين بارتجاع المريء حتى تعمل على تقليل نسبة الإحساس بألم الاتجاه لتقليل الأضرار التي حدثت بطانة المريء من المواد المرتجعة.
  • يجب الابتعاد عن المشروبات والأطعمة التي تتسبب في زيادة الإصابة بارتجاع المريء مثلا القهوة أو مشروب النعناع وتجنب تناول المشروبات الكحولية والأطعمة التي تحتوي على دهون كثيرة وتجنب تناول الشوكولاتة وكذلك يجب الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تتسبب في تلف بطانة المريء بشكل كبير مثل الطماطم والفلفل والعصائر وكذلك الحمضيات.
  •  يجب تقليل الوجبات عند الأكل حتى تتمكن منذ قليل الأعراض التي تحدث بسبب الارتجاع المريء  وقبل النوم بثلاث ساعات.
  • يجب تناول وجبة الطعام حتى تساعد في تقليل حموضة المعدة وعند وجود وزن زائد للجسم يتسبب في زيادة الأعراض التي تحدث بسبب ارتجاع المريء.
  • يجب الابتعاد عن عادة التدخين لأنها تساعد بشكل كبير من إيقاف أعراض ارتجاع المريء.

علاج ارتجاع المريء بالأدوية

علاج ارتجاع المريء بالأدوية

  • يتم استخدام مضادات الحموضة التي تعمل على إيقاف الحمض الذي يوجد بين المعدة والمريء ولكن يجب عدم استخدام مضادات الحموضة لفترة طويلة لأنها يمكن أن تتسبب في ظهور بعض الآثار الجانبية مثل الإسهال أو تراكم المغنيسيوم في الجسم وعند حدوث ذلك يتسبب في حدوث خطورة شديدة على المريض خاصة للأشخاص المصابين بأمراض الكلى وعند الضرورة  استخدام مضادات الحموضة أكثر من أسبوعين يجب وقتها مراجعة الطبيب المعالج أولا.
  • عند الإصابة بارتجاع المزمن ويحدث حرقة في المعدة يقوم الطبيب بوقف الحمض الموجود في المعدة  والتي يجب استخدام أدوية حصوات h2 التي تقوم بمنع إفراز الحمض في المعدة.

للاستفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع محتوى.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن