التخطي إلى المحتوى
فضائل تلاوة سورة طه وحكم تلاوتها بعد صلاة المغرب
فضائل تلاوة سورة طه

فضائل تلاوة سورة طه وحكم تلاوتها بعد صلاة المغرب عبر موقع محتوى, أجمع كثير من المفسرين على أن سورة طه مكية نزلت في مكة المكرمة ما عدا آياتين منها فقط فقد نزلت في المدينة المنورة ، نزلت هذه السورة العظيمة بعد سورة مريم هذه السورة تقع في الجزء السادس عشر من القران الكريم، وهي رقم عشرون وفقا لترتيب نزولها في المصحف العثماني.

عدد آياتها مئة والخامسة والثلاثون، كما أنها من المثاني وأطلق على هذه السورة اسم سورة طه وهذا يعني أنها سميت بهذا الاسم نسبة إلى سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم حيث أن اسم طه أحد أسماء سيدنا النبي صل الله عليه وآله وسلم، وأطلق عليها أيضا اسم سورة موسي نظرا لأنها تضمنت حديثا تفصيليا عن سيدنا موسي عليه السلام، ويمكنك أن تطلع على كتب التفسير لمعرفة سبب التسمية باستفاضة، تابع معنا المقال التالي لمعرفة فضل تلاوة سورة طه.

فضائل تلاوة سورة طه

فضائل تلاوة سورة طه

ورد في فضل تلاوة سورة طه العديد من الأحاديث النبوية الشريفة الواردة عن حضرة سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم ويمكنكم أخواتي أن تطلعوا على كافة هذه الأحاديث النبوية في نهاية المقال(1)، وإليكم أهم هذه الفضائل وهي كالآتي؛

فضل السورة في استجابة الدعاء

أمرنا سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم بقراءة سورة طه فهي من السور القرآنية الذي إذا دعي بها استجاب، وهذه ليست السورة القرآنية الوحيدة التي يذكر بها هذا الفضل ولكن تضمن هذا الحديث ثلاثة سور قرآنية وهما سورة البقرة وسورة آل عمران وسورة طه فهي اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به استجاب، نسألك يا الله أن تقبل دعائنا ولا تردنا خائبين يا الله.

فضائل تلاوة سورة طه

إسلام سيدنا عمر بن الخطاب

كما روي في فضل تلاوة سورة طه أنها كانت سببا في دخول سيدنا عمر بن الخطاب في الدين الإسلامي، أسلم حينما سمع الآيات الأولي من سورة طه، سيدنا عمر بن الخطاب أطلق عليه اسم الفاروق لقدرته على التفريق بين الحق والباطل أعز الله الإسلام بسيدنا عمر بن الخطاب وأعز الإسلام به.

حكم تلاوة سورة طه بعد المغرب

يسأل بعض القراء عن حكم تلاوة سورة طه ثلاثة مرات يوميا عقب صلاة المغرب لمدة 11 يوما فما هو حكم ذلك، بالرغم من أتباع البعض لهذا الأمر إلا أنه لم يرد عن سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم أى حديث صحيح يشير إلى تلاوة سورة طه لمدة 11 يوما بعد صلاة المغرب كما أنه لا ينبغي أن نحدد تلاوة سور القرآن الكريم بعدد معين من التلاوات أو قراءتها في وقت بعينه، فهذه من البدع التي لا ينبغي أن ينقاد ورائها المسلم وذلك لاعتقاده بأن فيها خيرا كثيرا ولكن هذا الأمر غير صحيح ولذلك يفضل الابتعاد عن مثل هذه الأمور.

فضائل تلاوة سورة طه

ما ورد في المقال من أحاديث

(1) ما رواه أبو أمامة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اسم الله الأعظم، الذي إذا دُعي به أجاب، في سور ثلاث: في البقرة، وآل عمران، وطه). قال القاسم: فالتمستها، فإذا هو قوله سبحانه: {وعنت الوجوه للحي القيوم} (طه:111)، رواه ابن ماجه والطبراني في “المعجم الأوسط”.

وروى أبو يعلى عن معقل بن يسار رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (اعملوا بالقرآن، أحلوا حلاله، وحرموا حرامه، واقتدوا به، ولا تكفروا بشيء منه، ما تشابه عليكم منه فردوه إلى الله، وإلى أولى العلم من بعدي كما يخبروكم، وآمنوا بالتوراة، والإنجيل، والزبور، وما أوتي النبيون من ربهم، وليسعكم القرآن، وما فيه من البيان، فإنه شافع مُشَفَّع، وماحِلٌ مُصَدَّق -معناه: خصم مجادل مُصَدَّق-، وإني أعطيت سورة البقرة من الذكر الأولى، وأعطيت طه، والطواسين، والحواميم، من ألواح موسى، وأعطيت فاتحة الكتاب، وخواتيم سورة البقرة من تحت العرش، وأعطيت المفصل نافلة)، ذكره ابن حجر في “المطالب العالية”.

وعن عبد الله بن سلام رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نزل بأهله الضيف، أمرهم بالصلاة، ثم قرأ: {وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها} (طه:132)، رواه الطبراني في “المعجم الأوسط” بسند قال عنه الهيثمي: رجاله ثقات.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن