موضوع تعبير عن مدينة أسوان عروسة الجنوب

أ / نورهان مرسي

تعتبر مدينة أسوان الساحرة من أجمل المناطق السياحية في العالم وهي عروسة الجنوب وتضم مجموعة كبيرة من الأثار المصرية القديمة ،عرفت هذه المدينة بأنها سياحية شتوية وذلك لاعتدال جوها شتاء وشمسها الدافئة وهدوئها الجذاب ويأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم في فصل الشتاء للاستمتاع بجوها ومشاهدة معالمها الأثرية ،تقع مدينة أسوان في الضفة الشرقية لنهر النيل في أقصى جنوب مصر .

مقدمة موضوع تعبير عن مدينة أسوان

بتميز أسوان بسكانها المختلفين حيث ينقسم سكانها إلى ثلاثة أنواع وهم النوبيون ويشكلون حوالي ثلث السكان وهم السكان الأصليون للمدينة ويتحدثون اللغة النوبية وكذلك اللغة العربية وينقسمون إلى قبيلتين هما الفريجات والكنوز.

بالإضافة إلى القبائل العربية وهي تلك القبائل التي دخلت إلي مصر واستوطنت في محافظة أسوان منذ الفتح الإسلامي مثل قبيلة الجعافرة وقبيلة بني هلال والبشارية ويتحدثون اللغة العربية ،وكذلك يوجد سكان آخرون من المصريين الذين انتقلوا إلى العيش في أسوان .

تعبير عن مدينة أسوان

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن مدينة الإسكندرية

معالم أسوان الأثرية والسياحية

وفي سياق الحديث حول تعبير عن مدينة أسوان تحتوي الإسكندرية على الكثير من المعالم الأثرية للحضارات المختلفة كالنوبية والعربية والرومانية والفرعونية .

مثل معابد فيله والتي قام الرومان ببنائها للمعبودة إيزيس بهدف التقرب من المصريين وهي معابد ضخمة تتميز بأعمدتها التي تجمع بين الطراز الروماني والفرعوني وهو ما يعطيها نسق خاص.

وتتميز هذه الجزيرة بموقعها المتميز وسط مياه النيل وهو ما يعطيها سحرا خاصا ،وكذلك جزيرة الفنتين والتي تضم العديد من الأثار الفرعونية والرومانية مثل معبد الإله خنوم وكذلك مقبرة الكبش المقدس والتي كانت بمثابة الحصن الجنوبي .

المسلة الناقصة وهي عبارة عن مسلة منحوتة في الصخور الجرانيتية وهي عبارة عن مسلة لم يكتمل نحتها وتكمن أهميتها في أنها تعطي تصور عن خطوات إنشاء المسلات عند الفراعنة .

بالإضافة إلي مقابر النبلاء التي تقع علي الضفة الغربية لنهر النيل وهي عبارة عن مقابر منحوتة في الصخور وقد نحت علي كل مقبرة منهم اسم الملك أو الحاكم وأهم أعماله التي قام بها.

شاهد أيضًا:  تعبير عن مدينة شرم الشيخ

الآثار الفرعونية في أسوان

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن مدينة أسوان يعتبر المتحف النوبي في أسوان يحتوي علي جميع الأثار وكنوز الحضارة النوبية التي تم إنقاذها من الغرق .

أثناء بناء السد العالي وجزيرة غرب سهيل التي تحيطها مياه النهر من جميع الاتجاهات والتي تعكس نمط الحياة النوبية وسكانها وبيوتها المميزة بالأشكال الهندسية والألوان الزاهية

التي تتميز بها العمارة النوبية ،وجزيرة النباتات والتي تعتبر من أهم المزارات وأقدم الحدائق الموجودة في العالم والتي تحتوي على الكثير من الأشجار المتميزة والنادرة وكذلك النباتات العطرية والأشجار الاستوائية ونباتات الزينة .

تحتوي أيضا على متحف للأحياء النباتية والمائية وهو ما جعلها مقصد للكثير من الباحثين في عالم النباتات وقد شهدت هذه الجزيرة الكثير من الزيارات لشخصيات عظيمة مثل نهرو رئيس وزراء الهند والملكة إليزابيث ملكة بريطانيا

،بالإضافة إلي وجود السد العالي وهو أحد أهم المعالم والمزارات في أسوان وتم بناء هذا السد في العصر الحديث في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ويعتبر رمزا للصداقة والتعاون بين مصر وروسيا .

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *