موضوع تعبير عن الإبداع والابتكار بالعناصر الكاملة

أ / نورهان مرسي

الإبداع من أكثر الأشياء المتميزة في الحياة وهو خاص بفئة معينة من الأشخاص المتميزون والإبداع هو قدرة الفرد على رؤية الأشياء من منظور معين يختلف عن رؤية الأخرين له فهو ينظر له بأسلوب مميز وذلك بسبب وجود صفة الابتكار والإبداع في داخله والابتكار هو قيام الفرد بشيء جديد ومتميز وغير تقليدي على الرغم من أنه قد يستخدم نفس الشيء الذي يستخدمه الآخرون لذلك فالإبداع والابتكار وجهان لعملة واحدة ولهم نفس المعنى .

مقدمة موضوع تعبير عن الإبداع والابتكار

للإبداع والابتكار العديد من الأشكال بحيث يستطيع كل مبدع أن يبتكر أنواع جديدة من نفس المنتجات وبالأخص إذا كانت هذه المنتجات تتضمن الهواتف المحمولة أو أجهزة التلفزيون والغسالات والحاسب الألي وباقي الأجهزة الكهربائية.

يستطيع أيضا المبدع أن يحدث تغيير في آلية الإنتاج بواسطة التكنولوجيا الحديثة التي تؤثر بشكل إيجابي على الإنتاج وتحدث فيه تغيير للأفضل ،وأفضل مثال على فوائد الإبداع هو ابتكار خدمة الصرافة الإلكترونية وهي خدمة جديدة لم يكن لها أي وجود من قبل .

تعبير عن الإبداع والابتكار

وعلى الرغم من فوائد الإبداع والابتكار إلا أن هناك الكثير من العقبات التي تقف في وجه الإبداع كأن يخاف المبدع من الإقبال علي خطوة الابتكار خوفا من أن يحدث خطأ أو أن يهاجمه الناس ويقوموا بانتقاده.

ولكن يجب أن يتخلى المبدع عن هذه الأفكار وهذا الشعور فالفشل يولد النجاح وأعظم العلماء قد مروا بالفشل ولكنهم تجاوزوا هذه المرحلة واستطاعوا أن يحققوا نجاحا كبيرا فيما بعد .

قد يكون الكسل أيضا عقبة في وجه المبدع فالمبدع لا يجب أن يكون كسولا وكذلك قد يفتقد المبدع أيضا إلي الحماس وروح المنافسة والتحدي وهو ما يجعله يفقد ابتكاره ،قد لا يستغل المبدع وقته بالشكل الصحيح إلي جانب ذلك تمسك المبدع بالعادات والتقاليد قد يقف في طريق إبداعه ويمنعه من الابتكار لذلك يجب عليه أن يتخلى عن الروتين ويفكر في الابتكار فقط.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الربيع بالعناصر المقدمة والخاتمة

أهمية الإبداع والابتكار

وفي سياق الحديث حول تعبير عن الإبداع والابتكار، للإبداع والابتكار أهمية كبيرة للشخص المبدع حيث أنها تجعله يحتل مكانة مرموقة في المجتمع .

كما أنها تساعد أيضا في تنمية اقتصاد البلد وتساهم في عملية التنمية التي يحتاج إليها المجتمع إلي جانب ذلك فالشخص المبدع يخلق لنفسه فرص عمل جديدة يفتح الكثير من الأفاق للنجاح.

يساهم المبتكر بشكل كبير في توفير الكثير من المنتجات الجديدة في أسواق بلده وذلك من خلال ما يبتكره من سلع جديدة ،يستطيع المبتكر أن يبتكر بدائل للسلع تكون منخفضة التكلفة وفي نفس مستوى الجودة.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن اليوم الوطني السعودي 93 كامل

المجالات التي تحتاج إلى المبتكرين

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن الإبداع والابتكار، لا يوجد مجال لا يحتاج إلى مبدعين ومبتكرين ومن أهم المجالات التي تحتاج إلى مبتكرين المجال الإلكتروني والمجال العلمي والمجال الطبي.

وكذلك المجال الاجتماعي والمجال الصناعي والتجاري بالإضافة إلي المجال السياحي والمجال التعليمي التربوي لكي يتم تطوير التعليم من خلال وضع مناهج جديدة واستحداث طرق التدريس .

تعبير عن الإبداع والابتكار

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *