أحاديث عن صلاة الفجر؛ وفضل صلاة الفجر

Dina Magdy

حرص السلف الصالح على أداء صلاة الفجر في وقتها فهي من أشرف العبادات التي تحصل بها على رضا الله عز وجل كما أن فضلها عظيم وقد أوصى سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم أصحابه بصلاة الفجر في وقتها ودائما ما كان سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه ينادي على الناس كل يوم في وقت صلاة الفجر من أجل ايقاظهم لهذا النداء الرباني العظيم، تابع معنا اخى المسلم المقال التالي لمعرفة فضل صلاة الفجر.

أحاديث عن صلاة الفجر صحيحة

(1) ورد في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبح وصلاة العصر, فيعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم ربهم وهو أعلم بكم: كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: أتيناهم وهم يصلون، وتركناهم وهم يصلون”.

(2) قال سبحانه:{أَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَ لِدُلُوكِ ٱلشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ ٱلَّيْلِ وَقُرْءانَ ٱلْفَجْرِ إِنَّ قُرْءانَ ٱلْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا} [الإسراء:78].

(3) في صحيح مسلم من حديث جُندَب بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلّى الصبح فهو في ذمة الله, فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء, فإنه من يطلبه من ذمته بشيء يدركه, ثم يكبه على وجهه في نار جهنم”.

(4) في الصحيحين من حديث جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أما إنكم سترون ربكم كما ترون القمر لا تضامّون في رؤيته, فإن استطعتم أن لا تُغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا”، يعني صلاة العصر والفجر.

(5) عن أبي موسى رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلّى البردين دخل الجنة”(رواه البخاري ومسلم).

صلاة الفجر

فضل صلاة الفجر

نبدأ حديثنا عن فضل صلاة الفجر من هذا الحديث الشريف (1)، ويتبين لك أخي المسلم من خلال هذا الحديث فضل أداء صلاة الفجر في وقتها يتعاقب الملائكة الكرام عند صلاة الصبح وصلاة العصر فهم ملائكة الليل.

وملائكة النهار وحينها يخبر الملائكة رب العالمين انهم أتوا العباد يصلون وتركوهم وهم يصلون نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من هؤلاء العباد ولهذا عليك أخي المسلم أن تحرص على صلاة الفجر في وقتها ولا يتخلف عن أدائها إلا كل منافق.

تعرف علي: ما هو آخر وقت لصلاة الفجر

قرآن الفجر

وقد بين الله عز وجل لعباده المؤمنين في سورة الإسراء شرف أداء صلاة الفجر فهي من أعظم الفرائض المفروضة على المسلمين والدليل على ذكر أنه ورد في ذكر لفظ قرآن الفجر في الآية 78 من سورة الإسراء(2).

وسميت احدى سور القرآن الكريم باسم سورة الفجر وهذا أكبر دليل على فضل صلاة الفجر وأهمية أدائها في موعدها، افتتحت السورة بصلاة الفجر وهذه الفريضة العظيمة وقد أقسم الله عز وجل بهذا وفي هذا بيان لعدم شأنها.

صلاة الفجر

صلاة الفجر وجوار الله

من أدى صلاة الفجر في موعدها كان في جوار الله عز وجل، هل يمكنك أن تتخيل اخي المسلم هذا وفقا لما ورد في الحديث الشريف(3) المنقول عن حضرة سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآلة وسلم حيث أخبر الحبيب أصحابه أن من صل الصبح في جماعة فهو في ذمة الله، هل تعلم اخي معنى هذه العبارة أنت في ذمة الله انت في جوار الله أنت في أمان واطمئنان لن يصعب عليك أي أمر في الدنيا طالما تحافظ على صلاة الفجر.

صلاة الفجر

وقت صلاة الفجر تحديدا

وقت صلاة الفجر من طلوع الفجْر ما لم تطْلع الشَّمس وفقا لاحاديث رسول الله كما قال الرسول الكريم عَجِبَ ربُّنا –عزَّ وجلَّ –من رجلٍ ثار عن وطائه ولحافه من بين أهله وحِبه إلى صلاتِه فيقول ربُّنا: أيا ملائكتي، انظروا إلى عبدي ثار عن فراشه ووِطائه ومن بين حِبه وأهله إلى صلاته رغبةً فيما عندي وشفقة ممَّا عندي، هذا رجُل يُباهي به اللَّه الملائكة.

ولا ننسى ان الرسول الكريم اخبرنا بأنه رأى عذاب الكفار والمشركين في النار او القبر حيث رأى رجل مضطجِع، وإذا آخَر قائم عليْه بصخرة، وإذا هو يهْوِي بالصَّخرة لرأْسِه فيثلغ رأسه .

فيأخذه فلا يرجع إليه حتَّى يصحَّ رأسه كما كان ثم يعود ويفعل نفس الامر مجددا، وفي تفسير هذه الرواية ان الرجل الأول فهو الرجل الذي ينام عن الصلاة المكتوبة ويأتيه القران ويرفضه .

لا يفوتك أيضا: كيفية صلاة القيام في البيت وعدد ركعات

أهمية صلاة الفجر

صلاة الفجر من الأمور الجيدة جدا للمؤمن الحق لأنه يحقق سنة النبي عليه افضل الصلاة والسلام ويرضي ربه، وعندما يتوضأ المسلم تفتح له أبواب الجنة بعد الوضوء واذا صلى ركعتين بعد الوضوء الصحيح مباشرة غفر الله ذنبه، وقد روي عن الرسول الكريم انه من سار في الطريق المظلم ليلا ليصلي في المسجد فان يلاقي الله عز وجل بنور يوم القيامة.

صلاة الفجر ولقاء الله

وعد الله عز وجل عباده الصالحين الحريصين على أداء صلاة الفجر في وقتها بلقائه يوم القيامة (4)، كما وعدهم بالجنة وذلك لما رواه أبي موسى رضي الله عنه عن حضرة سيدنا رسول الله صل الله عليه وآلة وسلم (5)، أين نحن من صلاة الفجر يا عباد الله عليك يا أخي أن تشعر بأهمية صلاة الفجر حتى تنبعث فيك الهمة ولا تضيع هذا الخير الكثير والثواب العظيم.

صلاة الفجر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *