التخطي إلى المحتوى
أسرار سورة الضحى والدروس المستفادة منها
فضل سورة الضحى

أسرار سورة الضحى والدروس المستفادة منها عبر موقع محتوى, سورة الضحى إحدى السور القصيرة المكية التي تقع في الجزء الأخير من القرآن الكريم وهي السورة رقم 93 في القرآن الكريم وعدد آياتها 11 آية قصيرة لا تتعدى السطر الواحد ومجموع عدد كلمات هذه السورة القصيرة 40 كلمة.

نزلت هذه السورة الكريمة بعد سورة الفجر وقبل نزول سورة الشرح، وهي السورة الوحيدة التي ذكرت في القرآن التي تحمل اسم الضحى، وهو وقت ما بعد شروق الشمس إلى قبل الظهيرة، وخلال هذه الفترة يقوم المؤمنين بأداء صلاة الضحى اقتداء بسنة سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم، تابع معنا هذا المقال لمعرفة أسباب نزول هذه السورة وفضل تلاوتها.

فضل سورة الضحى

قراءة سورة الضحى

سورة الضحى من أكثر السور التي تتردد على مسامعنا كثيرا ما نقوم بتلاوتها في أوقات متفرقة من اليوم وفي الصلوات، نبدأ تلاوة سورة الضحى بالبسملة ثم نقوم بتلاوتها كما وردت في القرآن الكريم وليس هناك أى خلاف على ذلك، ويذكر أن هناك بعض الأئمة الذين أكدوا على التكبير وذلك بقول الله أكبر قبل تلاوة سورة الضحى، وعلى الرغم من ذلك يؤكد بعض علماء تفسير القرآن الكريم أن هذه الأحاديث مكذوبة ولا يصح ذكر التكبير وهذا الأمر لا أصل له.

فضل سورة الضحى

سورة الضحى من السور القصيرة التي كان سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم يقراها في صلاة المغرب والعشاء وإليكم الحديث الشريف الوارد عن سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم في فضل تلاوة سورة الضحى وغيرها من السور القصيرة(1)، كما أمر سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم معاذ بن جبل بالتخفيف على المسلمين في صلاة العشاء بقراءة السور القصيرة وإحدى هذه السور القرآنية هي سور الضحى(2).

فضل سورة الضحى

أسرار سورة الضحى

تتجلى رحمة الله عز وجل في سورة الضحى، نزلت هذه الآيات الشريفة على سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم حتى يطمئن الله عز وجل حبيبه ونبيه سيدنا المصطفي صل الله عليه وآله وسلم بأنه لن يتركه وأن الوحي لن يغيب عنه بعدما بدأ قريش في التربص لسيدنا النبي وكيده بانقطاع الوحي عنه ولذلك أنزل الله عز وجل على سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم سورة الضحى (3).

وهذا يعني أن هذه السورة نزلت على قلب سيدنا النبي صل الله عليه وآله وسلم كالبلسم والدواء كما أنها تحمل البشارة لكافة المسلمين ونزول هذه السورة العظيمة يؤكد محبة الله عز وجل لسيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم.

فضل سورة الضحى

الدروس المستفادة من سورة الضحى

  •  تعلمنا هذه الآيات عدم الإحساس بالضيق أو الضجر عند الابتلاءات، فأمر المؤمن كله خير لو كان الاختيار بيد المؤمن ما اختار إلا ما كتبه الله له وهذه من حكمة الله عز وجل.
  • لا يبغض الله عز وجل أنبياءه و احبائه واوليائه فهم دائما في رعاية الله عز وجل يحيط به ويشملهم برحمته وعطفه حيث تحمل هذه الآيات بشارة إلى كل المؤمنين.
  • يذكرنا الله عز وجل في هذه الآيات الشريفة باليتيم وضرورة رعايته والرأف به وتلبية طلب من يطلب المساعدة، تحدث بنعم الله عليك ولا تجحدها وتنكرها اشكر الله عز وجل على نعمه عليك.

فضل سورة الضحى

ما ورد في المقال من أحاديث صحيحة

(1) “كان النبيّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يقرأ في المغرب والعشاء: “وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى” 7) “وَالضُّحَى”.

(2) أنّ النبيّ -صلى الله عليه وسلم- وجه معاذ بن جبل إلى قراءتِها في صلاة العشاء الأخير تخفيفًا على المُصلّين هي وما شابهها من السور في قصر عدد الآيات: “أنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أمَر مُعاذًا أنْ يقرَأَ في صلاةِ العِشاءِ “وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا” 2) “وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى”3) و “سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى” 4) “وَالضُّحَى”5) ونحوِها مِن السُّوَرِ”.

(3) ورد أن النبي صلى الله عليه وسلّم مرض فمكث ليلتين أو ثلاثاً دون أن يقوم الليل، فجاءته امرأةٌ من المشركين وقالت: (ما أرى شيطانك إلّا تركك، لم نرَه قربك منذ ليلتين أو ثلاث) فأنزل الله تعالى هذه السورة نفياً لقولها وتأكيداً على نبوّته عليه الصلاة والسلام.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن